باحثون يابانيون يطورون طريقة جديدة للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق

باحثون يابانيون يطورون طريقة جديدة للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق
باحثون يابانيون يطورون طريقة جديدة للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق

طور باحثون يابانيون من معهد ريكين الوطني للأبحاث المدعوم حكومياً بالتعاون مع عدة جامعات ومعاهد بحثية، طريقةً جديدةً للكشف عن كــورونــا في 5 دقائق.




طريقة جديدة لرصد كــورونــا

قالت مجموعة من الباحثين من معهد “ريكين – Riken” الوطني الياباني للأبحاث الممول حكومياً يوم الـ19 من أبريل/نيسان، بأنهم طوروا اختباراً يكشف عن فيروس كــورونــا في غضون خمس دقائق، وهو الأسرع في العالم حتى الآن. وتعاون المعهد مع جامعة طوكيو و كيوتو ومعاهد بحثية للتوصل إلى هذه الطريقة.

وقال “ريكيا واتانابيه” (وهو رئيس المجموعة البحثية) لوسائل الإعلام، إن الطريقة لا تتضمن عمليات معقدة. وفي حال وُفرت تجارياً في المستقبل القريب، فيمكن استخدامها في المؤسسات الطبية من أجل فحص حاملي الفيروسات المختلفة بالإضافة للكشف عن الإصابة بفيروس كــورونــا (كوفيد – 19) وتوظيفها لرصد السرطان مبكراً.

وأكدت المجموعة البحثية بأن هذه الطريقة أسرع بعشرات المرات – إن لم تكن بمئات المرات – من الطرق التقليدية المتبعة لرصد الفيروس. ويعمل المعهد الياباني على تحويل هذه الطريقة إلى اختبار تجاري خلال عام 2022 أو 2023 على أقصى تقدير بعد الانتهاء من الدراسات السريرية.

تقرير إخباري عن الطريقة الجديدة (باليابانية)

ما هي الطريقة الجديدة؟ وكيف تعمل؟

وفق المجموعة البحثية، فإن طريقة الفحص الجديدة تستخدم لوحة زجاجية صُنعت بتكنولوجيا مجهرية شديدة الدقة وتحتوي على نحو مليون تقعر متناهي الصغر في كل سنتيمتر مربع. وتعمل هذه التقعرات الدقيقة، عمل غرف اختبار صغيرة.

حيث يحتوي كل تقعر على مادة كاشفة تتفاعل مع مواد العينة التي توضع. وفي حال احتوت العينة (التي تؤخذ من شخص مشتبه بإصابته) على الحمض النووي الريبوزي (RNA) لفيروس كــورونــا فسيشع ضوء دقيق من ذلك التقعر كعلامة على وجود الفيروس وبالتالي إيجابية الإصابة.

وعلى عكس اختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل “PCR” التقليدية، لا تحتاج هذه الطريقة لتضخيم الحمض النووي الريبوزي لفيروس كورونا، لأن التقعرات يمكنها رصد أصغر الأجزاء من الحمض النووي بدقة عالية تساوي دقة اختبار تفاعل البلمرة. يُذكر بأن طريقة “PCR” تستغرق ساعة على الأقل لتعطي نتائج نهائية، بينما تستهلك هذه الطريقة 5 دقائق أو أقل.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان تنجح في زرع رئتين لمريضة فقدت وظائف رئتيها بعد الإصابة بكورونا 

اليابان تنجح في زرع رئتين لمريضة فقدت وظائف رئتيها بعد الإصابة بكورونا
اليابان تنجح في زرع رئتين لمريضة فقدت وظائف رئتيها بعد الإصابة بكورونا

المصادر: معهد ريكين للأبحاث – وكالة كيودو – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

3 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
4 شهور

لوح زجاجي صغير يحوي مواد تشع عند لمسها لكورونا في خمس دقايق فقط في انجاز علمي جديد

نصرالدين الليبي

الجامعات اليابانية و العلماء لا يتوقفون على تطوير اللقحات و العلاجات و طرق الكشف كل شهر هناك تطور جديد

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

مليون تقعر هذا عدد كبير اعطى هذا الفحص هذا الدقة المساوية لPCR

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x