دواسة وقود قد تنقذ حياتك!

دواسة وقود قد تنقذ حياتك، ابتكار ياباني جديد!
دواسة وقود قد تنقذ حياتك، ابتكار ياباني جديد!

طورت شركة يابانية صغيرة جهازاً يدعى بـ “Onepedal” وهو عبارة عن دواسة وقود ومكابح في آنٍ واحد تعمل بشكلٍ ذكي للمساعدة في تقليل حوادث السير المميتة في اليابان، وذلك عبر إلغاء احتمالية ضغط السائق دواسة الوقود بدل المكابح عن طريق الخطأ أثناء القيادة.




ففي خلال السنوات القليلة الماضية، ازدادت الحوادث المميتة التي يتسبب بها كبار السن في اليابان نتيجة شيخوخة المجتمع التي وصلت لمستويات قياسية. وأغلب تلك الحوادث تقع بسبب الخلط بين دواسـة الوقود والمكابح. وصنعت شركة يابانية صغيرة تقع في محافظة كوماموتو تدعى بـ”ناروسيه ماشينري”، هذا الجهاز الخاص والذي سينقذ آلاف الأرواح من كبار السن والآخرين الذي يقعون ضحايا لتلك الحوادث.

وتقول الشركة المصنعة بأن مبدأ عمل هذه الدواسة بسيطٌ جداً. وهي عبارة عن دواسـة قدم واحدة تدمج بين دواستي الوقود والمكابح. وعند القيادة يمكن للسائق أن يوقف السيارة بالضغط عليها بقدمه ببساطة كالمكابح التقليدية. ولكن لكي يعاود لحالة التسارع (ضغط الوقود) على السائق أن يزيح قدمه إلى الجانب قليلاً ليضغط على رافعة أو عتلة مربوطة بجانب الدواسة.

نظام الدواسة الواحدة بعد وضعه على سيارة يابانية، عبر أياكا كيبي لأساهي شيمبون
نظام الدواسة الواحدة بعد وضعه على سيارة يابانية، عبر أياكا كيبي لأساهي شيمبون

وتقول الشركة أنه بسبب طريقة تصميم دواسة الوقود الجديدة هذه، فإنه لا توجد احتمالية للخلط بين دواسـة الوقود والمكابح، على وجه الخصوص عند قيادة كبار السن للمركبات. كما تقلل هذه الدواسـة من الوقت المستهلك للضغط على المكابح كون قدم السائق ستبقى موضوعةً عليها حتى في حالة القيادة.


مقال ذو صلة: ما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟


وقالت مصادر محلية أن قائمة الانتظار عند وضع طلب على هذه الدواسة الجديدة تصل حتى 10 أشهر! وبأن سعر هذه الدواسة يقارب من 200 ألف ين (حوالي 1880 دولاراً) ، متضمنةً جميع التكاليف. حيث تخطى هذا الابتكار الجديد معايير السلامة الإلزامية في اليابان. وانتشر في الأسواق المحلية كالنار في الهشيم نظراً لوجود أكثر من 25 مليون شخص من كبار السن يبلغون الـ65 عاماً أو أكبر مع وجود شريحة كبيرة منهم يقودون المركبات حتى في هذا السن المتقدم.

ماسايوكي ناروسيه مبتكر دواسة الوقود الجديدة | عبر وكالة كيودو
ماسايوكي ناروسيه مبتكر دواسة الوقود الجديدة | عبر وكالة كيودو

ويقول رئيس الشركة المصنعة “ماسويوكي ناروسيه” (83 عاماً) بأنه كان يعمل على هذا الابتكار لمدة 30 عاماً تقريباً، بعد أن كاد يتعرض لحادث خطير عندما ضغط على دواسـة الوقود بدل المكابح عن طريق الخطأ.

 واستوحى ناروسيه فكرة جهاز Onepedal من مدرس ياباني كان يعزف على البيانو ويدوس على عدة دواسات بينما لم يفارق كعب قدمه الأرض. وفي عام 1991، تمكنت شركة “ناروسيه” من الحصول على براءة اختراع، واستمرت بتطوير هذا المنتج منذ حينها.

لاقى هذا المنتج رواجاً فورياً في اليابان بسبب تزايد حالات الحوادث المميتة الناتجة عن قيادة كبار السن للمركبات. وفي أبريل/نيسان الماضي وقع حادث مميت في طوكيو، حيث خلط ياباني ثمانيني بين دواسة الوقود والمكابح، وتسارعت سيارته لتمر من تقاطع مزدحم في العاصمة مسببةً بمقتل امرأة يابانية وطفلتها الصغيرة البالغة من العمر 3 سنوات فقط!

وتقول الشركة المصنعة بأنها تستطيع إنتاج حتى 13 دواسة في الشهر فقط بسبب كثرة عدد الطلبات وطرازات السيارات المختلفة. والتي يتم تعديل وتطوير دواسة مخصصة لكل طراز فيها. كما قال رئيس الشركة بأنه يدرس كيفية توحيد الدواسة ليجعلها تناسب جميع طرازات السيارات أو على الأقل طراز واحد شائع.

المصادر: شركة ناروسيه ماشينري Naruse Machinery – صحيفة “Japan Times” اليابانية


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

15 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Abdelali
4 سنوات

شكرا على المقال، لكن هناك جزء مكتوب بالعكس و لا يمكن ان يكون مفهوم، اعتقد انه مشكل تقني، لكن كتبته على ورقة و تمكنت من قرائته بسهولة

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

براءة اختراع جميلة

Aira
Aira
3 سنوات

خبر لطيف واشكر هذا الشخص لأنه يفكر بالآخرين
و اتمنى أن تقل الحوادث في اليابان وفي العالم كله اللهم امين.

baraachi
baraachi
2 سنوات

سيكون من الجيد لو قلت الحوادث بفضل هذا الابتكار

سالم محسن أمين
سالم محسن أمين
2 سنوات

فكرة جميلة و سهلة لحل مشكلة كبيرة قد مر بها المبتكر بذات نفسه

الدكتور نشأت ادوارد ناشد
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

وسيلة لإطالة العمر لتكون توصية هامة في دراسة علمية اجتماعية

Soso
Soso
2 سنوات

ذكاء خارق حقا هذه فكرة رائعة قد لحل مشاكل كثيرة قد مر بها الجميع حتى المبتكر نفسه سيكون من الرائع لو قلت الحوادث بفضل هذا الاختراع

Soso
Soso
2 سنوات

ذكاء خارق حقا هذه فكرة رائعة قد تنقذ حياة الكثير من الناس وفكرة جميله وسهله لحل مشكلة كبيرة قد تعرض لها المخترع نفسه

Asouma
Asouma
2 سنوات

يعني دواسة ذكية تعمل حسب طريقة و مقطار الضغط عليها …هذا حقا مثير للاهتمام

Ayman
Ayman
2 سنوات

سبب الإقبال على ابتكار الدواسة الجديدة هو التقدم في العمر وزيادة عدد المسنين وصعوبة القيادة بالمقود اليميني من السيارة عامة

ヤコブ 先輩
5 شهور

الدواسة الجديدة ستكون سببا في انقاذ حياة الكثير من الناس مستقبلا

نصرالدين الليبي

افكار ذكيه من اليابان نتمنى تطبيقها بالحياه في جميع الدول

نصرالدين الليبي

اذا اثبتت فعاليتها يجب على الحكومة اليابانية ان تضع القوانين و التشريعات التي تلزم المسنين باستعمالها حتى تقل الحوادث المرورية في المستقبل

صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

ستكون هذه الدوسة السبب في انقاذ عدد كبير من الناس

Yashiro
Yashiro
4 شهور

فكرة ذكية مفيدة لكبار السن، خاصة انهم الشريحة الاكبر التي تتسبب بالحوادث للأسف

15
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x