شركة يابانية تولد الطاقة الكهربائية باستخدام بقايا طعام المدارس

شركة يابانية تولد الطاقة الكهربائية باستخدام بقايا طعام المدارس
شركة يابانية تولد الطاقة الكهربائية باستخدام بقايا طعام المدارس

بدأت شركة يابانية بتجربة محطة صغيرة تعمل بالغاز الحيوي، حيث تولد المحطة الطاقة الكهربائية باستخدام بقايا طعام المدارس.

استخدام طعام المدارس لتوليد الكهرباء

بدأت شركة «إن تي تي إيست – NTT East» اليابانية الضخمة للاتصالات، بتجارب لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام محطة صغيرة تعمل بالغاز الحيوي طورت من قبلها.

وتستهلك المحطة بقايا الطعام من المدارس اليابانية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة، حيث فتحت الشركة المحطة للزيارات وأتاحت للأطفال من المدارس الابتدائية الاطلاع عليها بينما تُعالج بقايا طعام المدارس.

ووفق الشركة، تستطيع محطة الغاز الحيوي توليد طاقة كهربائية كافية لتغذية 30 منزلاً ليوم كامل في حال عالجت طناً كاملاً من بقايا الطعام. وبالإضافة لتوليد الكهرباء النظيفة، تنتج المحطة مخلفات عضوية يمكن استخدامها كالأسمدة الزراعية.

طلاب مدرسة ابتدائية يزورون موقع المحطة الصغيرة | تقرير إخباري ياباني

ما فائدة هذه المحطة؟

وضعت اليابان في عام 2020 سياسةً بيئية تهدف من خلالها الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2025. وعلى خلفية السياسة، شرعت العديد من الشركات اليابانية لابتكار تكنولوجيا صديقة للبيئة ستساعد البلاد على الوصول إلى هدفها برغم افتقارها للموارد الطبيعية.

إذ ستلعب هذه المحطة دوراً مهماً في الاستفادة من بقايا الطعام التي تتم إعادة تدويرها في مصانع مخصصة للمعالجة، وثم حرقها، وهو ما يضع عبئاً إضافياً على البيئة.

وقال مسؤول في شركة «إن تي تي إيست» لوسائل إعلام محلية، بأن مصانع معالجة بقايا الطعام تنتج نحو طنين من النفايات كل يوم، وتضطر الكثير من المصانع لدفع مبالغ كبيرة من أجل حرق البقايا وبالتالي إنتاج انبعاثات أكثر.

يُذكر أن الشركة تعتزم بيع المحطة للمدن والشركات اليابانية بعد انتهاء الاختبارات بنجاح، كما ترغب باستغلال الكم الكبير من النفايات العضوية لتقليل الانبعاثات وتغذية المنازل بطاقة كهربائية نظيفة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وسائل إعلام محلية
(2) شركة إن تي تي إيست
(3) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(4) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: أطفال يتناولون طعام مدرسي | صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

اكتب تعليقًا