انتبه لسلوكياتك رجاءً.. حملة توعية للسياح الأجانب

انتبه لسلوكياتك رجاءً.. حملة توعية للسياح الأجانب
انتبه لسلوكياتك رجاءً.. حملة توعية للسياح الأجانب

تعتبر اليابان واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم بثقافتها العريقة وتراثها. ومع اقتراب أولمبياد طوكيو 2020، بدأت البلاد باستقبال أكثر من 32 مليون سائح سنوياً وفق الهيئة القومية اليابانية للسياحة، وبالرغم من أن استقبال هذا العدد الكبير من السُياح يشكلُ حافزاً اقتصادياً كبيراً لليابان ولكنه يأتي مع مشاكله الخاصة! ففي مدينة كيوتو العريقة على سبيل المثال بدأت المشاكل بالظهور مع تزايد أعداد السُياح الوافدين للبلاد، فتم إطلاق حملة جديدة تدعى “انتبه لسلوكياتك رجاءً”.. فما القصة؟




أطلق مجلس محلي في عاصمة اليابان القديمة كيوتو حملةً جديدةً تدعى “انتبه لسلوكياتك رجاءً” قبل نحو شهرين، من أجل تذكير السُياح الوافدين للمدينة باحترام طريقة الحياة اليابانية و”الاتيكيت” الياباني الذي قد يعتبره البعض صارماً، وذلك عبر توزيع حقائب صغيرة بثلاث لغات مختلفة للسُياح في منطقة غيون الشهيرة في كيوتو. من أجل توعية الناس حول الأمور المناسبة وغير المناسبة التي يقومون بها خلال زيارتهم لكيوتو.

ويعود سبب حملات التوعية هذه، لسلوكيات بعض الوافدين الأجانب وطريقة تعاملهم مع السكان المحليين، حيث اشتكى العديد من السكان المحليين في منطقة غيون التجارية في كيوتو من سلوكيات بعض السُياح والتي قد تعتبر مشينة وفق “الأتيكيت” الياباني، والتي عبرها يقومون بالتدخين أثناء المشي، ورمي أعقاب السجائر أو النفايات على الأرض، التطفل على الأماكن الخاصة والمنازل التقليدية في المنطقة، تناول الأطعمة والمشروبات أثناء المشي والجلوس في أماكن غير مخصصة للجلوس وفي بعض الأحيان تكون هذه الأماكن مقدسة للسكان المحليين!

بطاقة يتم توزيعها على السياح الأجانب تقول "غيون مكانٌ جيد، شكراً لانتباهك لسلوكياتك" - صحيفة ماينيتشي
بطاقة يتم توزيعها على السياح الأجانب تقول “غيون مكانٌ جيد، شكراً لانتباهك لسلوكياتك” – صحيفة ماينيتشي

وكإجراء أولي حاولت الحكومة المحلية ورجال الشرطة في كيوتو دعم السكان المحليين من أجل تجنب مثل هذه المخالفات عبر وضع كاميرات مراقبة والتجول في الشوارع لتذكير السُياح الأجانب باحترام خصوصية الناس، ولكن لم تجدِ هذه الجهود نفعاً بالمستوى المطلوب. وتحاول الحكومة المحلية لكيوتو حالياً أن توزع أعداد السُياح الكبيرة على عدة أماكن سياحية مختلفة داخل المدينة بدلاً من أن يتم التركيز على مواقع سياحية محددة، من أجل الموازنة بين الحافز الاقتصادي المغري الذي توفره السياحة والحفاظ على تقاليد اليابان العريقة وسلامة السكان المحليين.

فوفق حكومة كيوتو المحلية، تم وضع هدف عام في عام 2000 للترويج للسياحة في المدينة مع محاولة استضافة 50 مليون سائح سنوياً داخل المدينة، وفي عام 2008 وصلت الحكومة المحلية لهذا الهدف ولكن مع ارتفاع عدد الوافدين لهذا العدد الكبير والذي يفوق التوقعات، بدأت مخاوف كبيرة بالظهور تتمثل بالازدحام السياحي الكبير والذي يشكل خطراً على السكان المحليين وفي بعض الأحيان يجعل من كيوتو وجهة غير مرغوبة للناس بسبب الاكتظاظ السياحي.

علامة في أحد شوارع كيوتو ترصد السلوكيات غير المقبولة - صحيفة ماينيتشي
علامة في أحد شوارع كيوتو ترصد السلوكيات غير المقبولة – صحيفة ماينيتشي

ولعل من أشهر الحملات المحلية لتوعية الوافدين لكيوتو، كانت من نصيب مجلس محلي للأسواق التجارية، حيث حاول بعض المسؤولين تمرير قانون يمنع تناول الطعام أثناء المشي في كيوتو، لأن تناول الطعام أو المشروبات أثناء المشي يعتبر سلوك غير لائق في بعض الأماكن في البلاد، وينظر لهذا السلوك على أنه غير مراعي للآخرين. وفي ظل زيادة أعداد السُياح الأجانب هل ستستطيع اليابان الموازنة بين السياحة والحفاظ على تقاليدها؟

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: الهيئة القومية اليابانية للسياحة – صحيفة “ماينيتشي” اليابانية – حكومة كيوتو المحلية
صورة المقال الأصلية: موقع توفوغو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

14 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Tarek Alahmer
Tarek Alahmer
4 سنوات

شكرا لكم

محمود مصطفي
محمود مصطفي
4 سنوات

هذا في الواقع صحيح ، اعتقد الي جانب توزيع البروشورات التي تشرح عن الأماكن السياحية والعادات والمعتقدات اليابانية ،يجب التشديد علي وكلاء السياحة والسفر ممن ينخرطوا بتنظيم وإعداد الرحلات السياحية بان يشرحوا للسياح العادات والتقاليد اليابانية المتعلقة بهذا الموضوع وأن يحرصوا علي احترام تلك العادات واحترامها تماما كما يحرصوا علي زيارة الأماكن السياحية وكما هو أيضا معمول بة في كافة البلاد الي يؤمها السياح بالعالم .
وفي النهاية مثل تلك السلوكيات كثيرا ما تلاحظ في مختلف بلدان العالم التي تعج بالسياحة ، وهذا أمر فعلا مؤسف ، وهذة سلوكيات وثقافة تظهر وتختفي حسب المكان ونوع السياح من أي منشيء وبيئة،
اتمني لكم التوفيق والمزيد من الزوار والسياح لبلدكم العظيم وأرجوا من السياح والزوار كافة الالتزام باحترام المكان والسكان في أي بلد يسيحون، ،
ان مكان تاريخي مثل كيوتو ، نارا ، أو فوجي ….إلخ، ، يجب احترامة و وإظهار السلوكيات الإنسانية والحضارية لان هذة الأماكن تراث إنساني عالمى لكافة الإنسانية وليس اليابان وحدة ، ومن نافلة القول أن نشدد علي السياح ان نشكر اليابان بكافة رموزة الرسمية والأهلية والذين يقوموا علي حماية وخدمة والحفاظ علي هذا التراث الحضاري الإنساني، ،،
اشكركم ونحن ايضا نشارككم محبة اليابان.،

Ayman
Ayman
2 سنوات

احترام السائح لطبيعة المكان واحترام خصوصية وعادات سكان اي منطقة بالعالم شيء لابد منه

Yashiro
Yashiro
5 شهور

أتفق معهم، خاصة ك بلد متطور ومحافظ على تقاليده بنفس الوقت بينما اغلب السياح لايعرفون عن هذه الثقافة شيئا

Yashiro
Yashiro
5 شهور

لكن لا أزال أجد منع تناول الطعام اثناء السير غريب قليلا

Yashiro
Yashiro
5 شهور

لكن هذا لن يشكل مشكلة بالنسبة لي فقد أصبحت ألم بأغلب الاتكيت الخاص بهم، أتطلع للسفر إلى اليابان

Khitam
Khitam
5 شهور

أن هذه القوانين لاتعتبر صارمة إنها اساسيات لا يجب المساس بها

Khitam
Khitam
5 شهور

من المفروض على السياح تذكر هذه التعليمات فلا يجب رمي الاشياء التي ليست في مكانها

Khitam
Khitam
5 شهور

وبالطبع يجب احترام الأماكن المقدسة على حد سواء

Khitam
Khitam
5 شهور

إنها حقا حملة يحب استمرارها لتجنب العديد من المشاكل

Khitam
Khitam
5 شهور

بالنسبة لي أحب البلاد التي فيها مثل هذه القوانين والتي نحن ملزمون بهذه القواعد كواجب على السائح ❤️❤️

ヤコブ 先輩
5 شهور

التوعية امر ضروري للسياح لاحترام تقاليد السكان الاصليين

ヤコブ 先輩
5 شهور

حملات التوعية أمر جيد وخصوصا للسياح الاجانب

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

اعتقد من الصعب السيطرة على سلوكيات السياح الاجانب

14
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x