وفاة المؤلف والمؤرخ الياباني الشهير كازوتوشي هاندو

توفي المؤلف والمؤرخ الياباني الشهير كازوتوشي هاندو عن عمر 90 عاماً في منزله في العاصمة طوكيو كما أفادت عائلته لوسائل إعلام محلية.




كازوتوشي هاندو

قالت عائلة المؤلف كازوتوشي هاندو بأنه توفي عن عمر 90 عاماً في منزله بطوكيو خلال يوم الثلاثاء 12 يناير جراء كِبر السن. واشتهر هاندو بتأليفه العديد من الأعمال المتعلقة بتاريخ اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

وكَرس كازوتوشي هاندو معظم مسيرته المهنية كمؤلف، لدراسة تاريخ اليابان الحديث وأبعاده. ولعب دور الراوي في أحيان كثيرة بالنيابة عن العديد من الأفراد من أجل نقل تجارب الحرب العالمية الثانية والترويج للسلام في اليابان وحول العالم عبر تلك التجارب.

وقالت زوجته “ماريكو” بأن طبيباً أعلن وفاته بعدما عثرت عليه منهاراً على الأرض في منزلهما في طوكيو. و وفق شهادة زوجته، قضى آخر 30 دقيقة من حياته يتحدث إليها. يُذكر بأن زوجته “ماريكو” هي حفيدة الروائي الياباني الشهير “ناتسوميه سوسكي” (1867-1916 ميلادية).

كازوتوشي هاندو عام 2018 | عبر كيودو
كازوتوشي هاندو عام 2018 | عبر كيودو

حياة هاندو وأشهر مؤلفاته

ولد هاندو في عام 1930 في طوكيو وشهد وعائلته دمار العاصمة اليابانية بالقصف الناري بواسطة الولايات المتحدة خلال مارس/آذار 1945. انتقل لاحقاً إلى محافظة نييغاتا غرب البلاد حتى نهاية الحرب لتجنب الغارات الجوية على العاصمة والمناطق المجاورة.

عمل كرئيس تحرير في المجلة الأسبوعية والشهرية اليابانية “Bungeishunju” وفي عام 1994 ترك العمل وتفرغ بالكامل لكتاباته الخاصة حتى وفاته. وكان قد كَرس الكثير من عمره لتوثيق وتدوين مجريات حقبة “شووا” (1926–1989 ميلادية) وهي حقبة الإمبراطور “هيروهيتو” الراحل والتي مرت اليابان خلالها بالحرب العالمية الثانية.

ولعل أشهر مؤلفاته كان كتاب بعنوان “أطول يوم في اليابان” حيث ناقش فيه – بناءً على شهادات ضباط في الجيش الإمبراطوري السابق – اليوم الذي قررت حكومة اليابانية العسكرية آنذاك، أن تستسلم في الـ15 من أغسطس/آب 1945 بعيد القصف الذري لمدينتي هيروشيما وناغاساكي بواسطة الولايات المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية 

وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية

المصادر: وكالة كيودو اليابانية – شرطة قطاع طوكيو
صورة المقال الأصلية: عبر كيودو

ردّين على “وفاة المؤلف والمؤرخ الياباني الشهير كازوتوشي هاندو”

  1. لكان كان من الشخصيات المؤثرة في نقل حقاىق عن تاريخ اليابان

اكتب تعليقًا