بعد أكثر من 20 عاماً.. هوندا تقرر إنهاء خدمة الروبوت الشهير آسيمو

بعد أكثر من 20 عاماً.. هوندا تقرر إنهاء خدمة الروبوت الشهير آسيمو
بعد أكثر من 20 عاماً.. هوندا تقرر إنهاء خدمة الروبوت الشهير آسيمو

قررت شركة هوندا اليابانية الرائدة إنهاء خدمة روبوتها الشهير آسيمو بعد أكثر من 20 عاماً على إطلاقه وإبهاره للعالم بحركاته المرنة التي تشبه حركات البشر لدرجة كبيرة.

آسيمو يصل إلى محطته الأخيرة

قالت شركة هوندا الرائدة في مجال صناعة السيارات، الطائرات، الروبوتات وغيرها، بأنها ستنهي خدمة الروبوت آسيمو (Asimo) يوم الخميس 31 مارس، لتنتهي بذلك حقبةً امتدت لأكثر من 20 عاماً، أبهر خلالها الروبوت الذكي ملايين البشر حول العالم.

وأجرى آسيمو عرضاً نهائياً في مقر هوندا بالعاصمة طوكيو يوم الـ20 من مارس 2022 قبل إنهاء خدمته، حيث أدى حركات مرنة وذكية أمام الحضور الذين كان من بينهم أشخاصاً أحبوا الروبوت الظريف منذ صِغرهم.

ومنذ ظهوره لأول مرة في عام 2000، أصبح آسيمو رمزاً لريادة اليابان في مجال الروبوتات حول العالم، إذ أتقن ــ منذ أول عرضٍ له ــ عدة قدرات كانت تُعد غريبة آنذاك في مجال الروبوتات، منها الجري، والقفز على ساق واحدة، والتحدث بلغة الإشارة باستخدام خمسة أصابع، وسكب القهوة في فنجان ورقي بدقة عالية.

يُذكر أن هوندا توقفت عن تحديث آسيمو بعد أن أصدرت آخر تحديث عام 2011 ومنحته قدرة مؤتمتة على تفادي العوائق أثناء الحركة. ويُذكر أن الشركة أعلنت عن خطة في سبتمبر 2021، تُعنى بالتركيز على تطوير روبوتات من نوع جديد يمكن التحكم بها عن بُعد وتمتاز بذكائها الاصطناعي المتقدم.

سفير تكنولوجيا الروبوتات اليابانية

قالت شركة هوندا بأنها ستواصل بيع السلع المرتبطة بروبوت آسيمو (اسمه اختصار لجملة “خطوة متقدمة في مجال إمكانية الحركة المبتكرة”) برغم إنهاء خدمته، لتحافظ على شخصيته المرحة والذكية.

حيث اعتبر آسيمو سفيراً لتكنولوجيا الروبوتات اليابانية منذ إطلاقه في مطلع القرن الـ21، وشارك في العديد من المناسبات العالمية المهمة التي خلدته في الذاكرة.

إذ دق جرس افتتاح جلسة تبادل الأسهم في نيويورك عام 2022 تزامناً مع الذكرى الـ25 لوضع سهم شركة هوندا في بورصة مدينة نيويورك الأمريكية. وفي عام 2014 التقى بالرئيس الأمريكي “أوباما” خلال زيارته الرسمية إلى اليابان، بالإضافة لظهوره في مناسبات مختلفة محلياً وعالمياً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة هوندا
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبر موقع فلكر
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

5 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي

ربما سنشاهد أسيمو 2.0 قريبا و يتمتع بذكاء اصطناعي خارق او يتم اعطائه سيف الساموري ليبدأ بالتقطيع هه

ヤコブ 先輩
3 شهور

اتمنى ان نشاهد اسيمو بنسخة اكثر تطورا

ヤコブ 先輩
2 شهور

هوندا تنهي عمل اسيمو بعد 20 سنة من الخدمة والتفاني في العمل

ヤコブ 先輩
2 شهور

بدأ الروبوت عمله في سنة 2000 وتمكن من القيام بمهمات صعبة عديدة وبشكل متقن جدا

Russol wahab
2 شهور

سيقومون بتطويره اكيد