زا واردو! نظرة على مغامرة جوجو العجيبة (JoJo’s Bizarre Adventure)!

زا واردو! نظرة على مغامرة جوجو العجيبة (JoJo's Bizarre Adventure)!
زا واردو! نظرة على مغامرة جوجو العجيبة (JoJo's Bizarre Adventure)!

شعبية ساحقة وجرأة قل وجودها في صناعة الأنمي! أصبحت سلسلة مغامرة جوجو العجيبة (JoJo’s Bizarre Adventure) ظاهرة ثقافية حول العالم وبين محبي المانغا والأنمي.

في هذا المقال سنطلع على تاريخها، وأهم أجزائها، وتأثيرها على صناعة الأنمي.

لم تصل الكثير من سلاسل الأنمي إلى المكانة التي وصلت إليها سلسلة مغامرة جوجو العجيبة. صاغ العقل المبدع وراء السلسلة، شخصيات جريئة وغير تقليدية، بالإضافة لوضعه تفاصيل مبدعة وسرد قصصي غير مألوف.

انطلق الأنمي لأول مرة عام 2012 وهو من إنتاج استوديو David» Production». يحتوي الأنمي على العديد من الأجزاء التي سنناقشها بالتفصيل في قسم الحلقات أدناه.

على الرغم من كون الأنمي حديث نسبياً، إلا أنه بني على مانغا (مجلة مصورة يابانية) تحمل نفس الاسم صدرت عام 1987 ضمن مجلة «شونين جمب – Shōnen Jump» الأسبوعية الشهيرة التابعة لدار «شوئيشا» للنشر. والمجلة المصورة الأصلية من تأليف ورسم الفنان والمؤلف الفذ «هيروهيكو أراكي».

هيروهيكو أراكي - عبر صحيفة ماينيتشي
هيروهيكو أراكي – عبر صحيفة ماينيتشي

بدأت السلسلة رحلتها كمانغا رعب خارقة، لكنها تطورت مع الوقت، مستوعبة عناصر من المغامرات والدراما، وبالطبع، بعض العجائب! تمكن المؤلف العجيب «أراكي» من تنويع السلسلة بصورة مذهلة ومتجددة حتى وصلت لجمهور واسع حول العالم.

ويثبت ذلك قدرته الإبداعية الكبيرة ويعرض إمكانياته الكتابية المتمحورة حول الانتقال بين مختلف أنواع السرد بسلاسة شديدة.

تتبع القصة عائلة “جوستار” وتروي قصص شخصيات مختلفة من أجيالها، تمتد من القرن الـ19 وحتى القرون التي بعده.

يتمتع أعضاء عائلة “جوستار” بقوى مختلفة عن البقية، ويحملون وحمة على شكل نجمة فوق كتفهم الأيسر. حيث بُني العالم في القصة الأصلية على عالمنا ولكن الشخصيات فيها تتمتع بقوى خارقة تمكن مستخدموها من استخدام طاقتهم الروحية والقيام بتقنية تدعى “ستاند”.

ولعل ما يميز القصة، هو كونها متداخلة فيما بعضها البعض، بالإضافة إلى أن طريقة سردها ليست خطية مثل الكثير من الأعمال (بداية – عقدة – نهاية). بل تترابط الشخصيات فيما بينها عبر العصور وتصادف بعضها البعض وتقع في صراعات معقدة وتخوض تجارب فريدة.

إعلان الموسم الخامس

خلقت مغامرة جوجو العجيبة أثراً لا يمكن محوه في صناعة الأنمي في اليابان. إذ حطمت جميع التقاليد والأطر التي خلقتها الشركات اليابانية الكبرى، وأخذت الصناعة لمكانة جديدة.

وألهم التميز الذي أظهرته السلسلة أجيالاً كثيرة من فناني المانغا والرسامين، والذين اعتمدوا في إبداعاتهم على السلسلة لخلق عوالم جريئة وغير تقليدية.

كما يشتهر المؤلف «أراكي» حول العالم، بسبب ذكائه الحاد في الكتابة. حيث منح العالم محصولاً لا ينبض من المحتوى المرئي المشوق والطريف، الذي خلق العديد من “الميمز” وأصبح ظاهرة ثقافية بحد ذاته.

ويجدر بالذكر هنا، أن السلسلة تواجه العديد من الانتقادات بسبب خروجها عن المألوف ورسومها الغريبة وقصصها الأغرب وشخصياتها غريبة الأطوار. ولكن محبي السلسلة يرون أن خروجها عن المألوف هو ما جعلها تصل لقمة صناعة الأنمي وتكتسب تلك الشهرة الواسعة.

تُبنى قصص الأنمي الياباني عادةً على مجلات مصورة باللغة اليابانية تدعى «مانغا». وبالنسبة لأنمي «جوجو»، فقد بني على قصة مصورة من تأليف «هيروهيكو أراكي».

يصدر المؤلف ـــ عبر مجلة «شونين جمب» ـــ فصلاً واحداً أو أكثر كل أسبوع. وثم يأخذ الاستوديو المنتج للأنمي مجموعة من الفصول المرسومة والمعدة مسبقاً. ويعمل على تحويلها إلى رسوم متحركة على شكل حلقات يطلق عليها اسم أنمي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستوديو المنتج للعمل المتحرك ينتج حلقةً واحدة كل أسبوع كذلك ويبثها على التلفاز في اليابان. ولكي لا يتوقف العمل وعملية تحويل المانغا إلى حلقات. تسبق قصة المانغا عادةً قصة الأنمي بعدة أشهر أو سنة كاملة، لكي يمتلك الاستوديو ما يكفيه من فصول.

سلسلة «جوجو» تحتوي على 5 أجزاء رئيسية وأكثر من 190 حلقة، وهي كالتالي:

  • الجزء الأول Phantom Blood & Battle Tendency: صدر عام 2012 وانتهى عام 2013. يحتوي على 26 حلقة. يتتبع هذا الموسم قصتين رئيسيتين من المانغا يحملان اسم “Phantom Blood” و “Battle Tendency”.
  • الجزء الثاني Stardust Crusaders: صدر عام 2014 وانتهى عام 2015. يحتوي على 48 حلقة. يغطي هذا الموسم قصة “Stardust Crusaders” من المانغا.
  • الجزء الثالث Diamond is Unbreakable: صدر عام 2016 وانتهى في نفس العام. يحتوي على 39 حلقة ويغطي قصة “Diamond is Unbreakable” من المانغا.
  • الجزء الرابع Golden Wind: صدر عام 2018 وانتهى عام 2019. يحتوي على 39 حلقة ويغطي قصة “Golden Wind” من المانغا.
  • الجزء الخامس Stone Ocean: صدر عام 2021 وانتهى عام 2022. يحتوي على 38 حلقة ويغطي قصة “Stone Ocean” من المانغا.

وبالإضافة لما سبق، توجد العديد من الأعمال المرئية والألعاب التابعة للسلسلة. كما أن السلسلة ما زالت مستمرة، وذلك يعني أن الاستوديو المسؤول عن إنتاجها سيصدر المزيد من الحلقات.

أما بالنسبة للمجلة المصورة الأصلية، فقد أصدر المؤلف «هيروهيكو أراكي» أكثر من 900 فصل منذ عام 1987. وفي حال جمعت الفصول معاً فستشكل أكثر من 130 مجلداً. ويجدر بالذكر هنا أن المانغا ما زالت مستمرة، وستصدر المزيد من الفصول في المستقبل.

تصنف مانغا «جوجو» تحت فئة «شونين – 少年» في اليابان و«سينين – 青年漫画» في بعض الدول. وهما فئتان تستهدفان بصورة رئيسية الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً والبالغين فوق سن 18 عاماً.

بينما الأنمي يصنف تحت فئة “صالح للمشاهدة لمن هم في سن 17 عاماً فما فوق”. يحتوي الأنمي على الكثير من المظاهر والأحداث التي قد لا تناسب الأطفال.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الثقافة العربية تختلف كثيراً عن الثقافة اليابانية أو الغربية. وذلك يعني أن ما يناسب المجتمع الياباني أو المجتمع الغربي قد لا يناسب المجتمع العربي والعكس صحيحاً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) دار النشر شوئيشا
(2) مجلة شونين جمب
(3) الموقع الرسمي للسلسلة
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

لم اشاهده من قبل و لكن شاهدت مقاطع من الانمي فقط يستحق التجربة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x