غاندام (كاندام) | نظرة على أحد أشهر أعمال الميكا في عالم الأنمي!

غاندام (كاندام) | نظرة على أحد أشهر أعمال الميكا في عالم الأنمي!
غاندام (كاندام) | نظرة على أحد أشهر أعمال الميكا في عالم الأنمي!

عالم الأنمي هو وسط خصب للإبداع منح محبيه حول العالم العديد من التُحف. ولعل أبرز سلاسله هي غاندام (والتي يطلق عليها اسم كاندام في الدول العربية).

في هذا المقال سنلقي نظرة على السلسلة وتاريخها وأهميتها في عالم الميكا (أو الروبوتات المقاتلة المستقبلية). كما سنسلط الضوء على أبرز السلاسل التي أنتجت، وتأثيرها على عالم الأنمي.

في عام 1979 أنتج الكاتب والمخرج الأسطوري “يوشييوكي تومينو” عملاً أثار ضجة واسعة في أوساط صناعة الأنمي. أطلق على عمله المرئي “Mobile Suit Gundam” والذي يُعرف ببساطة باسم “غاندام” أو “كاندام” في بعض الدول.

أراد “تومينو” وفريق عمله خلق عالم جديد يتخيل الحروب الفضائية في المستقبل باستخدام روبوتات عملاقة مقاتلة، يمكن التحكم بها بواسطة البشر.

ولكنه لم يكن يعلم بأن سلسلته العظيمة ستصنع فئة جديدة وكاملة من أعمال الأنمي، يُطلق عليها “ميكا” والتي تتمحور حول روبوتات عملاقة مقاتلة ومستقبلية.

انطلقت السلسة لأول مرة عام 1979 وهي من إنتاج استوديو “نيبون سنرايز” العريق والذي يُعرف أيضاً باسم “بانداي نامكو” أو “سنرايز”. ما زالت السلسلة مستمرة حتى الحاضر من خلال ألعاب أو أعمال جديدة تناقش قصصاً مختلفة.

لم يُبنى العمل المرئي الأصلي على قصة مانغا كما تجري العادة في صناعة الأنمي، ولكنه كان عظيماً لدرجة أنه ألهم العديد من قصص المانغا من بعده، وأصبح “تومينو” يُلقب بـ”والد عالم الميكا”.

يوشييوكي تومينو - عبر ويكيميديا
يوشييوكي تومينو – عبر ويكيميديا

تتبع السلسلة الأصلية “Mobile Suit Gundam” قصة شاب يدعى “أمورو راي” ورحلته في التحول إلى طيار مقاتلة كاندام تحمل اسم “RX-78-2”.

نالت القصة الأصلية شهرةً واسعة بسبب جمعها بين المؤامرات السياسية والحروب الفضائية الرائعة. والعزيمة الإنسانية التي لا تضاهى. وكانت كذلك تمتلك شخصيات فريدة متعددة الأبعاد. وتناقش جانبها النفسي في مستقبل بعيد.

توسعت السلسلة الأصلية بصورة غير متوقعة، وأنتجت العديد من الأعمال المرئية بسببها. حيث سنتناول أبرزها في قسم الأجزاء أدناه.

ولعل ما يميز غاندام عن باقي الأعمال هو استعدادها لمناقشة مواضيع معقدة مثل الحرب والأخلاق وعواقب التقدم التكنولوجي. ولم يحصر مؤلف السلسلة الشخصيات في قالب واحد فقط، بل منحهم أبعاداً أكثر من كونهم مجرد طيارين.

تستكشف السلسلة كذلك، جوانباً كثيرة مثل تأثير الحروب على الأفراد والمجتمع. وتتحدى جمهورها لمناقشة طبيعة الحروب ومدى أخلاقيتها، ودور التكنولوجيا فيها، والخيارات التي تشكل مجرى التاريخ ككل.

ملصق السلسلة الأصلي - عبر ويكيميديا
ملصق السلسلة الأصلي – عبر ويكيميديا

كما ذُكر سابقاً، ولدت سلسلة “Mobile Suit Gundam” عالماً جديداً وخلقت فئة الميكا بالكامل. ولكنها لم تتوقف عند ذلك الحد وحسب، بل أصبحت ظاهرة ثقافية عالمية وصل تأثيرها لمئات الدول حول العالم.

وتعتبر السلسلة الأصلية في نظر محبيها كقوة ثورية أعادت تشكيل صناعة الأنمي في اليابان وخارجها. حيث تمتلك ظاهرة الغاندام أو كاندام، شهرة واسعة قد تفوق شهرة شخصية “بيكاتشو” المميزة.

ويجدر بالذكر هنا أن نجاح السلسلة لم ينحصر بالشاشات الصغيرة فقط، بل نجحت بخلق صناعة كاملة لسوق المقاتلات المستقبلية. تُعرف هذه النماذج المصغرة باسم “Gunpla” وأصبحت بشكلٍ من الأشكال مثل الهواية للملايين حول العالم. إذ يستمتع هواتها بجمع المجسمات للروبوتات المستقبلية والاحتفاظ بها.

مجسم غاندام عملاق في يوكوهاما اليابان

سلسلة غاندام أو كاندام تختلف قليلاً بقية الأعمال. وهي مستمرة دون انقطاع منذ عام 1979. لها العديد من الأجزاء التي تناقش قصصاً مختلفة، وأبرزها:

  • أنمي Mobile Suit Gundam: أنتج عام 1979 واستمر حتى 1980. يحتوي على 43 حلقة و 3 أفلام إضافية.
  • أنمي Mobile Suit Zeta Gundam: صدر عام 1985 وانتهى عام 1986. يحتوي على 50 حلقة و 3 أفلام إضافية.
  • أنمي Mobile Suit Gundam ZZ: صدر عام 1986 وانتهى عام 1987. يحتوي على 47 حلقة وحلقتين خاصتين.
  • أنمي Mobile Suit Victory Gundam: صدر عام 1993 وانتهى عام 1994. يحتوي على 51 حلقة.
  • أنمي Mobile Fighter G Gundam: صدر عام 1994 وانتهى عام 1995. يحتوي على 49 حلقة.
  • أنمي Mobile Suit Gundam Wing: صدر عام 1995 وانتهى عام 1996. يحتوي على 49 حلقة و 4 حلقات خاصة.
  • أنمي After War Gundam X: صدر عام 1996 وانتهى في نفس العام. يحتوي على 39 حلقة.
  • أنمي Turn A Gundam: صدر عام 1999 وانتهى عام 2000. يحتوي على 50 حلقة.
الافتتاحية العربية لأنمي Mobile Suit Gundam Wing

ويوجد المزيد!

  • أنمي Mobile Suit Gundam SEED: صدر عام 2002 وانتهى عام 2003. يحتوي على 50 حلقة والعديد من الحلقات الخاصة.
  • أنمي Superior Defender Gundam Force: صدر عام 2003 وانتهى عام 2004. يحتوي على 52 حلقة.
  • أنمي Mobile Suit Gundam SEED Destiny: صدر عام 2004 وانتهى عام 2005. يحتوي على 50 حلقة و 5 حلقات خاصة.
  • أنمي Mobile Suit Gundam 00: صدر عام 2007 وانتهى عام 2009. يحتوي على 50 حلقة و 3 حلقات خاصة.
  • أنمي SD Gundam Sangokuden Brave Battle Warriors: صدر عام 2010 وانتهى في نفس العام. يحتوي على 52 حلقة وفيلماً.
  • أنمي Mobile Suit Gundam AGE: صدر عام 2011 وانتهى عام 2012. يحتوي على 49 حلقة وحلقتين خاصتين.
  • أنمي Mobile Suit Gundam: Iron-Blooded Orphans: صدر عام 2015 وانتهى عام 2017. يحتوي على 50 حلقة.

وبالإضافة لما سبق، تحتوي السلسلة على عشرات الأفلام. كما تحتوي على مئات الحلقات الإضافية، وأعمال الأنمي القصيرة. وأيضاً الألعاب التي لم يتسع ذكرها في هذا المقال.

تصنف سلسلة غاندام أو كاندام الأصلية تحت فئة الخيال العلمي العسكري والدراما والأكشن في اليابان. وهي فئة تستهدف بصورة رئيسية الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً. ولكن السلسلة لها جمهورها الواسع حول العالم الذين يصل أعمارهم حتى 50 عاماً.

وأغلب أعمال السلسلة صالحة للمشاهدة لمن هم أكبر من 13 عاماً. مع الأخذ بعين الاعتبار اختلافات الثقافة العربية عن الثقافة اليابانية أو الغربية. وذلك يعني أن ما يناسب المجتمع الياباني أو المجتمع الغربي قد لا يناسب المجتمع العربي والعكس صحيحاً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة نيبون سنرايز أو بانداي نامكو
(2) الموقع الرسمي للسلسلة
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
1 شهر

انمي جميل و لكن في ليبيا يوجد انمي اخر مشهور جدا من نوع ميكا و هو رعد العملاق و كوذلك قرندايزر