نبذة عن شابو شابو وطريقة التحضير

سنتعرف في هذا المقال عن أكلة شابو شابو مع نبذة تاريخية قصيرة عنها وطريقة تحضيرها:

“شابوشابو” عبارة عن طبق ساخن، يحضّر بسَلق الخضار والتوفو ومكوّنات أخرى في مرق متبّل بعشب الكومبو، ثم تغمَس شرائح رقيقة جدًا من اللحم في المرق حتى ينضج (في غضون 10-20 ثانية تقريبًا). ثم يغمس هذا اللحم في صلصة الصويا المتبّلة بعصير من الحمضيات أو صلصة السمسم قبل تناولها مع بعض المكونات المسلوقة الأخرى.

ما معنى اسم “شابو شابو”؟!

اسم “شابو شابو” عبارة عن كلمة المحاكاة الصوتية التي تعني “الضوضاء”، وهو الصوت الذي يصدره غليان الماء مع المكونات وشرائح اللحم أثناء تحريكها! شابوشابو طبق عائليّ يمكن الاستمتاع به عند اجتماع أفراد العائلة حول المائدة وتناولهم هذا الطبق اللذيذ ساخنًا.

  • تاريخ الطبق:

اختلفت الأقاويل حول هذا الطبق ويقال أن ظهوره يرجع إلى القرن الثالث عشر الميلادي من أجل توفير الوقت والوقود في زمن الحروب آنذاك.. والبعض يقول إنه يعود إلى الزعيم “جنكيز خان” المنغولي كي يطعم جنوده في وقت قصير.

ظهر شابوشابو في اليابان بالقرن العشرين ولكن طريقة الطهي في القدر هي التي كانت قديمة، وتعود نشأتها إلى عهد أسرة “زو” الصينية (1046-256) قبل الميلاد حيث عثر علماء الآثار على أدلة لاستعمال حوامل خشبية لتعليق وعاء معدني فوق الفحم المحترق. وعلى مر السنين، ظهرت العديد من الاختلافات في الأطباق التي تطهى في القدور في جميع أنحاء آسيا. وقد طوّر المغول طريقة طهي جديدة في عهد أسرة يوان (1271-1368). وقد افتتِح أول مطعم شابوشابو في اليابان في الخمسينيات من القرن الماضي.

صورة توضيحية لمكونات شابو شابو | Image by lnain336 from Pixabay
صورة توضيحية لمكونات شابو شابو | Image by lnain336 from Pixabay

كيف يمكن تحضير طبق شابو شابو؟

يحضر الطبق في وعاء من الخزف يسمّى دونابي (土 鍋) يوضع على موقد غاز محمول، متحرك في وسط الطاولة، يكون مملوءً بماء دافئ منقوع بها عشبة الكامبو التي يتم إخراجها قبل بدء إضافة مكونات الطبق الأساسية، وبعدها تقدّم المكوّنات غير المطبوخة في طبقين كبيرين، أحدهما لشرائح رقيقة من اللحم البقري (ويمكن تقديمه مع لحم الخنزير كبديل كما تجري العادة في اليابان) والآخر يحوي الخضروات والتوفو.

كما يوضع أمام كل شخص طبقين صغيرين للتغميس، هناك نوعان من صلصات التغميس المشهورة لهذا الطبق وهما صلصة السمسم وصلصة بونزو. تضاف الخضروات وبعدها التوفو وأخيرًا اللحم الذي يمسك بعيدان الطعام ويغمس بالماء المغلي ويؤكل مباشرةً. عندما تطهى المكونات وتخرَج من القدر، يمكنك طهي نودلز أو أودون في المرق المتبقي والاستمتاع بها.

المكونات:

10 غرام من الكومبو (عشب البحر المجفف)

هناك أنواع عديدة من المرق ولكن نستعمل الكومبو (عشب البحر) لطبق شابوشابو، وهو سهل التحضير، كلُّ ما علينا فعله هو وضع قطعة من الكومبو في وعاء من الماء وتركها ليأخذ الماء نكهتها.

  • شعرية أودون لطهيه بمرق الشابوشابو (اختياري)
  • 8 أوراق من ملفوف نابا
  • حفنة شونجيكو (الإكليل الأقحواني)
  • بصل أخضر
  • علبة فطر إينوكي
  • علبة فطر شيميجي
  • 4 حبات فطر شيتاكي
  • جزرة
  • عبوة متوسطة من التوفو
  • رطل من اللحم البقري المُقطّع إلى شرائح رفيعة (يمكن استعمال لحم البقر أو لحم الخنزير)
  • قطعة من فجل دايكون (للتقديم)
  • بصل أخضر لإضافته إلى الصلصة
  • صلصة السمسم (في إمكاننا شراء زجاجة من محلات البقالة اليابانية)
  • صلصة البونزو (نستطيع شراء زجاجة من محلات البقالة اليابانية)

وفيما يتعلّق بالخضروات والفطر فإن الأكثر استخدامًا لشابوشابو هي المذكورة في المكوّنات أعلاه ولكن يمكن استعمال أنواع أخرى مثل الكرنب والبروكلي والكوسا وما إلى ذلك.  ولكن إن أردت إعداد الطبق على أصوله فننصح بالذهاب في رحلة إلى أقرب متجر يبيع خضروات آسيوية مثل شونجيكو والبصل الأخضر وشرائها.

الفطر الذي يستخدم غالبًا في هذه الوصفة يشمل فطر شيتاكي وفطر إينوكي وفطر شيميجي. نستطيع استخدام أنواع أخرى من الفطر، مثل عيش الغراب.

المرحلة الأولى: تحضير المرق:

نملأ ثلثي قدر “دونابي” بالماء ونضيف الكومبو ونقعه لمدة 30 دقيقة على الأقل. في غضون ذلك، يمكننا تجهيز المكونات.

1-نقطّع ملفوف نابا إلى قطع (5 سم)، ثم نقطع كل قطعة إلى نصفين أو أثلاث.

2-نقطّع شونجيكو إلى قطع مقاربة لحجم الملفوف

3-نقطّع البصل قطريًا إلى قطع بسماكة 1.3 سم. ونستعمل الجزء الأبيض منه لا غير.

4-نتخلّص من جذور فطر إينوكي وشيميجي ونسعى إلى تقطيعه قطعًا صغيرة.

5-نقطع ساق فطر شيتاكي ونقوم بقطع زخرفي عليه (اختياري).

6-نقطّع الجزرة إلى دوائر 2 سم. ونستطيع استعمال قطاعة خضروات لتجعلها على شكل زهرة (اختياري)

7-نقطّع التوفو إلى قِطَع مربعة بسماكة 2.5 سم.

8-نرتّب جميع المكونات على طبق التقديم.

9-نقشر دايكون ونبشره ونضعه في وعاء صغير.

10-نقطّع البصل الأخضر إلى حلقات رفيعة ونضعها في وعاء صغير.

11-نضع شرائح اللحم الرقيقة على طبق.

المرحلة الثانية: الطهي:

نضع موقد غاز محمول ونضع الدونابي عليه وإلى جانبه المكونات. ونغلي المرق على نار متوسطة، ثم نخرج الكومبو مباشرةً قبل أن يبدأ الماء بالغليان. ونضيف التوفو والجزء القاسي من ملفوف نابا وشونجيكو والجزر وبعض الفطر. ليس علينا وضع جميع المكونات ويمكننا الطهي على دفعات. ثم نغطّي القدر ونتركه لمدة 10 دقائق.

يمكننا البدء بتناول الخضروات، أمّا إن أردنا تناول اللحم، فنمسك بقطعة من الشرائح ونغمّسها بالماء المغلي لمدة 20-30 ثانية، أو حتى يتلاشى اللون الوردي، علينا ألا نفرط في طهي اللحم، وبعدها نضعها في صلصة التغميس التي نرغب بها وتناولها. وبعد الانتهاء من الطبق يمكننا طهي أودون أو أي نوع نفضله من النودلز في المرق وبالعافية.

وفيما يلي مقطع يشرح طريقة التحضير:

الكاتبة: نور السَّيد

حاصلة على بكالوريوس في الأدب الياباني من جامعة دمشق، مترجمة ومعدّة نصوص في قناة سبيستون. ومدرّسة لغة يابانية في معاهد خاصّة، مهتمّة بالثقافة اليابانية عمومًا، والأنمي خصوصًا.
-حساب نور السيد على إنستغرام: (اضغط هنا)

ردّين على “نبذة عن شابو شابو وطريقة التحضير”

  1. تبدو لذيذة جدا ساجرب طبخها و كل الشكر و الفضل للكاتبة نور

  2. يشبه طبق الشابو شابو شوربة الخضار واللحم في الدول العربية.

اكتب تعليقًا