ميداليات أولمبياد طوكيو مستخلصة من معادن هواتف قديمة

ميداليات أولمبياد طوكيو مستخلصة من معادن هواتف قديمة
ميداليات أولمبياد طوكيو مستخلصة من معادن هواتف قديمة

كشف منظمو أولمبياد طوكيو الصيفية المزمع عقدها في عام 2020، عن تصاميم ميداليات ذهبية، فضية و برونزية الخاصة بألعاب طوكيو الأولمبية، والتي يقول المنظمون بأنها صُنعت بشكلٍ كامل من المعادن المعاد تدويرها من هواتف محمولة قديمة وأجهزة إلكترونية أخرى.




يُذكر أنه قد بقي على انطلاق أولمبياد طوكيو 2020 أقل من عام. وتقول اللجنة الأولمبية اليابانية أن الميداليات الذهبية والفضية ستكون أثقل ميداليات استخدمت في أولمبياد صيفية على الإطلاق، ويبلغ وزنها 556 غراماً و550 غراماً، بينما يبلغ قطر الميدالية الواحدة حوالي 85 ميليمتراً.

وستحمل الميداليات على ظهرها شعار أولمبياد طوكيو 2020 الصيفية مع محيط دائري انسيابي، يعكس الضوء بطريقة تمثل “طاقة” و “تنوع” الألعاب الأولمبية اليابانية. وعلى وجه الميداليات حفر نقش “الإلهة” الإغريفية الأسطورية “Nike” والتي ترمز للانتصار، وهو تقليد متبع منذ سنوات طويلة يُلزم جميع الدول على حفر تلك “الإلهة” على الميداليات كما تطلب اللجنة الأولمبية الدولية.

أشكال ميداليات أولمبياد طوكيو عبر صحيفة ذا ماينيتشي
أشكال ميداليات أولمبياد طوكيو عبر صحيفة ذا ماينيتشي

واختارت لجنة خاصة تابعة للجنة الأولمبية اليابانية هذه التصاميم من بين أكثر من 400 تصميم ورسمة تم تقديمها في منافسة عامة مفتوحة للمحترفين والطلبة اليابانيين، وكان التصميم الفائز يعود للياباني “جانئيتشي كاوانيشي” البالغ من العمر 51 عاماً، ويقول “كاوانيشي” بأنه يأمل أن تعكس التصاميم فخر الرياضيين الأولمبيين الفائزين و أن ترمز لصداقتهم الدائمة.

اقرأ أيضاً: شركة تويوتا تطور سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية

وتم صناعة الميداليات الذهبية من الفضة الخالصة المصفّحة بحوالي 6 غراماتٍ من الذهب. بينما صنعت الميداليات الفضية من الفضة الخالصة، والبرونزية من خليط من النحاس والزنك، والذي يعطي مظهراً برونزياً. وسيحفر على جانب كل ميدالية أسماء الرياضيين الفائزين.

ويقول منظمو الأولمبياد أن الشرائط المستخدمة لحمل الميداليات مصنوعةٌ من البوليستر المعاد تدويره، ومنقوشٌ عليها نمط ياباني تقليدي مع نقوش خاصة مستوحاة من شعار ألعاب طوكيو الأولمبية 2020. ويستطيع فاقدو البصر والمكفوفين معرفة ألوان الميداليات عبر لمس الشرائط المستخدمة لارتدائها.

أشرطة الميداليات تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على معرفة لونها
أشرطة الميداليات تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على معرفة لونها

الهدف: صناعة 5000 ميدالية أولمبية

من أجل صناعة 5000 ميدالية أولمبية، أطلقت اليابان حملة عامة شارك فيها الآلاف من أرجاء البلاد لجمع المعادن الكافية لصنع هذا العدد منها، حيث تبرع اليابانيين بهواتفهم المحمولة القديمة في حملة استمرت من أبريل/نيسان 2017 وحتى مارس/آذار 2019.

وتمكنت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو من جمع حوالي 79 ألف طن من الأجهزة القديمة، والتي احتوت على أكثر من 32 كيلوغراماً من الذهب، 3500 كيلوغرام من الفضة و 2200 كيلوغرام من البرونز. يُذكر أن اللجنة المنظمة قد كشفت عن تصاميم ميداليات الألعاب البارالمبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في شهر أغسطس الماضي.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: صحيفة “ذا ماينيتشي” اليابانية – اللجنة الأولمبية اليابانية
صورة المقال الأصلية:

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

4 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

فكرة جميلة واقتصادية للمحافظة على البيئة من التلوث أكثر من خلال استغلال الموارد المتاحة.

ヤコブ 先輩
5 شهور

اعادة تدوير الاجهزة المنتهية والاستفادة من المعادن فيها فكرة عبقرية

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

مثل هذه الأفكار الذكية تساهم في الترويج لإعادة التدوير بشكل كبير

Yashiro
Yashiro
4 شهور

حقا لايتركون شيئا بدون اعادة تدوير في حياتهم!

4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x