رئيس الوزراء الياباني الأسبق «يوشيرو موري» ينتقد دعم أوكرانيا المفرط

رئيس الوزراء الياباني الأسبق «يوشيرو موري» ينتقد دعم أوكرانيا المفرط
رئيس الوزراء الياباني الأسبق «يوشيرو موري» ينتقد دعم أوكرانيا المفرط

أثار رئيس الوزراء الياباني الأسبق «يوشيرو موري» الجدل مجدداً على إثر انتقاده سياسة الحكومة اليابانية المتمحورة حول دعم أوكرانيا وشعبها وفرض العقوبات الاقتصادية على روسيا.

موري ينتقد دعم أوكرانيا المفرط

حث رئيس الوزراء الياباني الأسبق «يوشيرو موري» ــ الذي يشتهر بتصريحاته الجدلية وزلات لسانه ــ الحكومة اليابانية، على تجنب الإفراط في دعم أوكرانيا. موضحاً أن روسيا لن تخسر الحرب، والتي بدأ فتيلها بعد اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية خلال فبراير 2022.

وقال «موري» البالغ من العمر 85 عاماً خلال إدلائه لخطاب: “أتساءل لماذا بذلت اليابان مثل هذا الجهد الكبير لدعم أوكرانيا بعد أن بنت علاقات مع موسكو”.

وأضاف: “من غير المعقول أن تخسر روسيا الحرب. إذا حدث ذلك، فسيحدث شيء أكثر صعوبة [من خسارتها]”.

يُذكر أن «موري» أثار الجدل خلال نوفمبر 2022 أيضاً، بعد أن صرح بأنه لا يفهم السبب وراء انتقاد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لوحده في وسائل الإعلام، دون انتقاد الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” الذي تسبب بـ”معاناة العديد من الأوكرانيين”.

من هو يوشيرو موري؟

شغل «موري» منصب رئيس الوزراء الياباني لمدة عام بين 2000 و2001، ولكنه اضطر للاستقالة على إثر تراجع تأييده بسبب زلات لسانه المتكررة وتعليقاته الجدلية حول قضايا مختلفة.

وبعد تقاعده من منصبه كمشرع، تمكن من تعزيز العلاقات اليابانية الروسية عبر محادثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إبان عهد رئيس الوزراء الياباني الأسبق «شينزو آبيه» والذي تعرض للاغتيال خلال يوليو 2022.

وبالإضافة لكونه سياسياً مخضرماً في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، قاد «موري» اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو الأولمبية 2020، ولكنه استقال قبل انطلاق الألعاب بسبب تعليقات جدلية عن النساء.

وتجدر الإشارة إلى أن كبير متحدثي الحكومة اليابانية «هيروكازو ماتسونو» قال بأن اليابان ستستمر بتقديم الدعم لشعب أوكرانيا الذين يواجهون “أزمة وطنية”، وكانت اليابان قد فرضت عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا بعيد غزوها لجارتها أوكرانيا، مما تسبب بتدهور العلاقات بين البلدين.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) تصريحات موري
(2) وسائل إعلام محلية
(3) وزارة الخارجية اليابانية
صورة المقال الأصلية: رئيس الوزراء الأسبق يوشيرو موري يصافح الرئيس الروسي خلال إحدى زياراته عام 2017 | عبر ويكيميديا

اكتب تعليقًا