fbpx

قراءة في حقبة موروماتشي التاريخية

قراءة في حقبة موروماتشي التاريخية
قراءة في حقبة موروماتشي التاريخية

نسلط الضوء في هذا الموضوع على حقبة موروماتشي التاريخية وأبرز الأحداث التي طرأت على السياحة السياسية في اليابان. مع أهم التغيرات التي طرأت على القوى والنفوذ بالبلاد.

حقبة موروماتشي (1333 – 1573)

بدأت حقبة “موروماتشي” -أو كما تعرف باسم حقبة أشيكاغا التاريخية- في عام 1333 وذلك حين استعاد الإمبراطور “غو دايجو” السلطة الإمبراطورية والإطاحة بحكومة كاماكورا باكوفو لتنتهي بذلك حقبة كاماكورا. وتبدأ بعدها حقبة موروماتشي التي استمرت نحو 240 عاماً. حيث انتهت في عام 1573. وسنبين أهم تفاصيل نهاية هذه الحقبة.

صحيح أن الإمبراطور “غو دايجو” استعاد السلطة الإمبراطورية في هذه الحقبة، لكنه واجه صعوبات جمّة وتحديات كبيرة من أجل إعادة إحياء المكاتب الإمبراطورية القديمة واستعادة النفوذ الإمبراطوري ليكون كبيراً كما كان سابقاً -قبل حقبة كاماكورا- لكنّ الإمبراطور “غو دايجو” لم يتمكن من تحقيق أهدافه في استعادة النفوذ. لأن نظام الإدارة القديم قد عفا عليه الزمن في تلك الفترة. إضافةً إلى أن المسؤولين في تلك الفترة لم يكونوا أكفاء بما فيه الكفاية ليحصلوا على دعم مالكي الأراضي الأقوياء.

بلاطين إمبراطوريين في دولة واحدة!

 يعد “أشيكاغا تاكوجي” أحد أهم رجال الإمبراطور “غو دايجو” الذين كانوا يقاتلون في صفه، لكن ولاء “أشيكاغا” تحول إلى عداوة تجاه الإمبراطور وأصبح يتحداه في حكمه! وقد نجح في السيطرة على كيوتو في عام 1336. ولهذا السبب اضطر الإمبراطور “غو دايجو” للهرب إلى يوشينو جنوب كيوتو، حيث قام بإنشاء البلاط الإمبراطوري الجنوبي فيها. وفي نفس الوقت، تم تعيين إمبراطور ثانٍ في كيوتو! وذلك بسبب النزاع العائلي القديم على الحكم بين سلالتين من أبناء العائلة الإمبراطورية. حيث يعود تاريخ هذا الخلاف إلى وفاة الإمبراطور الأسبق “غو ساغا” في عام 1272. 

في عام 1338، قام “أشيكاغا تاكوجي” بتعيين نفسه كـ”شوغون” (أعلى رتبة عسكرية) وأسس حكومته في كيوتو. أعطت منطقة موروماتشي حيث تقع المباني الحكومية من عام 1378 أسماء الحكومة والفترة التاريخية.

وقد تواجد بلاطين إمبراطوريين في اليابان على مدى خمسين عاماً! البلاط الإمبراطوري الجنوبي، والبلاط الإمبراطوري الشمالي. وشهدت البلاد طيلة تلك الفترة معارك كثيرة، كان للبلاط الإمبراطوري الشمالي الغلبة في كثير من الأحيان. ومع ذلك، نجح البلاط الإمبراطوري الجنوبي في السيطرة على كيوتو عدة مرات خلال فترات قصيرة. وذلك أدى إلى دمار هائل بشكل اعتيادي في كيوتو. وفي النهاية، أعلن البلاط الإمبراطوري استسلامه في عام 1392، وأصبحت البلاد موحدةً تحت سيطرة إمبراطور واحد مجدداً.

القائد "أشيكاغا يوشيميتسو"، الشوغون الثالث خلال حقبة موروماتشي
القائد “أشيكاغا يوشيميتسو”، الشوغون الثالث خلال حقبة موروماتشي

عهد جديد من الحكم

وخلال عهد “أشيكاغا يوشيميتسو” الممتد من عام 1368 وحتى عام 1408، تمكنت الحكومة العسكرية آنذاك من بسط نفوذها على المناطق الوسطى من البلاد. لكنها فقدت سيطرتها تدريجياً على المناطق المحيطة. إلا أنّ “يوشيميتسو” قد أقام علاقات تجارية جيدة مع الصين إبان فترة حكم سلالة “مينغ” للبلاد. كما زاد الناتج المحلي من خلال التحسينات في القطاع الزراعي. وأدت هذه التغيرات الاقتصادية إلى تطوير الأسواق وتشكلت معالم جديدة من المدن، وتكونت طبقات اجتماعية جديدة.

لوحة فنية لمحاربي الساموراي خلال حقبة موروماتشي
لوحة فنية لمحاربي الساموراي خلال حقبة موروماتشي

وخلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، تراجع تأثير الشوغون “أشيكاغا” وحكومته في كيوتو بشكل كبير. إلى درجة أن القوى السياسية الجديدة في اليابان آنذاك، قد تمكنت بسط سيطرتها ونفوذها بشكل تدريجي على مناطق بأكملها! والجدير بالذكر أن القوى السياسية الجديدة التي ظهرت في الساحة هم من طبقة ملاك الأراضي والعائلات العسكرية التي تعرف بـ(جي ساموراي). وعرفت هذه القوى الجديدة باسم “دايميو” (Daimyo). 

ما المقصود بمصطلح “دايميو”؟

يطلق مصطلح “دايميو” على اللوردات الإقطاعيين الذين حكموا من القرن العاشر وحتى أوائل فترة ميجي بمنتصف القرن التاسع عشر. مع العلم أنهم قد حكموا معظم مناطق اليابان من خلال ممتلكاتهم الشاسعة والمتوارثة من الأراضي. وقد كانوا تابعين للشوغون (القائد العسكري الأعلى)، وتابعين (شكلياً) للإمبراطور. 

خاض اللوردات الإقطاعيون (الدايميو) معارك كثيرة ضد بعضهم البعض لعدة عقود! وعرفت تلك الفترة باسم عصر الحروب الأهلية المعقدة (سينغوكو جيداي). بعض من أقوى هؤلاء اللوردات هم “تاكيدا”، أوسوغي،  و هوجو في الشرق. و أوتشي، موري، وهوسوكاوا في الغرب.

فترة تجارة نانبان

لوحة فنية تجسد وصول السفن التجارية إلى السواحل اليابانية بالقرن السادس عشر
لوحة فنية تجسد وصول السفن التجارية إلى السواحل اليابانية بالقرن السادس عشر

في عام 1542، وصل التجار البرتغاليون والمبشرون (اليسوعيون) الأوائل إلى كيوشو. لتبدأ بذلك فترة جديدة في تاريخ اليابان تعرف باسم 南蛮貿易時代 “فترة تجارة نانبان (Nanban)” ويشير مصطلح “نانبان” إلى التجارة مع البرابرة الجنوبيين. وكان يقصد بهم آنذاك، التجار من جنوب الصين، جزر ريوكو اليابانية، المحيط الهندي، وجنوب شرق آسيا.  وقدموا الأسلحة النارية والديانة المسيحية إلى اليابان. وقام اليسوعي “فرنسيس كسفاريوس” بالتبشير بالمسيحية في كيوتو بين عامي 1549  و 1550. وذلك على الرغم من المعارضة البوذية. لكن رحب معظم أمراء الحرب الغربيين بالمسيحية لأنهم كانوا حريصين على التجارة مع الدول الخارجية لأسباب عسكرية بشكل رئيسي.

اقرأ أيضاً: تاريخ المسيحية في اليابان

وبحلول منتصف القرن السادس عشر، كان العديد من أقوى أمراء الحرب يتنافسون للسيطرة على البلاد بأكملها. وكان أحدهم “أودا نوبوناغا” الذي قام بأولى الخطوات الكبيرة نحو توحيد اليابان من خلال بسط سيطرته على كيوتو في عام 1568 والإطاحة بموروماتشي باكوفو (الحكومة العسكرية) في عام 1573. وبهذه السيطرة القوية على كيوتو، تنتهي حكومة موروماتشي باكوفو، وتطوى معها صفحة حقبة موروماتشي التاريخية.

صورة المقال الرئيسية: لوحة فنية لسفينة يابانية خلال حقبة موروماتشي.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

5 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

33 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
4 شهور

إمبراطورييان في وقت واحد! يبدو أن النزاعات والعلاقات معقدة

Yashiro
Yashiro
4 شهور

هناك الكثير من المصطلحات التاريخية تعلمتها شكرا لكم ✨

Khitam
Khitam
4 شهور

في القديم دائما ما كان يوجد نزاع على السلطة والسيطرة

Khitam
Khitam
4 شهور

وما تم من حروب مختلفة بين الامبراطوريات للسيطرة على غيرها من الدول الأضعف

Khitam
Khitam
4 شهور

لقد كان النزاع في حقبة موىوماتشي بين أنفسهم للسيطرة على العرش ومنها لفرض السيطرة على الدول الاخرى

Khitam
Khitam
4 شهور

بعد كل هذه الحروب والقواعد والقوانين التي تفرض لا يبقى الا الاقوى

Khitam
Khitam
4 شهور

بالمناسبة أن اللوحة التي رسمت لسفينة في حقبة موىوماتشي رائعة

alhelom55
alhelom55
3 شهور

لم اعرف بوجود نزاعات على الامبراطورية

نصرالدين الليبي

تشتهر حقبة موروماتشي بالصراعات المستمرة والحروب الأهلية التي شهدتها اليابان وأثرت بشكل كبير على السياسة والثقافة والفن في تلك الفترة هناك العديد من الأنمي التاريخية التي تستعرض حقبة موروماتشي وتروي قصصًا مستوحاة من تلك الحقبة

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

حقبة مليئة بالحروب والنزاعات

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

لم اكن اعلم انه كان هناك اامبراطوران في تلك الغرفة

ヤコブ 先輩
3 شهور

امبراطوران في ان واحد وفي نفس المرحلة، أغرب ماسمعت عن تاريخ اليابان

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

استعاد الامبراطور غودايجو السلطة الإمبراطورية والإطاحة بحكومة كاماكورا لتنتهي حقبة كاماكورا وتبدأ بعدها حقبة موروماتشي والتي استمرّت نحو 240 عام

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

انقسمت البلاد في هذه الحقبه الى امبراطوريتين على مدى خمسين عاماً ،بلاط إمبراطوري الجنوبي والبلاط الإمبراطوري الشمالي

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

القوى السياسية التي ظهرت في هذه الحقبة هم من ملاك الأراضي والعائلات العسكريه

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

تم دخول التجار البرتغاليون والمبشرون الأوائل الى كيوشو لتبدأ فترة جديدة في تاريخ اليابان وهي التجارة مع البرابرة وهي الصين وجنوب شرق آسيا والمحيط الهندي

Enji
Enji
3 شهور

نتج عن كل هذه الصراعات شعب محب و ودود!

Enji
Enji
3 شهور

عجيبة هي اليابان!

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

حقبة موروماتشي امتدت نحو ٢٤٠ عام انها فترة طويلة

صقر قريس
صقر قريس
3 شهور

بلاطين امبروطرين على مدى خمسين عام في تلك الفترة انها فترة طويلة نسبيا

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

لقد كانت حقبة اغلبها دموية ونزاعات وصراعات لم تكن حقبة جيدا

aone47554
aone47554
3 شهور

يبدو ان ضعف الحكم يؤدي في النهاية الى الانقسامات والصراع على السلطة مما يكبد الشعب الكثير من العناء والمتاعب الأمر الذي يكون أنظمة جديدة معتمدة على القوة لتعزيز نفوذها ” طبعا على حساب الشعب”
ومن نتائج الصراع أيضًا التدخل الخارجي الذي يستغل الوضع لصالحه

نوستا لجيا
3 شهور

لو أننى مصيب فحقلة موروماتشي أكثر الفترات حروبا وصراعات فى تاريخ اليابان

نصرالدين الليبي

شهدت حقبة مروماتشي نهضة ثقافية كبيرة

نصرالدين الليبي

حقبة مروماتشي وحدت اليابان تحت حكم أسرة توكوغاوا

نصرالدين الليبي

فرض توكوغاوا عزلة على اليابان في حقبة مروماتشي وقد أدى إلى تخلف اليابان

نصرالدين الليبي

يبدو ان القمع السياسي والفساد انتشر في هذه الحقبة كثيرا

نصرالدين الليبي

في الوقت الحالي تمثل حقبة مروماتشي وصراعاتها الدموية ماده دسمة في صناعة الانمي الياباني

ヤコブ 先輩
3 شهور

بدات حقبة موروماتشي سنة 1333 م

ヤコブ 先輩
3 شهور

استمرت حقبة موروموتشي حوالي 240 سنة وشهدت العديد من الاحداث

ヤコブ 先輩
3 شهور

واجه الامبراطور غو دايجو صعوبات جمة لبسط نفوذه واستعادة مكانته في اليابان

عبدالناصر المغدي

اليابان اعتمدت على التجاره منذو القدم على مختلف الحقب التى تداولت الحكم فيها

Asmaa
Asmaa
2 شهور

مقالة مفيدة عن حقبة موروماتشي شكرا

33
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x