اليابان تطور نظاماً يفحص حالة التطعيم عبر قراءة تفاصيل الوجه

اليابان تطور نظاماً يفحص حالة التطعيم عبر قراءة تفاصيل الوجه
اليابان تطور نظاماً يفحص حالة التطعيم عبر قراءة تفاصيل الوجه

كشفت شركة NEC اليابانية الرائدة في مجال الإلكترونيات، عن نظام قادر على فحص حالة التطعيم ضد كوفيد عبر قراءة تفاصيل الوجوه دون الحاجة لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية.

نظام شامل للتعرف على حالة التطعيم

قالت شركة NEC اليابانية، بأنها ستبدأ باستخدام نظام مبني على تقنية التعرف على الوجوه، قادر على تفقد حالة التطعيم ضد كوفيد – 19، على نطاق واسع دون الحاجة لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية أو الأوراق الثبوتية.

و أوضحت الشركة، بأن هذا النظام سيكون مفيداً في المواقع السياحية المنتشرة في اليابان، بالإضافة لتقليل كُلفة اليد العاملة، ومساهمته في تخفيف الزحامات البشرية التي قد تحدث أحياناً بسبب الحاجة لتفقد حالة التطعيم عند بعض المواقع.

حيث يستطيع النظام ـــ وفق الشركة الرائدة ـــ قراءة تفاصيل الوجه خلال ثوان حتى من وراء الأقنعة، بدقة تصل حتى 99.9% وثم مقارنتها مع بيانات أخذت مسبقاً بموافقة الفرد، لمعرفة إن كان قد تلقى تطعيماً ضد كوفيد – 19 أم لا.

وأثبتت NEC فعالية نظامها، عبر إجراء تجربة في موقع قريب من جبل فوجي، إذ ساهم النظام في تقليل نسبة فحص التطعيم إلى نحو عُشر ما كانت عليه، كما خفض اليد العاملة إلى السُبع.

مخاوف من أنظمة التعرف على الوجوه

بالرغم من سهولة استخدامها ومساهمتها الكبيرة في خفض الكُلفة المالية والبشرية، يخشى العديد من الأشخاص استخدام أنظمة التعرف على الوجوه لأسباب تتعلق بالخصوصية.

إلا أن شركة NEC تقول، بأن النظام لن يُستخدم إلا من قبل أولئك الذين يوافقون على منح معلوماتهم للتسجيل في قاعدة البيانات. وفي حال أرادوا ذلك، سيتوجب عليهم إرسال صوراً لوجوههم (حتى مع القناع)، مع سجل تلقيهم لجرعات اللقاحات المضادة لكوفيد.

ويجدر بالذكر، أن الإصابات في اليابان مستمرة بالتراجع مع تجاوز نسبة التطعيم العامة 77% وفق وزارة الصحة. وترغب الحكومة اليابانية بتسهيل حركة الأفراد الذين تلقوا اللقاحات (عبر هذا النظام و وسائل أخرى) لتعزيز النشاطات الاقتصادية المحلية، وبالأخص قطاع السياحة الياباني الذي يواجه أزمةً كبيرة بسبب الجائحة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) شركة أن إي سي اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر أن إي سي
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Hossam
Hossam
2 سنوات

سلاح ذو حدين

Alya Mohammed
Alya Mohammed
2 سنوات

جميلة الفكرة وراح تخدم الكثير من القطاعات الحكومية و الخاصة لكن انا مع المتخوفين

Haythem
Haythem
2 سنوات

هذا يعني انه لن يكون هناك مهرب من التطعيم و سيشمل فئات أكبر من الشعب … خطوة ذكية

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

تفاصيل الوجه خلال ثوان حتى من وراء الأقنعة، بدقة تصل حتى 99.9% وثم مقارنتها مع بيانات أخذت مسبقاً بموافقة الفرد، لمعرفة إن كان قد تلقى تطعيماً ضد كوفيد – 19 أم لا.

تخيل ان يوظف هذا النظام لاغراض اخرى عظيم

نصرالدين الليبي

طريقة ذكية ومبتكرة للحد من تفشي كورونا في المستقبل

Yashiro
Yashiro
5 شهور

النظام رائع لكن هناك الكثيرون لايرغبون في مشاركة معلومات وجوههم

ヤコブ 先輩
5 شهور

شركة NEC تبتكر نظاما للتعرف على حالة التطعيم من خلال فحص وجه المعني

amaro hm
amaro hm
5 شهور

لماكل شيء بالذكاء الاصطناعي

ヤコブ 先輩
4 شهور

يمكن للذكاء الاصطناعي معرفة التطعيم من خلال قراءة تفاصيل الوجه كأحدث ابتكار جديد

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x