معرض طوكيو الدولي للسيارات 2019

يعد معرض طوكيو الدولي للسيارات من أهم وأبرز المعارض التي تحتضن الكثير من الفعاليات والأحداث الهامة التي يكشف من خلالها الكثير من صانعي السيارات عن نماذج جديدة لسياراتهم، سواءً تلك التي سيتم طرحها بالأسواق قريباً، أو نماذج مستقبلية تكشف عن رؤية الصانع المستقبلية في عالم السيارات، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز ما شهده معرض طوكيو الدولي لهذا العام.




أقيمت الدورة السادسة والأربعين من معرض طوكيو الدولي للسيارات لهذا العام في يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من شهر أكتوبر واختتمت فعالياته في يوم الاثنين الموافق باليوم الرابع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وقد شهد إقبالاً كبيراً. وكان لشركة تويوتا العملاقة الحضور الأبرز بالمعرض. حيث كشفت عن سيارة سباق كهربائية نموذجية وفيها مقعدين. وهذه السيارة ذاتية القيادة، أي أنها يمكن أن تقود نفسها بدون تدخل السائق.

وبالتالي فإن تويوتا تعلن من خلال هذا النموذج المستقبلي لسيارة السباق، أن مستقبل السيارات الكهربائية ليس محصوراً بسيارات السيدان أو الدفع الرباعي وحسب، بل إنها تشمل كافة أنواع السيارات بما فيها سيارات السباق. لم تتوقف تويوتا عن إدهاش الحضور عند هذا الحد، بل تابعت من خلال استعراض سيارتها الذكية الكهربائية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتقود نفسها ذاتياً ولا تحتاج لتدخل من أي سائق أو راكب عند القيادة. هذه السيارة الذكية هي تويوتا LQ:

تعمل هذه السيارة بنظام الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره من قبل معهد تويوتا للأبحاث، ويقال بأن هذا النظام قد صُمّم لإعداد أنظمة قيادة متخصصة متناسبة مع كل سائق على حدة.

اقرأ أيضاً: طائرات هوندا ومستقبلها في عالم الطيران

المزيد من تويوتا: (المستقبل)

هذه السيارة التي كانت مجرد فكرة، لم تعد نموذجاً فقط للعرض! بل سيتم طرح الطراز الجديد منها بالأسواق في عام 2021. وتعني الكلمة اليابانية (ميراي): المستقبل. وفيها يضع الصانع الياباني العملاق رؤيته المستقبلية بهذه السيارة الهجينة. فالسيارة متفوقة من ناحية الأداء بالمقارنة مع معدل استهلاك الوقود. وهذه المعادلة تتفوق بها تويوتا بسهولة كما جرت العادة.

تويوتا ميراي الجديدة سيتم طرحها بالأسواق في عام 2021
الطراز  الجديد من تويوتا ميراي سيتم طرحها بالأسواق في عام 2021

مقصورة رحبة و واسعة من داخل سيارة ميراي المرتقبة
مقصورة رحبة و واسعة من داخل سيارة ميراي المرتقبة

لكزس LF-30.. مفهوم جديد في الفخامة والترف

ما يخشاه الصانع الأوروبي والأمريكي في عالم صناعة السيارات عموماً هو التفوق الياباني في الربط بين التقنية والسيارات الفارهة، فتخيل لو تم تسخير التقنية لرفع مستويات الفخامة والراحة لمستويات غير مسبوقة، فكيف ستكون تجربة القيادة بالمستقبل؟ ولأي مدى يمكن أن يمتد تصنيف السيارات الفارهة؟ هذه السيارة السابقة لعصرها وأوانها وُجدت لتجيب عن هذه الأسئلة وترفع من سقف التحدي لمواجهة الصانع الألماني تحديداً والأوروبي والأمريكي عموماً.

صحيح أن هذه السيارة هي مجرد نموذج مستقبلي، ويُقال بأنها لن تطرح في الأسواق حتى عام 2030. لكن تويوتا – الشركة الأم لعلامتها الفاخرة لكزس- تنوي من خلال استعراضها هذا النموذج المستقبلي، أن تظهر توجهها ورؤيتها حتى في مجال السيارات الفاخرة بما في ذلك السيارات الصغيرة. والعمل جارٍ على تطوير بطاريات هذه السيارة حتى يمكنها قطع مسافات كبيرة. فكما صرح كبير مهندسي لكزس، السيد “تاكاشي واتانابي”، أن موضوع تطوير البطاريات ليس محصوراً من حيث أهميته بوضع بطاريات بسعات أكبر حتى تقطع السيارة مسافة أطول، بل يعتمد الأمر أيضاً على توفير طرق شحن للبطاريات بشكل أسرع ولفترة أقصر، وبالتالي فإن البنية التحتية لشحن البطاريات مهمة للغاية. وذلك من أجل أن تتوفر بطاريات ملائمة ومريحة للمستهلك. ولابد أيضاً من الأخذ بعين الاعتبار العمر الافتراضي للبطاريات. لا توجد الكثير من التفاصيل حول هذه السيارة، لكن من المتوقع أن تبلغ قوة محركها نحو 530 حصان.

الكشف عن لكزس LF-30
الكشف عن لكزس LF-30
صورة من الخلف لسيارة لكزس LF-30
صورة من الخلف لسيارة لكزس LF-30
صورة من الأمام لسيارة لكزس LF-30
صورة من الأمام لسيارة لكزس LF-30

الحديث عن السيارات الكهربائية أصبح من الماضي!

لم تعد شركات السيارات تركز على السيارات الكهربائية كمفهوم مستقل كما جرت العادة في معارض السيارات الدولية، بل أصبحت تركز على التكامل بين التقنيات المتنوعة والمتوفرة في السيارات الهجينة مع الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء وتوفير تجربة قيادة أفضل لدى الركاب، وذلك يشمل كلاً من مازدا و هوندا و سوبارو.

وكذلك الأمر بالنسبة لشركة نيسان، حيث قامت بعرض سيارتها الجديدة “Ariya”والتي من المتوقع أن يتم طرحها في الأسواق قريباً.  وقد تحدث نائب رئيس التصميم العالمي لدى نيسان السيد “ألفونسو ألبيسا”، عن تصميم هذه السيارة، قائلاً أنها مستوحاة من الثقافة اليابانية.

وهي تظهر التوجه الجديد لدى الشركة للسيارات الهجينة والمستقبلية وخصوصاً سيارات الكروس أوفر. علماً أن هذه السيارة تعمل على الدفع الكهربائي بالكامل، على حد قول “ألبيسا”.

سوزوكي واكو (Suzuki Waku).. هجينة حتى بالشكل!

سيارة سوزوكي واكو.. هجينة حتى بالشكل
سيارة سوزوكي واكو.. هجينة حتى بالشكل

تخيل أن تتحول سيارة من طراز (عربة واغون) إلى سيارة كوبيه! أضف إلى ذلك أنها سيارة هجينة، هذا مفهوم جديد في عالم السيارات الهجينة من سوزوكي. وطرحت الشركة هذا المفهوم الجديد لدمج مفهوم الكوبيه بمفهوم سيارات “عربات الواغون” صغيرة الحجم من أجل توفير كافة المتطلبات اليومية. حيث يمكن الاستمتاع بتجربة قيادة فريدة بسيارة كوبيه، ويمكن توفير مساحة أكبر للركاب في الخلف عند تحويلها إلى عربة واغون صغيرة.

وفي النهاية، نختتم جولتنا بالمعرض بسيارة صنعت من الخشب!


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


ما هي أكثر سيارة نالت إعجابكم في معرض طوكيو للسيارات؟ شاركونا بآرائكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *