اليابان تطلق مشروع لتطوير علاج للسرطان بالتعاون مع 5 دول آسيوية

أطلقت اليابان عبر المركز الوطني للسرطان في البلاد، مشروعاً بحثياً جديداً يهدف لتطوير طرق علاجية لأنواع من مرض السرطان باستخدام الأدوية الجينومية.




علاج للسرطان بعلم الجينوم

قال المركز الوطني للسرطان في اليابان يوم الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول، بأنه أطلق مشروعاً جديداً بالتعاون مع 5 دول آسيوية. ويهدف المشروع الجديد لتطوير طرق علاجية لأنواع نادرة من مرض السرطان باستخدام الأدوية الجينومية و أدوية أخرى بديلة قد توفر فرصاً أفضل لعلاج مرضى السرطان.

وأطلق المركز الوطني للسرطان في البلاد، اسم “مشروع أطلس – Atlas project” على مسعاه الجديد، وسيتعاون المركز مع ماليزيا، فيتنام، تايلاند، إندونيسيا و الفلبين وهي 5 دول آسيوية لديها قدرات بحثية واعدة. و أوضح المركز إن الأبحاث ستتمحور حول إيجاد طرق علاجية جديدة للسرطان على مستوى الحمض النووي البشري “DNA” باستخدام علم الجينوم، وكذلك ستساعد الأبحاث على توفير علاجات جديدة لدول جنوب شرق آسيا.

ومن الجدير بالذكر، إن علم جينوم مرض السرطان يُعنى باستخدام تقنيات عديدة مثل التسلسل أو التصنيف (sequencing) لرصد التغيرات على مستوى الحمض النووي “DNA”، والذي بدوره يُساعد الأطباء على ابتكار طرق علاجية مُعدلة لعلاج أنواع نادرة وفريدة من السرطان.

ارتفاع حالات السرطان في جنوب شرق آسيا

شهدت أجزاء كبيرة من جنوب شرق آسيا ارتفاع حالات السرطان في السنوات الأخيرة، بسبب النمو الاقتصادي السريع والزيادة السكانية. ويقول المركز الوطني للسرطان في اليابان، إن الكثير من الدول الآسيوية تفتقر للبنى التحتية المناسبة لمكافحة هذا الارتفاع.

وتسعى اليابان عبر مشروعها الجديد، مشاركة خبراتها وبرامجها المعنية بعلاج السرطان مع الدول الأخرى. وسيساعد المشروع كذلك على تقليل الوقت الذي تتطلبه الأبحاث وسيسمح بمشاركة بيانات التجارب السريرية بين الدول المختلفة ومشاركة بيانات الأدوية التي ستطور في المستقبل القريب.

ومن المتوقع أن يبحث المشروع الجديد أولاً، عن طرق جديدة لعلاج سرطان عنق الرحم، مع تحليل جينومات الأورام الصلبة صعبة العلاج. وتعتزم اليابان، صناعة قاعدة بيانات متطورة تحتوي على جميع أنواع السرطان النادرة وطرق تشخيصها لمساعدة الدول الأخرى على مكافحة تفشي السرطان.

وقال “كينئيتشي ناكامورا” (وهو رئيس قسم إدارة الأبحاث في المركز) خلال مقابلة مع وكالة كيودو: “نرغب بإنشاء إطار يُعنى بتطوير الأدوية والترويج للأدوية الجينومية لعلاج السرطان في آسيا، من أجل اللحاق بأوروبا والولايات المتحدة في هذا المجال”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
توشيبا تطور طريقة للكشف عن السرطان عبر قطرة دم واحدة 

توشيبا تطور طريقة للكشف عن السرطان عبر قطرة دم واحدة
توشيبا تطور طريقة للكشف عن السرطان عبر قطرة دم واحدة

المصادر: المركز الوطني للسرطان في اليابان – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *