اليابان تدرس منح لقاح فيروس كورونا مجاناً لجميع سكانها فور جاهزيته

تدرس الحكومة اليابانية منح لقاح فيروس كورونا الجديد فور جاهزيته، مجاناً لجميع سكانها (من ضمنهم الجالية الأجنبية) كما قالت مصادر مطلعة مؤخراً.




لقاح فيروس كورونا مجاناً للجميع

قالت مصادر مقربة من الحكومة اليابانية يوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول، بأن الحكومة تدرس منح لقاح فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) مجاناً لجميع سكان اليابان دون استثناء بعد اكتمال تطوير اللقاح المنشود في اليابان أو من قبل شركات أجنبية.

وتهدف الحكومة اليابانية لمنح اللقاح المنتظر لأكبر عدد من الأشخاص لكبح تفشي الفيروس، كونه ينتقل بمعدل مرتفع بين الأشخاص، ويسبب أعراضاً حرجة لكبار السن والذي يشكلون نحو 30% من سكان اليابان. وقبيل استقالته غير المتوقعة في الـ28 من أغسطس/آب، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه بأن حكومته تسعى لتأمين لقاح للشعب الياباني في المنتصف الأول من عام 2021.

وكانت قد عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية مثل: AstraZeneca البريطانية للأدوية و Pfizer الأمريكية و BioNTech SE الألمانية، من أجل تأمين أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات مختلفة مضادة لفيروس كورونا الجديد في عام 2021، بعيد تعثر الجهود الداخلية.

وقالت المصادر المطلعة، إن الحكومة اليابانية تسعى لإعطاء الأولوية في منح اللقاح المرتقب للكوادر الطبية على الخطوط الأمامية، وكبار السن، و أولئك الذين يعانون من أمراض خطيرة تُهدد حياتهم عند إصابتهم بفيروس كورونا. وستتكفل البلديات وحكومات المحافظات المحلية أمر توزيع اللقاحات لسكانها بعد أن تزودها الحكومة المركزية.

تعثر الجهود الداخلية وشراء لقاح أجنبي

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان، تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخوفاً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاح فعال في أقرب.

وبالرغم من أن الكثير من شركات الأدوية الرائدة تعمل على تطوير لقاحات مختلفة، إلا أن تلك اللقاحات ما زالت في طور التجارب السريرية، ولا تتوفر بيانات مؤكدة حول مدى أمانها وفعاليتها من حيث الاستهلاك البشري.

وقال وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن حكومة بلاده تدرس تمويل عملية شراء اللقاحات لسكان اليابان من ميزانية عام 2021 المالي. وقال “كاتو” يوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول، بأن وزارته بالتعاون مع الحكومة اليابانية تناقش سُبل تطوير نظام يُسهل منح اللقاحات للسكان.

و أوضح وزير الصحة بأن اليابان ستنضم لجهود عالمية تهدف لصناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد تحت مظلة منظمة الصحة العالمية. ويقول خبراء في اليابان، إنه من الصعب التأكد من فعالية وأمان اللقاحات التي ستصنع، وما إذا كانت ستكون مثالية وفعالة من حيث الاستهلاك البشري.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصص مرتبطة:
اليابان تعقد صفقة جديدة مع AstraZeneca لاستيراد لقاح كورونا 

اليابان تعقد صفقة جديدة مع "AstraZeneca" لاستيراد لقاح كورونا
اليابان تعقد صفقة جديدة مع “AstraZeneca” لاستيراد لقاح كورونا

بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع Pfizer من أجل لقاح كورونا 

بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع "Pfizer" من أجل لقاح كورونا
بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع “Pfizer” من أجل لقاح كورونا

المصادر: وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
ًصورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز

6 ردود على “اليابان تدرس منح لقاح فيروس كورونا مجاناً لجميع سكانها فور جاهزيته”

اكتب تعليقًا