دراسة يابانية تجد أن لقاح فايزر – بيونتيك فعال ضد سلالات كورونا المتحورة

دراسة يابانية تجد أن لقاح فايزر - بيونتيك فعال ضد سلالات كورونا المتحورة
دراسة يابانية تجد أن لقاح فايزر - بيونتيك فعال ضد سلالات كورونا المتحورة

وجدت دراسة يابانية بأن لقاح فايزر – بيونتيك فعال ضد السلالات المتحورة من فيروس كورونا، كالسلالات التي رُصدت في بريطانيا، الهند، جنوب أفريقيا وغيرها.

لقاح فايزر – بيونتيك فعال بنسبة كبيرة

وجدت دراسة جامعية يابانية نُشرت نتائجها يوم الأربعاء 12 مايو، إن نحو 90% من الذين تلقوا لقاح “فايزر – بيونتيك” المضاد لكورونا (والذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية)، لديهم أجسام مضادة ضد سلالات فيروس كورونا المتحورة المختلفة التي اكتشفت في اليابان.

وأجريت الدراسة بواسطة فريق بحثي من جامعة مدينة يوكوهاما، على 105 أشخاص تلقوا جرعتين من لقاح “فايزر – بيونتيك” دون الإصابة بفيروس كورونا، وغطت 7 متغايرات مختلفة من الفيروس رصدت في البلاد.

ويقول الفريق البحثي، إن الأجسام المضادة لسلالات بريطانيا، جنوب أفريقيا والبرازيل تكونت لدى 90 إلى 94% من المشاركين (105 شخص). في حين أن 97% منهم، تكونت لديهم أجسام مضادة للسلالة التي تم اكتشافها في الهند. وأظهرت النتائج كذلك، إن الأجسام المضادة للسلالة الأصلية التي رُصدت في الصين، تكونت لدى 99% من المشاركين.

يُذكر بأن اليابان كانت قد وافقت على استخدام لقاح “فايزر – بوينتيك” رسمياً، وأصبح آنذاك أول لقاح تتم الموافقة على استخدامه من قبل وزارة الصحة. ومن المتوقع أن تمنح الوزارة موافقةً أخرى لاستخدام لقاح “موديرنا” خلال شهر مايو/أيار 2021.

تعثر الجهود والاعتماد على اللقاحات الأجنبية

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية وقلة الإصابات بشكلٍ عام مقارنةً بدول أخرى. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخِشيةً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاحات فعالة في أقرب وقت.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات مختلفة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب (تحدثنا عنها بشكلٍ مفصل في هذا المقال – اضغط هنا –) وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام
أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

المصادر: جامعة مدينة يوكوهاما – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Nathir Jabawi
Nathir Jabawi
2 سنوات

اخبار كهذه تزيد من كفاءة اللقاح شعبيا، طالما الدراسات اليابانية تجد أنه أمن و فعال

Ilina
Ilina
2 سنوات

نعم

البكاي
البكاي
2 سنوات

هذا جيد جدا

ヤコブ 先輩
3 شهور

لقاح بيونتيك فايزر يثبت فعاليته ضد متحورات كورونا وكل من استخدمه نجى من المتحورات الجديدة لكورونا تقريبا بحسب ما تظهر احصائيات التجارب الجديدة

نصرالدين الليبي

جميل اللقاح فعال

ヤコブ 先輩
3 شهور

اتمنى حقا ان يكون كذلك

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x