لحوم مستنبتة مخبرياً، فكرة يابانية لاطعام مليارات البشر!

طرحت شركة يابانية ناشئة فكرة جريئة جداً وغريبة، تهدف لإنتاج لحوم مستنبتة في المختبرات لاطعام مليارات البشر في المستقبل في ظل تزايد الطلب على اللحوم.

ويقول المدير التنفيذي والمؤسس المساعد لشركة “IntegriCulture” اليابانية الناشئة “يوكي هانيو” بأنه يأمل أن تقوم شركته بإنتاج لحوم مستنبتة مخبرياً لسد احتياج العالم من اللحوم دون أدنى حاجة لذبح أي حيوان على الإطلاق. وهي فكرة جريئة جداً وقد تبدو خيالية بعض الشيء، ولكنها ممكنة بوجود التكنولوجيا الحالية.

كما يقول هانيو البالغ من العمر 34 عاماً، أن بسبب هذه الرؤية الجريئة استقال من عمله في شركة مرموقة قبل خمسة أعوام، ليطارد مشروعه ويسعى لتحقيق هذا التحدي شبه المستحيل. ويعتقد بأنه وشركته الناشئة قادران على تحقيق هذا الهدف ونقل اللحوم المستنبنة في المختبرات إلى قائمة الطعام الاعتيادية اليومية لجميع البشر.


ويعقب هانيو: “اللحوم المستنبتة باتت تظهر كثيراً في أفلام الخيال العلمي، ولكنها غير موجودة في حياتنا اليومية. لذلك فكرت أن أواجه هذا التحدي”. يذكر أن هانيو يحمل شهادة دكتوراة في الكيمياء من جامعة أوكسفورد البريطانية. ولكن للحظة قد تفكر؛ لماذا يحتاج العالم لحوم مستنبتة مخبرياً؟ والجواب بالتأكيد يقبع أمامنا دوماً!

المدير التنفيذي والمؤسس المساعد لشركة “IntegriCulture” اليابانية الناشئة يوكي هانيو | عبر وكالة كيودو

مع ازدياد تعداد السكان العالمي واقترابه من عتبة الـ8 مليار شخص بحلول العقود القادمة، سيزداد الطلب على اللحوم بشكلٍ أكبر من أي وقتٍ مضى في التاريخ. والذي سيضع بدوره ضغطاً كبيراً على توفير اللحوم ويرفع من مخاطر التغير المناخي. لذلك تسعى شركات وأفراد حول العالم عبر مبادرات عدة لحل لغز إنتاج لحوم مستنبتة في المختبرات يصلح للاستهلاك البشري ويكون رخيص الثمن وفي متناول الجميع.

وتتوقع وزارة الزراعة، الغابات والثروة السمكية اليابانية أن يرتفع الاستهلاك العالمي للحوم البقر بنسبة 17% تقريباً ليصل إلى 72.5 مليون طن سنوياً بحلول عام 2028! كما من المتوقع أن يرتفع الطلب على لحوم الدجاج ليصل إلى 116.1 مليون طن سنوياً.


مقال ذو صلة: رامن فوري يحتوي على جميع متطلباتك الغذائية اليومية!


وفي عام 2013 كشف باحث هولندي في العاصمة لندن عن همبرغر استنبت لحمه مخبرياً، عبر إنتاج حوالي 140 غرام من لحم البقر على مدار سنوات من البحوث. وكانت كلفة صناعة هذا اللحم في المختبر تقارب من 250 ألف يورو (33 مليون ين). وبسبب هذه الحادثة قرر هانيو إطلاق شركته الناشئة والتي تهدف بشكلٍ رئيسي لإيجاد حل لهذه المعضلة عبر إنتاج لحوم مخبرية ذات تكلفة منخفضة.

ويقول هانيو بأن عقبة تقليل تكلفة اللحوم المخبرية يمكن حلها في إيجاد طريقة لإنتاج هرمونات النمو صناعياً، والتي تحفز النمو في خلايا اللحم، عوضاً عن استخدام هرمونات ننمو منتجة طبيعياً وتكون ذات تكلفة مرتفعة جداً.

الجهاز الذي ابتكرته الشركة اليابانية الناشئة لإنتاج اللحوم المخبرية | عبر وكالةكيودو

ولكن ما زالت شركته الناشئة لم تتوصل لحل هذه المشكلة، بالرغم من عملها لـ5 سنوات وتفائل هانيو الكبير حيال امكانية الوصول لتكلفة تقارب من 200 ين فقط للكيلوغرام الواحد من اللحم (أقل من 2 دولار). ويقول هانيو أن تقدم الشركة الناشئة الحالي في بحوثها يكشف وصولهم لكيفية تقليل التكلفة لتتراوح بين 20 إلف – 200 ألف ين ياباني (200 – 2000 دولار تقريباً) مقابل الكيلوغرام الواحد وذلك اعتماداً على الخلايا المستخدمة لإنتاج اللحم.

ويقول هانيو أيضاً بأنه يعترف أن اللحوم المنتجة مخبرياً تحت التكنولوجيا الحالية للبشر ما زالت تبدو بعيدة عن شكل اللحم الأصلي وهي عبارة عن مجموعة خلايا أو على حد تعبيره “معجون لحم”. ولكنه يعتقد أيضاً أن عبر البحوث المستمرة تستطيع شركته بالتعاون مع شركات أخرى أن تصل إلى شكلٍ مقبول من لحوم مستنبتة مخبرياً بحلول السنوات القادمة.

ويؤمن هانيو بأنه شركته قادرة تكنولوجياً أن تنتج أي نوع من اللحوم مثل، البقر، الدجاج، والسمك خلال العقد القادم، وليس ذلك وحسب، بل تنتجها على نطاق واسع وتبيعها للمطاعم والشركات المختلفة، كما إرسالها إلى الفضاء من أجل أن يستهلكها رواد الفضاء!

تصويت لجمهور مجلة اليابان حول الموضوع

وقد تم إجراء تصويت مؤخراً لجمهور مجلة اليابان عبر صفحتنا على فيسبوك حول هذا الموضوع، والغالبية أكدت رفضها لتجربة اللحوم المستنبتة حتى لو كانت أقل تكلفةً وذات قيم غذائية أعلى. لكن العجيب في الأمر هو أن نسبة الذين يقبلون بتناول هذا النوع من اللحوم، مرتفعة على نحو غير متوقع، حيث أعرب نسبة 42% من المصوتين عن رضاهم على تناول هذا النوع من اللحوم. ما رأيكم بنتيجة التصويت؟ شاركونا

خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: وزارة الزراعة، الغابات والثروة السمكية اليابانية – شركة IntegriCulture الناشئة – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: لحوم مستنبتة مخبرياً (الصورة تعبيرية) | عبر موقع 123rf.com

أحدث المقالات

إنتل و NEC تطوران نظام ذكي جديد للتعرف على الوجوه!

ستشهد ألعاب طوكيو الأولمبية الصيفية 2020 الكثير من الإنجازات التكنولوجية المبهرة، أحدها سيكون بين إنتل وNEC لتطوير نظام متطور جديد…

ساعة واحدة ago

اعتقال ياباني سرق 1300 بطاقة ائتمان عبر حفظه لمعلوماتها!

أعلنت شرطة العاصمة طوكيو عن اعتقال رجل ياباني ثلاثيني بسبب ارتكابه الاحتيال عبر سرقته لأكثر من 1300 بطاقة ائتمان بعد…

يوم واحد ago

فريق ياباني يحصل على جائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية!

فاز فريق ياباني من العلماء بجائزة إيغ نوبل الشهيرة للحماقة العلمية وذلك لحسابهم كمية اللعاب التي ينتجها الاطفال في سن…

يومين ago

محافظة تشيبا تطمس في الظلام بعد إعصار فاكساي العنيف!

ما زالت محافظة تشيبا تعاني من انقطاعات كبيرة في التيار الكهربائي بعد إعصار فاكساي، والذي اجتاح إقليم كانتو خلال الـ9…

3 أيام ago

مقاتلات الغاندام ستحلق في الفضاء بحلول عام 2020!

تعتزم اليابان إطلاق مجسمات مصغرة من مقاتلات الغاندام إلى الفضاء الخارجي على متن قمر صناعي بحلول عام 2020، للترويج لأولمبياد…

4 أيام ago

باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!

تمكن باحثون يابانيون من جامعة كيوتو بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية من التعرف على ملامح وجوه قردة الشمبانزي باستخدام تقنية…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح