شيخوخة متسارعة | كبار السن في اليابان يشكلون 29.1% من تعداد السكان

شيخوخة متسارعة | كبار السن في اليابان يشكلون 29.1% من تعداد السكان
شيخوخة متسارعة | كبار السن في اليابان يشكلون 29.1% من تعداد السكان

نشرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية بيانات حديثة تظهر أن نسبة كبار السن في اليابان أصبحت تشكل 29.1% من تعداد السكان، في ظل تراجع تعداد المواليد الجُدد وتسارع شيخوخة المجتمع.

ازدياد كبار السن في اليابان

نشرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية بيانات حديثة قبيل يوم الاثنين 20 سبتمبر/أيلول ـــ والذي يُصادف عطلة احترام كبار السن (كيروو نو هي – 敬老の日) ـــ تظهر ارتفاع نسبة كبار السن الذين يبلغون 65 عاماً أو أكبر لمستوى قياسي جديد.

حيث أصبحت نسبة كبار السن في اليابان تمثل 29.1% من التعداد الكلي للسكان البالغ أكثر من 126 مليون نسمة بقليل. و وفق البيانات، يبلغ عدد المسنين الإجمالي 36.4 مليون نسمة بزيادة تبلغ 220,000 شخص مقارنةً بعام 2020.

و أوضحت الوزارة أن كبار السن شكلوا 13.6% من القوة العاملة خلال العام المالي الماضي، وهو دليل جديد على تسارع شيخوخة المجتمع كل عام وتقلص تعداد سكان البلاد مع انخفاض نسبة المواليد لأدنى مستوياتها.

اليابان في المرتبة الأولى عالمياً

صنفت الوزارة كبار السن حسب الفئة العمرية، إذ وصل تعداد الذين يبلغون 80 عاماً أو أكبر إلى 12.06 مليون نسمة، بزيادة تبلغ 460,000 شخص مقارنةً بعام 2020.

و وصل تعداد الذين يبلغون 90 عاماً أو أكبر إلى 25.9 مليون نسمة من ضمنهم أكثر من 86,000 معمر فوق سن الـ100. بينما تشكل النساء من التعداد الكلي 20.57 مليون نسمة ويبلغ عدد الرجال 15.83 مليون نسمة.

يُذكر أن الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، صنفت اليابان في المرتبة الأولى عالمياً من حيث نسبة المسنين، تليها إيطاليا بنسبة 23.6% وثم البرتغال بنسبة 23.1%. ويقول معهد بحثي محلي، إن نسبة كبار السن في اليابان ستبلغ 30% بحلول 2025 و 35.3% بحلول عام 2040.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر وكالة بلومبرغ

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Asouma
Asouma
2 سنوات

لم ادرك سابقا ان ايطاليا الحال المرعبة الثانية و البرتغال الثالثة فيما يتعلق بنسبة الشيخوخة … من الجيد ان مجتمعنا فتي و اقصد الجزائر

Ayman
Ayman
2 سنوات

مشكلة فعلا ولكن سيجدون لها حلا سريعا…كل شيء منظم ومحسوب …ستجد برامج توعية وبرامج تحفيز ودراسات وإحصائيات لحل المشكلة في أقصر وقت

amaro hm
amaro hm
7 شهور

يجب ان يحسنوا الوضع

نصرالدين الليبي

كان يجب على الحكومة ان تضع الخطط لمواجهه هذه المشكلات قبل حدوثها

ヤコブ 先輩
7 شهور

زيادة عدد كبار السن في اليابان حيث يشكلون ثلث السكان وهو دليل على الصحة الجيدة والاكل الصحي الذي يتناوله السكان هناك

Russol wahab
6 شهور

نسبة كبيرة

ヤコブ 先輩
6 شهور

اليابان في المرتبة الاولى عالميا من حيث الشيخوخة لم اكن اعلم بذلك

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x