قوانين مرورية جديدة لضبط عمل السيارات ذاتية القيادة!

قالت الحكومة اليابانية على لسان كابينتها الوزارية الجديدة بأنها وافقت على مجموعة قوانين مرورية تهدف لتنظيم وظبط عمل السيارات ذاتية القيادة في البلاد.


وتهف قوانين اليابان المرورية الجديدة لتمهيد الطريق لاستخدام السيارات ذاتية القيادة، والتي تشغل نفسها وتسيرها بشكلٍ جزئي (فيما يعرف بالأتمتة من المستوى الثالث على مقياس من 5 مستويات) على الطرق السريعة للبلاد بحلول عام 2020.

وتهدف الحكومة اليابانية عبر فرض مثل هذه الـ قوانين تحديد إطار شامل للضوابط التي يجب أن تتقيد بها المركبات ذاتية القيادة، والخروقات التي قد ترتكبها. وذلك بحلول مايو 2020، وهو الموعد الذي ستبدأ فيه اليابان بالسماح للسيارات ذاتية القيادة بالتجول في طرقها السريعة تحت قيود معينة.

وتقول الحكومة اليابانية أن مخالفي هذه القوانين قد يغرمون مبلغاً يصل حتى 12 ألف ين ياباني (حوالي 110 دولار) اعتماداً على حجم المخالفة والمركبة. ووفق قوانين البلاد المرورية الجديدة والتعديلات التي أجريت، يتحتم على جميع المركبات ذاتية القيادة (جزئياً أو كلياً) أن تمتلك سجلات خاصة تحفظ بيانات تنقلاتها من أجل تحليل الحوادث المرورية والتعلم منها في حال وقعت.

شاحنة كبيرة ذاتية القيادة في هوكايدو شمال اليابان | عبر كيودو

يذكر أن أتمتة السيارات تندرج على مقياس يتكون من 5 مستويات، حيث يشير المستوى الأول فيها إلى أتمتة المقود أو التسارع أو المكابح. بينما يشير المستوى الـ5 وهو أعلى مستوى، إلى أتمتة تامة للمركبة والتي تمكنها من قيادة نفسها بالكامل دون احتوائها على مقود أو تدخل من العنصر البشري سوى أوامر بسيطة أحياناً.

وتسمح الحكومة اليابانية حالياً في اليابان عبر قوانين محددة، وجود مركبات ذاتية القيادة من المستوى الثالث، والتي تسهل عملية القيادة على الطرق السريعة في حالة الازدحامات المرورية الخانقة. ويمكن للسائق خلف المقود أداء أي نشاط ترفيهي بينما ينتظر في الازدحام المروري طالما يسمح له ذلك النشاط بالتحكم بعجلة المقود في أي لحظة.


مقال ذو صلة: سيارة طائرة مستقبلية من شركة NEC اليابانية


وستحظر قوانين جديدة مررتها الحكومة، السيارات ذاتية القيادة التي تعاني من أنظمة فاشلة أو ذات جودة رديئة أو أنظمة ضعيفة تحتاج لصيانة كبيرة، كما ستحظر القوانين استخدام المركبات التي لا تمتلك قدرات مناسبة على تسجيل بيانات التنقل لأغراض التحليل.

كما تفرض قوانين أخرى على شركات تصنيع السيارات في اليابان اتباع سلسلة من الخطوات والحصول على تراخيص حكومية مناسبة عند إنتاج مركبات ذاتية القيادة. وتفرض هذه القوانين على مصنعي السيارات الالتزام بجودة معينة في التصنيع والتي تؤهل المركبات تلك للعمل في مختلف الظروف المناخية وعلى مختلف الطرقات، وبسرع وأوقات محددة.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مكتب رئيس وزراء اليابان وكابينته الوزارية – صحيفة ذا ماينيتشي اليابانية

أحدث المقالات

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الثاني من شهر أكتوبر 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة من الأغاني الجديدة رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل…

ساعتين ago

عشرات القتلى والمصابين جراء إعصار هاغيبيس المدمر!

في أعقاب إعصار هاغيبيس المدمر - وهو أكبر إعصار يضرب اليابان منذ عقود - تقيّم الحكومة اليابانية والأجهزة المختصة الخسائر…

يوم واحد ago

بالـصـور: إعصار هاغيبيس الـمـدمـر يـجـتـاح الـيـابـان!

اجتاح إعصار هاغيبيس اليابان يوم السبت خلال المساء، عبر شبه جزيرة إيزو في محافظة شيزوؤكا جنوب البلاد بقوة غير مسبوقة…

يومين ago

تويوتا تطور روبوتات تساعدك في التدابير المنزلية!

صرحت شركة تويوتا اليابانية بأنها بدأت بتطوير روبوتات قادرة على مساعدة البشر في أداء التدابير المنزلية الروتينية بعد تدريبها عن…

3 أيام ago

الإعلان عن سحب مجموعة من سيارات سوبرا

أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الامريكية، عن سحب مجموعة من سيارات تويوتا سوبرا الرياضية. وذلك…

4 أيام ago

الشرطة تعتقل مجرماً تعقب ضحيته عبر صورة لعينيها!

قالت الشرطة اليابانية بأنها اعتقلت رجلاً عشريني بعد أن اعتدى على أمراة يابانية كان قد تعقب عنوانها من خلال تحليل…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح