اليابان تطلق قمراً صناعياً جديداً بنجاح، لتحسين دقة نظام تحديد المواقع

اليابان تطلق قمراً صناعياً جديداً بنجاح، لتحسين دقة نظام تحديد المواقع
اليابان تطلق قمراً صناعياً جديداً بنجاح، لتحسين دقة نظام تحديد المواقع

أطلقت اليابان قمراً صناعياً جديداً بنجاح إلى مدار الأرض يوم 26 أكتوبر، من أجل استبدال قمر متقادم وصل إلى نهاية صلاحيته، مع تحسين دقة نظام تحديد المواقع (GPS) في اليابان.

وسيحل القمر الصناعي الجديد الذي أنتجته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، محل القمر الصناعي “ميتشيبيكي 1″، والذي تم إطلاقه في عام 2010 و وصل لنهاية فترة خدمته المقررة.

و أوضحت مصادر مطلعة، بأن القمر الجديد سيعمل برفقة 3 أقمار صناعية يابانية كانت قد أطلقت في السابق، بالإضافة لعمله مع أقمار صناعية أجنبية لتوفير دقة أكبر لنظام تحديد المواقع العالمي داخل اليابان.

وأطلقت البلاد القمر الصناعي من مركز تانيغاشيما للفضاء في محافظة كاغوشيما غرب اليابان، على متن صاروخ تابع لشركة ميتسوبيشي من طراز H2A. حيث انطلق الصاروخ في تمام 11:19 صباحاً ودخل القمر مداره بعد نحو 30 دقيقة من الإطلاق الناجح.

ويجدر بالذكر، أن الإطلاق الأخير كان الإطلاق الناجح رقم 38. ولم تفشل اليابان بأي إطلاق منذ أن أطلقت صاروخ H2A الأول عام 2005. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، أطلقت 45 صاروخاً متتابعاً من طراز H2A و H2B بنجاح إلى الفضاء دون مشاكل، مما يجعل نسبة نجاح إطلاقاتها تصل إلى 98.0% وهي الأعلى في العالم.

وتخطط الحكومة لزيادة عدد الأقمار الصناعية في المدار إلى سبعة في السنة المالية 2023 لتعزيز نظام تحديد المواقع الياباني الذي يعمل بالتعاون مع نظام تحديد المواقع العالمي. إذ تحتاج اليابان في الحاضر إلى نظام تحديد مواقع أكثر دقة، قادر على التأقلم مع الطبيعة الجغرافية للبلاد التي تمتلك الكثير من الجبال.

وسيساهم النظام الجديد ـــ ذو الدقة الأكبر ـــ في دعم قطاع التكنولوجيا وتطوير السيارات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى مد قطاع تطوير الروبوتات (وقطاعات تكنولوجية أخرى) باتصالات أعلى جودة وسرعة من السابق.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة الإطلاق الأخير | عبر كيودو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

قمر صناعي جديد لخدمة تحديد المواقع ويخدم قطاعات التكنولوجيا داخل اليابان وخارجها

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
7 شهور

تطور هائل الذي تحدثه اليابان في مجال الفضاء والتكنولوجيا

نصرالدين الليبي

اليابان لديها خطه في جعل السيارات ذاتية القياده وكذلك القطارات وهذا يحتاج الى اقمار اصطناعية صناعيه قوية بتقنية GPS دقيقه للغاية

amaro hm
amaro hm
7 شهور

انها قدرة موثوقة

ヤコブ 先輩
7 شهور

شركة ميتسوبيشي تطلق قمرا صناعيا جديدا لنظام تحديد المواقع بعد ان اشرف القمر القديم على نهاية خدمته

ヤコブ 先輩
7 شهور

هذا النظام الجديد سيساهم في تطوير السيارات ذاتية القيادة

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x