قصة سماع صوت الإمبراطور لأول مرة

قصة سماع صوت الإمبراطور لأول مرة
قصة سماع صوت الإمبراطور لأول مرة

في 15 أغسطس/آب من عام 1945، سمعَ اليابانيون صوت الإمبراطور هيروهيتو (شووا) لأول مرة في التاريخ عبر المذياع. وتردد صدى صوته في أركان الإمبراطورية اليابانية آنذاك. كان صوت الإمبراطور حينها يعتبر أنقى من أن يُسمع من قبل الناس أو في المحافل، بسبب مكانته العالية لدى الشعب، ولم يحظَ إلا حفنة قليلة من الناس “شرف” سماع صوته.

نزل ما قاله الإمبراطور شووا على الجميع كالـصـاعـقـة، فالشعور من سماع صوته أثناء ادلائه لخبرٍ محزن كان لا يضاهى في أفئدة المستمعين. سُجل صوت الإمبراطور على اسطوانة (عرفت لاحقاً باسم “بث صوت الجوهرة” وباليابانية “غيوكوئون هوّسوو – 玉音放送”) وبُث إلى العامة عبر أجهزة المذياع في إعلانٍ عرف لاحقاً بإعلان نهاية الـحـرب.

تحدث الإمبراطور عن قبول شروط الحلفاء وإعلان “بوتسدام” ولكنه لم يذكر كلمة اسـتـسـلام خلال التسجيل الذي دام لمدة أربع دقائق. جدد الإمبراطور خلال الدقائق الأربعة عزيمة الشعب وأعطاهم أملاً في المستقبل بعد الــدمــار وهــلاك ملايين البشر.

خطاب الإمبـراطور

قال الإمبراطور في بعض مواضع خطابه للشعب “بدأ العدو في توظيف قـنـبـلـة جديدة شديدة الـقـسـوة، لا يمكن حِساب ضرر قـوتـهـا. والتي سـلـبـت حـيـاة العديد من الأبرياء. في حال استمرينا في الـقـتـال، لن ينتج عنها انـهـيـار ودمــار الأمة اليابانية فحسب، ولكنها ستقود حتماً إلى انـقـراض الحضارة البشرية بالكامل”.

وأكمل بقوله “وفقاً لما يمليه الوقت والقدر، عقدنا العزم على تمهيد الطريق لسلام كبير لجميع الأجيال القادمة من خلال تحمل ما لا يـطـاق ومـعـانـاة ما لا يمكن مـعـانـاتـه”. وأنهى الخطاب بإعطاء الأمل للناس وشـحـذ عزيمة الشعب: “وحدوا جُل قـوتـكـم، لتكرس لبناء المستقبل. ازرعوا في أنفسكم طرق الاستقامة، تبنوا نُبل الروح، واعملوا بثبات ــ من أجل أن تحسنوا غريزة المجد لدى الإمـبـراطـوريـة وتحافظوا على خطى التقدم مع العالم”.

محاولة انـقــلاب فاشلة

قبل أن يتم الإعلان عن نهاية الــحــرب بواسطة تسجيل الإمبـراطور، حاولت مجموعة عـسـكـرية الانـقــلاب على الإمبراطور لوقف إعلان الاسـتـسـلام عبر تخريب الاسطوانة المسجلة في ليلة الـ 14 – 15 من أغسطس/آب، في حـادثـة عُرفت لاحقاً باسم “حادثة كـيـوجـو”.

حيث ســيــطــر عناصر من الــجـيــش على أجزاء كبيرة من القصر الإمبراطوري محاولين منع الإمبـراطور من إعلان نهاية الــحـــرب. فكان من الواضح أن الـنـظـام الــعـسـكــري الذي قاد اليابان للــحــرب آنذاك واسـتـغــل اسم الإمبراطور، يحاول تخليص نفسه بالاستمرار في الــقــتــال حتى وإن عنى ذلك الانــقــلاب على الإمبراطـور نفسه!

اقرأ أيضاً: نبذة عن الإمبراطور الياباني ناروهيتو

ومنذ ذلك اليوم، تحيي اليابان ذكرى نهاية الـحـرب العالمية الثانية وتستذكر فيها أرواح الضحايا الذين وصل عددهم إلى أكثر من 3 ملايين إنسان، قــتــلــوا جراء الـحــرب أو الــغــارات الــجــويــة التي قامت بها الولايات المتحدة على المدن اليابانية. ويحضرها الإمبراطور الياباني الحالي ناروهيتو، ليُجدد رغبة اليابان وعزيمتها في السلام وعدم تكرار ما حدث عبر قيادة البلاد والعالم نحو مستقبل أكثر ازدهاراً. 

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

لم اكن اعرف انه خلال تلك الفترة حاولو الانقلاب على الامبراطور لكي لا يعلن الاستسلام

ヤコブ 先輩
5 شهور

محاولة الانقلاب عليه تحتاج لكتابة موضوع كامل عليها حتى نستفيد منها

نصرالدين الليبي

الصوت الذي انهى الحرب لو لم تستسلم اليابان لتم تدميرها بالكامل

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
5 شهور

لم أكن أعلم ان انقلاب حدث في خلال تلك الفتره

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

جدد الإمبراطور خلال الدقائق الأربعة عزيمة الشعب وأعطاهم أملاً في المستقبل بعد الــدمــار وهــلاك ملايين البشر.

وحقًا كان هناك نهضة

amaro hm
amaro hm
5 شهور

الانقلاب دافع لابد لها من الخروج لاجله

ヤコブ 先輩
5 شهور

خطاب الامبراطور كان موجها لشعبه وينوي فيه اعلان الاستسلام رسميا امام قوة القنابل النووية

ヤコブ 先輩
5 شهور

سنة 1945 تم بث صوت الامبراطور لاول مرة وسمعه الناس بشكل واضح

ヤコブ 先輩
5 شهور

اعلان بوتسدام هو الذي انهى الحرب العالمية الثانية رسميا بشكل نهائي

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x