اليابان تقترب من إيجاد علاج نهائي لمشكلة الصلع لدى الرجال

اقترب باحثون في اليابان من إيجاد علاج نهائي لمشكلة الصلع لدى الرجال، حيث عثروا على خلايا جذعية ضرورية لعملية تجديد الشعر بعد تساقطه.




طريقة واعدة لعلاج الصلع

تمكن باحثون يابانيون من التعرف على مجموعة ضرورية من الخلايا الجذعية الظِهارية التي تُساهم في عملية تجديد الشعر بعد تساقطه. ويأمل الباحثون أن يتمكنوا من استخدام تلك الخلايا الجذعية – بعد الأبحاث السريرية – لتحفيز الشعر على النمو بصورة طبيعية وبالتالي علاج مشكلة الصلع لدى الرجال. وهي طريقة واعدة قد تمثل حلاً نهائياً للمشكلة في حال نجحت الأبحاث.

ويقول العلماء من معهد “رايكين – Riken” الوطني الياباني للأبحاث (الممول حكومياً): بأنهم تمكنوا من تأسيس أنظمة للاستزراع في المختبر، وتعرفوا عبرها على خلايا جذعية و مكونات أخرى. وذكر العلماء بأن أبرز هذه المكونات، هي: جسم “CD34” المضاد، بروتين “ألفا 6” و بروتين “بيتا 5” وكذلك البروتين ذو الأساس السكري “تيناسين”؛ إذ تعلب هذه المكونات جميعها دوراً شديد الأهمية في عملية نمو الشعر بعد تساقطه.

وكان قد نشر العالم “تاكاشي تسوجي” برفقة زملائه في معهد “رايكين”، ورقةً بحثيةً في دورية “Scientific Reports” البريطانية العلمية خلال الـ10 من فبراير/شباط 2021 تتحدث عما توصلوا إليه. وقال العالم “تسوجي” : “إن فقدان الشعر أو الأسنان لا يهدد الحياة، ولكنه يؤثر سلباً على جودة الحياة. أمل أن أبدأ دراسة سريرية (عن الأمر) قريباً”.

جائحة كورونا تعطل الأبحاث

باشرت شركة يابانية تدعى “Organ Technologies” بإجراء أبحاث في مجال الخلايا الجذعية الضرورية لتجديد الشعر والأسنان، ولكنها سرعان ما اضطرت لإيقاف الأبحاث في خريف عام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويحاول معهد “رايكين” في الحاضر، جمع التبرعات والبحث عن شركات مستعدة لإجراء أبحاث في مجال استخدام الخلايا الجذعية لتجديد الشعر، الأسنان والأعضاء بشكلٍ عام. وبالرغم من هذه الأبحاث ليست شديدة الضرورة لإنقاذ الأرواح، إلا أنها قد تمهد طريقاً جديداً لتجديد الأعضاء عند تضررها على سبيل المثال لا الحصر.

ومن الجدير بالذكر، أن العالم الياباني “تاكاشي تسوجي” أوضح بأنه – وبمساعدة فريقه – تمكن من تطوير وسيلة في عام 2007، لاستزراع بُصيلات الشعر المأخوذة من أولئك الذين يعانون من الصلع و إضافة خلايا تسمح للشعر بالنمو إليها، وثم إعادة استزراعها في رؤوسهم مجدداً لينمو الشعر بصورة طبيعية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية 

باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية
باحثون يابانيون ينجحون بصناعة خلايا ملتحمة العين من خلايا جذعية

المصادر: ورقة بحثية نُشرت في دورية “Scientific Reports” – وكالة جيجي برس اليابانية – وكالة كيودو – معهد “رايكين” الوطني للأبحاث
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر جيتي إمجز

4 ردود على “اليابان تقترب من إيجاد علاج نهائي لمشكلة الصلع لدى الرجال”

  1. اتمني فعلا ان تنتهي هذه الأبحاث بنجاح ،ستساعد الكثير من الناس حقا♥️

  2. اتمني ان تنتهي هذه الأبحاث بنجاح ،ستساعد الكثيرمن الناس حقا

اكتب تعليقًا