عقار شيونوغي الياباني المضاد لكورونا قد يتوفر تجارياً قريباً

عقار شيونوغي الياباني المضاد لكورونا قد يتوفر تجارياً قريباً
عقار شيونوغي الياباني المضاد لكورونا قد يتوفر تجارياً قريباً

قالت شركة شيونوغي اليابانية للأدوية بأنها تعتزم التقدم بطلب للحكومة للموافقة على عقار جديد مضاد لكوفيد – 19، تأكدت من نجاعته ضد متحورات كورونا المختلفة المتمثلة بأوميكرون ومتحوري ألفا ودلتا.

عقار شيونوغي قد يرى النور قريباً

أعلنت شركة شيونوغي اليابانية الرائدة في مجال الأدوية وتطويرها يوم الاثنين 7 فبراير، بأنها ستتقدم قريباً بطلب لوزارة الصحة اليابانية، بهدف الحصول على موافقة تسمح لها استخدام عقار جديد من تطويرها، ثبت عبر التجارب السريرية أنه فعال ضد كوفيد – 19 وجميع متحوراته المعروفة.

وقال رئيس الشركة إيساو تشيروغي في مؤتمر صحفي، بأن التجارب السريرية التي تُجرى حالياً باستخدام العقار الذي يحمل الاسم الأولي”S-217622″، جيدة جداً. وتنتظر الشركة استكمال المرحلة المتوسطة المبكرة، والثالثة لتحصل على بيانات أكثر.

وفي حال تمت الموافقة على العقار رسمياً، ستكون هذه أول حبة مضادة لفيروس كورونا تطورها شركة يابانية منذ بداية الجائحة عام 2020، حيث وافقت وزارة الصحة في السابق على عقاقير يابانية وأمريكية (كمثل آفيغان الياباني المضاد للإنفلونزا على سبيل المثال) ولكنها لم تطور خصيصاً لعلاج أعراض كوفيد.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن عقار شيونوغي مخصص لمكافحة أعراض كورونا الخفيفة والمتوسطة عبر منع الفيروس من التكاثر داخل الخلايا، ولم تثبت نجاعته حتى الآن في علاج الأعراض الحرجة.

وبالإضافة لذلك، لم تُعلن شيونوغي التي تتخذ من مدينة أوساكا غرب اليابان مقراً لها، عن سعر، وتفاصيل العقار بعد. إلا أنها كشفت عن خطة تُعنى بالحصول على موافقة حكومية سريعة، تمكنها من تصنيع وتوفير ما يكفي لمليون شخص في اليابان بحلول مارس 2022.

ويجدر بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني فوميئو كيشيدا، قال يوم الاثنين 7 فبراير، بأن الحكومة تدرس منح عقار شيونوغي الجديد موافقةً سريعة بعد التأكد من نجاعته وأمانه للاستخدام العام.

يُذكر أيضاً، أن شيونوغي تعمل بالفعل على تطوير لُقاح مضاد لكوفيد – 19، وهي الآن في المرحلة الثانية من التجارب السريرية. إلا أن تجاربها تأخرت بسبب قِلة عدد المشاركين بالتجارب السريرية في البلاد.

تعثر الجهود والاعتماد على اللقاحات الأجنبية

شهدت جهود تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية وقلة الإصابات بشكلٍ عام مقارنةً بدول أخرى.

وبسبب تعثر هذه الجهود، وخِشيةً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاحات فعالة على وجه السرعة، حيث تجاوزت نسبة تحصين السكان 80%.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات مختلفة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب (تحدثنا عنها بشكلٍ مفصل في هذا المقال – اضغط هنا –) وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) بيان رسمي من شركة شيونوغي
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة للعقار الجديد | عبر شيونوغي وكيودو
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

4 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي

جائحه كورونا نامل الا تعود ابدا ولكن تطوير اللقاحات و العلاجات امر جيد

Yashiro
Yashiro
7 شهور

يبدو ان اليابان تطور في مجال الطب بشكل ملحوظ ايضا

ヤコブ 先輩
7 شهور

اول عقار ياباني مضاد لكورونا في الاسواق قريبا في انتظار موافق الحكومة عليه

ヤコブ 先輩
6 شهور

التجارب السريرية تثبت نجاحها في معالجة فيروس كورونا

4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x