باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة

باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة
باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة

تمكن باحثون يابانيون من عزل سلالة فيروس كورونا الجديدة والتي تفشت لأول مرة في المملكة المتحدة وساهمت برفع الإصابات بشكل غير مسبوق.




عزل سلالة فيروس كورونا الجديدة

قال باحثون من المعهد الوطني للأمراض المُعدية في اليابان، بأنهم تمكنوا من عزل سلالة فيروس كورونا الجديدة (سارس – كوف – 2) والتي ظهرت في المملكة المتحدة لأول مرة وساهمت بارتفاع حالات الإصابة بالفيروس (كوفيد – 19).

وقال المعهد الوطني للأمراض المُعدية، إن السلالة الجديدة قد تم عزلها من العينات المأخوذة من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم خلال شهر ديسمبر. بعد وصولهم إلى اليابان من بريطانيا عبر المطارات المختلفة وحجرهم قبل دخولهم إلى البلاد.

وتمكن الباحثون من تحليل جينات العينات وأكدوا أنها مماثلة لتلك الموجودة في سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ما زالت تتفشى في بريطانيا. وبعد تحليل العينات، أطلق المعهد صوراً أخذت بالمجهر الإلكتروني تظهر شكل المتغاير الجديد.

سلالة فيروس كورونا الجديدة تحت المجهر الإلكتروني | عبر المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية
سلالة فيروس كورونا الجديدة تحت المجهر الإلكتروني | عبر المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية

حيث سيوفر المعهد الوطني، المتغاير الجديد الذي عُزل في اليابان لمنشآت أخرى داخل البلاد وخارجها. من أجل دراسته ودراسة قابليته على الانتقال وقدرته على التسبب بالمرضية. وقال المعهد بأنه اكتشف متغاير آخر جاء من جنوب إفريقيا وأماكن أخرى عدا بريطانيا. ويجدر بالذكر أن المعهد الوطني للأمراض المُعدية يهدف لتطوير تكنولوجيا جديدة ستمكن السلطات الصحية من كشف السلالات الجديدة بسرعة مع إنشاء نظام مراقبة فعال لتتبع مثل هذه المتغايرات.

السلالة الجديدة و وصولها إلى اليابان

أكدت وزارة الصحة اليابانية يوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2020، إصابة 4 ذكور وأنثى (جميعهم تحت سن الـ70 عاماً) بـ”سلالة فيروس كورونا الجديدة”. وقالت السلطات آنذاك بأنها نجحت بحجرهم جميعاً في غرف فندقية وفرت إليهم بواسطة السلطات، وذلك بعدما وصلوا إلى مطار هانيدا في طوكيو و مطار كانساي في أوساكا.

وخلال السبت 26 ديسمبر/كانون الأول، أكدت وزارة الصحة العثور على شخصين مصابين بالسلالة الجديدة. أحدهما طيار مدني زار بريطانيا خلال ديسمبر، وهو في الثلاثينيات من عمره ولم يخضع للحجر بسبب طبيعة عمله. والإصابة الأخرى هي لامرأة من عائلة الطيار في العشرينيات من عمرها وليس لديها تاريخ سفر إلى بريطانيا. مما جعلها أول حالة محلية غير مرتبطة ببريطانيا تُصاب بالسلالة الجديدة.

وقال وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك” بأن سلالة كورونا الجديدة في المملكة المتحدة أكثر عدوى بنسبة 70% من السلالات السابقة. ولكن لا توجد أدلة تثبت بأنها أكثر فتكاً من السلالات السابقة أو لا تتأثر بنجاعة اللقاحات الحالية.

وسجلت اليابان 20 إصابة بالسلالة الجديدة (جميعها حُجرت قبل دخولها البلاد). يُذكر بأن البلاد تمر بموجة ثالثة من الإصابات أكثر شِدةً من الموجات السابقة، سُجلت خلالها أكثر من 6,000 إصابة يوم الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني، وهو رقم قياسي يُسجل لأول مرة منذ بدء تفشي الفيروس في البلاد.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصص مرتبطة:
 اليابان تغلق حدودها مؤقتاً أمام الأجانب بسبب سلالة كورونا الجديدة
وزارة الصحة تؤكد وصول سلالة كورونا الجديدة لليابان 

اليابان تغلق حدودها مؤقتاً أمام الأجانب بسبب سلالة كورونا الجديدة
اليابان تغلق حدودها مؤقتاً أمام الأجانب بسبب سلالة كورونا الجديدة


المصادر: المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية – وكالة كيودو اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وزارة الصحة اليابانية – وزارة الصحة البريطانية
صورة المقال الأصلية: سلالة فيروس كورونا الجديدة تحت المجهر الإلكتروني | عبر المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية

3 تعليقات

  1. انجاز محترم لليابان حتي يتمكن من السيطره علي السلاله الجديده

  2. اكيد بلد مثل اليابان رح يخلق حلول لاحتواء هذا المشكلة

  3. جيد أنهم تصرفوا بسرعة و إلا كان الأمر زاد عن حده

اكتب تعليقًا