توشيبا تطور طريقة للكشف عن السرطان عبر قطرة دم واحدة

كشفت شركة توشيبا اليابانية يوم الإثنين بأنها تمكنت من تطوير طريقة للكشف عن 13 نوعاً من السرطان عبر قطرة دم واحدة بدقة تصل إلى 99%.




الكشف المبكر عبر قطرة دم واحدة

تقول شركة توشيبا اليابانية بأنها تعاونت مع مستشفى جامعة طوكيو المرموقة، والمعهد القومي لأبحاث السرطان في اليابان وهو معهد بحثي معروفٌ بأبحاثه المرتبطة بالكشف وتطوير طرق تهدف للقضاء على مرض السرطان.

وعبر هذا التعاون تمكنت توشيبا من تطوير طريقة جديدة وفعالة تستطيع عبرها الكشف عن 13 نوعاً من مرض السرطان عبر قطرة دم واحدة فقط بدقة متناهية تصل إلى 99%. وكشفت توشيبا أيضاً بأنها ستجري تجربةً في العام القادم لاختبار هذه الطريقة، كما تخطط أن توفر هذه الطريقة الجديدة تجارياً بعد “عدة سنوات” على حد تعبيرها.

مقر شركة توشيبا في طوكيو عبر كيودو
شعار شركة توشيبا عبر كيودو

ما هي هذه الطريقة؟

من المعروف في الأوساط الطبية والعلمية أن الكشف المبكر عن مرض السرطان يساعد في نجاة المرضى بنسبة كبيرة، ولذلك تسعى توشيبا أن تجعل الكشف المبكر أسهل ما يمكن مما سيؤدي إلى معالجة المرضى مبكراً وبالتالي زيادة فرص نجاتهم.

وتُرّكز الطريقة الجديدة على رصد تركيز وأنواع جزئيات الـRNA المجهرية التي تفرزها الخلايا السرطانية في دم المريض عبر جهاز إلكتروني متطور من صنع الشركة نفسها، ويحتوي هذا الجهاز على رقاقة قادرة على تحليل تلك البيانات بعد وضع قطرة واحدة من عينة دم المريض.

الجهاز الذي سيستخدم للكشف من توشيبا | عبر توشيبا
الجهاز الذي سيستخدم للكشف من توشيبا | عبر توشيبا

ومن الجدير بالذكر أن توشيبا لم تبتكر طريقة الكشف هذه مطلقاً بل طورتها فقط، حيث سبقتها شركات يابانية أخرى كمثل شركة توراي اليابانية للصناعات في محاولة استخدام قطرة دم واحدة فقط من دم المريض للكشف عن السرطان أو ألزهايمر وغيرها من الأمراض.


مقال ذو صلة باحثون يابانيون يتوصلون لطريقة للكشف المبكر عن ألزهايمر


رخيصة الثمن سريعة الكشف

قال الباحث والعالم الياباني “كوجي هاشيموتو” والذي يترأس هذا البحث في مختبرات فرونتير التابعة للشركة خلال مؤتمر صحفي: “مقارنةً مع طرق الشركات الأخرى، لدينا أفضلية في درجة الدقة للكشف عن السرطان، الوقت المطلوب للكشف وكذلك الكلفة”.

و وفق ما تزعمه الشركة فإن جهازها الذي يعمل برقاقة متطورة قادر على أن يكشف عن 13 نوعاً من مرض السرطان وهي سرطان الكبد، الرئة، المعدة، المريء، القنوات الصفراوية، البنكرياس، الأمعاء، المبايض، البروستات، المثانة، والثدي. وكذلك الأورام الدبقية (glioma) والساركومية (sarcoma).


مقال ذو صلة: نهاية الفصل النووي في توشيبا!


ويقول الباحث “كوجي هاشيموتو” أن الوقت المطلوب ليقوم جهاز الشركة بالكشف عن أحد الأنواع الـ13 للسرطان عبر قطرة دم واحدة هو ساعتين فقط بدقة متناهية تصل إلى 99%، وستكون كلفة الكشف تصل إلى 20 ألف ين ياباني (نحو 180 دولار أمريكي)، وهي تكلفة منخفضة جداً مقارنةً مع طرق أخرى.

ويأتي هذا الابتكار ضمن استراتيجية جديدة لشركة توشيبا اليابانية ابتداءً من السنة المالية 2019، حيث ستركز الشركة على مركزها في الأعمال المرتبطة بالتطبيقات الطبية من ضمنها أبحاثها في الجينوم والحمض النووي البشري، وتشخيص الخلايا، وحلول رقمية عديدة للأمراض باستخدام الذكاء الصناعي. ومن الجدير بالذكر أن الشركة اليابانية قد عانت من خسائر مالية عديدة بعد فشلها في مغامرتها للدخول إلى قطاع الطاقة النووية.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: شركة توشيبا اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: الصورة تعبيرية عبر بيكستا


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


ردّ واحد على “توشيبا تطور طريقة للكشف عن السرطان عبر قطرة دم واحدة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *