هوندا وسوني تؤسسان شركة جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية

هوندا وسوني تؤسسان شركة جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية
هوندا وسوني تؤسسان شركة جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية

أعلنتا هوندا وسوني، عن تأسيس شركة يابانية جديدة ستكون مختصةً بإنتاج السيارات الكهربائية، حيث ستطرح أول سياراتها بحلول عام 2025.

شركة جديدة من هوندا وسوني

قالت شركتي هوندا وسوني الرائدتين في بيان صحفي جديد، بأنهما قد شكلتا شركةً ناشئة جديدة، تحت اسم «Sony Honda Mobility»، ستقود جهوداً مشتركة لتطوير سيارات كهربائية متطورة وستبدأ ببيعها عام 2025.

وكانت الشركتان قد أعلنتا خلال مارس/آذار 2022، عن تحالف رسمي لإنتاج السيارات الكهربائية، ستقدم هوندا من خلاله استثماراً بقيمة 5 مليارات ين وخبراتها في بناء وبيع السيارات، وستضيف سوني خبراتها في مجال البرمجيات والتكنولوجيا، واستثماراً مساوً لنظيرتها.

وسيترأس «إيزومو كاوانيشي» من سوني الشركة الجديدة، وسيدير عملياتها، بينما سيخدم «ياسوهيديه ميزونو» من هوندا كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي للشركة الناشئة.

يجدر بالذكر أن هوندا كان قد أعلنت عن عزمها دخول سوق السيارات الكهربائية وإنتاج نحو 30 طرازاً جديداً بحلول عام 2030، بالإضافة لتكوين تحالف جديد مع شركة «جنرال موتورز» الأمريكية لتطوير سيارات كهربائية في السوق الأمريكي.

حيث تواجه هوندا (التي لديها طراز كهربائي واحد حالياً يدعى «Honda e») ضغوطاً عديدة للحاق بركب الشركات الرائدة الأخرى، في ظل شحة أشباه الموصلات العالمية وارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة جراء تراجع قيمة الين أمام الدولار.

وكانت سوني قد كشفت عن نموذج أولي لسيارة كهربائية تدعى «Vision-S» خلال عام 2020، حيث استعرضت من خلالها آنذاك، شريحةً واسعة من التقنيات التي تخطط لوضعها في سياراتها. وقد أزاحت سوني الستار خلال معرض “CES” لعام 2022، عن طراز مطور من سيارتها يدعى «VISION-S 02» ، إلا أن الطراز الجديد لن يتوفر تجارياً.

فيديو ترويجي للطراز الجديد
فيديو ترويجي

توجه جديد لشركات السيارات في اليابان

تأخرت الشركات اليابانية الرائدة لصناعة السيارات في دخول عالم صناعة المركبات الكهربائية (بالرغم من امتلاكها التكنولوجيا المناسبة لقيادة مثل هذا المجال). ومع ازدياد وتيرة استخدام السيارات الكهربائية كبديل عن السيارات التي تعمل بالوقود حول العالم، وضِعت الشركات اليابانية أمام تحد صعب يحتم عليها إما التأقلم مع حاجة السوق أو الموت تدريجياً.

ولحسن الحظ، بدأت الشركات اليابانية، بإدراك هذه الحقيقة بعد أن حدد رئيس الوزراء السابق يوشيهيديه سوغا سياسة الحكومة البيئية.

وفي شهر مايو/أيار 2020، قالت نيسان بأن 60% من سياراتها الجديدة (في سوق اليابان) ستكون كهربائية بحلول العام المالي 2023. حيث أعادت الشركة طرح سيارتها الكهربائية «Note» مؤخراً، مع عزمها طرح طراز رياضي جديد يدعى «Ariya» حول العالم.

وطرحت العديد من الشركات اليابانية الرائدة في عالم صناعة السيارات، خططاً قريبة من خطة نيسان. إذ تعتزم تويوتا رفع مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 5.5 ملايين سيارة (نحو نصف مبيعاتها العالمية) بحلول عام 2050.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة سوني
(2) هوندا
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: نموذج أولي لسيارة كهربائية من سوني أطلق عام 2020 | صورة تعبيرية | عبر سوني

اكتب تعليقًا