لست مصاباً بكورونا! شارات يابانية ظريفة لتجنب سوء الفهم

مع تفشي فيروس كورونا الجديد، أصبح السعال أو العطس في الأماكن العامة يُثير قلق الناس! ولهذا السبب أنتجت شارات يابانية ظريفة تمنع سوء الفهم والمشاكل الأخرى.




موسم حمى القش

خلال الربيع الجميل وتفتح أزهار الساكورا الوردية الخلابة (أزهار الكرز)، تمر اليابان بموسم يُعرف بموسم حمى القش (Hay Fever) أو “كافونشوو – 花粉症” وتعني الكلمة حرفياً “مرض حبوب اللقاح”. وتتسبب حبوب اللقاح المتطايرة خلال الربيع بحساسية لشريحة واسعة من الناس، وتؤدي الحساسية للعطاس المتكرر وفي بعض الأحيان للسعال.

وفي ظل تصدر تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) عناوين الأخبار، وتسببه بذعر كبير حول العالم.. أصبح السعال أو العطاس في الأماكن العامة يُثير قلق الناس بشكلٍ غير مسبوق، ظناً منهم بأن الشخص الذي يقوم بالسعال أو العطس مصابٌ بالفيروس!

شجرة الكربتوميريا جابونيكا التي تسبب حمى القش | ويكيميديا
شجرة الكربتوميريا جابونيكا التي تسبب حمى القش بحبوب لقاحها | ويكيميديا

ولهذا السبب أنتجت عدة جهات وشركات محلية شارات يابانية ظريفة لكي تُطلع الآخرين أن حامل هذه الشارات الظريفة غير مصابٍ بالفيروس، مما سيساعد على تجنب سوء الفهم والخوف الذي قد يرتاب الناس في بعض الحالات الغريبة، ويؤدي إلى مضايقات أو اعتداءات في بعض الأحيان.


قصص مرتبطة:
أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا
شركة يابانية رائدة تبدأ بتطوير دواء مضاد لفيروس كورونا الجديد
اليابان تعالج مرضى فيروس كورونا الجديد عبر جهاز لأكسجة الدم


جمعية نوماتا السياحية

كانت جمعية نوماتا السياحية المحلية في محافظة غونما بالقرب من طوكيو، إحدى أوائل الجهات التي صممت شارات ظريفة ومحببة باسلوب الساموراي والنينجا التقليدي المستوحى من القرن الـ15 والـ16. حيث صممت 7 شارات يابانية معدنية (4 بفن النينجا و 3 بأشكال الساموراي)، من أجل أن تستخدم من قبل العامة في المواصلات والأماكن الأخرى تجنباً لسوء الفهم.

وعبر ارتداء مثل هذه الشارات على الملابس، الحقائب وغيرها، يستطيع من يعاني من حساسية حبوب اللقاح أو أي مرضٍ آخر، أن يُطلع الناس بأنه غير مصاب بفيروس كورونا الجديد، مما يبعث على الطمأنينة ويمنع سوء الفهم أو الخوف من ذلك الشخص.

شارات جمعية نوماتا السياحية الـ7 | عبر صحيفة ذا ماينيتشي
شارات جمعية نوماتا السياحية الـ7 | عبر صحيفة ذا ماينيتشي

و وضعت جمعية نوماتا السياحية على الشارات المعدنية الظريفة جملاً مثل: “أعاني من الربو” أو “أعاني من حمى القش”، وهي طريقة هادئة ومحترمة لاطلاع الناس بأنك لا تعاني من كوفيد – 19 ولست مصاباً بفيروس كورونا الجديد، دون الحاجة للاختلاط أو التحدث والمرور بمواقف محرجة أو صعبة. ويبلغ سعر الشارة الواحدة 300 ين (نحو 2.7 دولاراً) مع الضريبة.


قصص مرتبطة:
علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا 
اليابان تطور تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا في أقل من 30 دقيقة 
اليابان تنجح بعزل فيروس كورونا الجديد وتعمل على علاج 
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 


كوروهارا في اليابان

برز مصطلحٌ جديد في اليابان يدعى “كوروهارا – Corohara” عبر الدمج بين كلمة “كورونا” و “هارا”، ويعني المصطلح “مضايقة كورونا” أو “المضايقة بسبب كورونا”. حيث وقعت مئات حالات الاعتداء أو المضايقة في اليابان وحول العالم بسبب خوف الناس من إصابة الآخرين بالفيروس عند سعالهم أو عطاسهم في أماكن عامة!

وعلى هذا الأساس قررت حكومة طوكيو المحلية تخصيص رقمٍ هاتفي للاستجابة لمثل هذه الحالات، وتقول حكومة طوكيو المحلية بأن الرقم الهاتفي يتلقى نحو 30 مكالمة يومياً متعلقة بمضايقات أو اعتداءات نتيجة خوف الناس من إصابتهم بفيروس كورونا الجديد بسبب سعال أو عطاس الآخرين.

وعكفت عدة جهات وشركات يابانية كجمعية نوماتا السياحية أعلاه على صنع شارات ظريفة لتجنب مثل هذه المواقف. ويجدر بالذكر أن شركة محلية في محافظة نارا تدعى “ميشينشا” قامت بمبادرة مماثلة لحماية الناس من الاعتداءات أو المضايقات عبر صنع شارات معدنية مكتوبٌ عليها “لست مصاباً بالعدوى” أو “أعاني من حمى القش”.

امرأة يابانية تحمل شارات في مدينة كاواساكي | عبر كيودو
امرأة يابانية تحمل شارات معدنية في مدينة كاواساكي | عبر كيودو

ومن الجدير بالذكر أيضاً، أن ثقافة الشارات في اليابان ليست أمراً جديداً، حيث يشتهر المجتمع الياباني بهذا الأمر منذ عقود، وتحمل النساء الحوامل (على سبيل المثال) شاراتٍ مُعبرة أيضاً تنص على أنهن يحملن أطفالاً من أجل طلب تفهم الآخرين بشكلٍ غير مباشر على متن المواصلات العامة على سبيل المثال لا الحصر.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر:

جمعية نوماتا للسياحة في غونما – شركة ميشينشا المحلية في نارا – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “ذا ماينيتشي” اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية مُعدلة عبر شركة “دي ماسكيو” اليابانية

19 ردّ على “لست مصاباً بكورونا! شارات يابانية ظريفة لتجنب سوء الفهم”

  1. الخوف و الذعر أصاب جل شعوب العالم بخصوص
    هذا الوباء القاتل و المدمر و الذي ينتشر بسرعة فائقة
    بين المصابين و المعافين لذا فالحذر كل حذر من هذا
    الفيروس الذي شل العالم اقتصاديا و انعكاساته على جميع
    الاصعدة و المجالات الاجتماعية و الثقافية و الرياضية شكرا.

  2. الانتاج الياباني الجديد بوضع اشارات بعدم اصابة حاملها بفيروس كورونا فية من الطمانينة وسوء الفهم من قبل من يقابلهم از يلتقي بهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *