كيف صنعت اليابان سيارة رياضية خارقة من الخشب ؟

كشفت وزارة البيئة اليابانية عن سيارة رياضية نموذجية جديدة صنعت من الخشب خلال معرض طوكيو للسيارات والذي أقيم في نهاية أكتوبر وحتى بداية نوفمبر.




حيث خطفت هذه السيارة النموذجية الصديقة للبيئة أنظار العالم بعد عرضها في معرض طوكيو للسيارات الذي امتد من 24 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في العاصمة اليابانية طوكيو. وخلال الكشف عنها قالت وزارة البيئة اليابانية أن هذه السيارة صُنعت بتكنولوجيا غير مسبوقة بالكامل من الخشب أو مواد أخرى صديقة للبيئة، وذلك باستخدام تقنية جديدة تدعى “ألياف السليولوز النانوية”.

 

أخف وأقوى من الفولاذ

تقول وزارة البيئة اليابانية أيضاً أن وزن سيارتها النموذجية (نموذج أولي فقط) الجديدة المصنوعة من الخشب والتي تدعى “أن سي في – NCV” كاختصار، يبلغ خُمس وزن الفولاذ ولكنها أقوى منه بخمسة أضعاف. وهي مصنوعة من “ألياف السليولوز النانوية”. وعبر صناعتها بهذه المواد الصديقة للبيئة يمكن تقليل وزن الهيكل، وجعله أقوى من الفولاذ مع تقليل الانبعاثات الغازية الضارة بما يعادل نحو 2000 كيلوغراماً من الكربون خلال عمر السيارة.

وتستخدم الوزارة بالتعاون مع نحو 20 شركة وكيان تقني في اليابان، تكنولوجيا تتمحور حول ما يدعى “ألياف السليولوز النانوية”، وهي ألياف شديدة الصغر ومستخلصة من خشب، النباتات وغيرها من المواد، وتمتلك قواماً قوياً جداً.

وثبت علمياً أن هذه الألياف تعد أقوى من حرير العنكبوت والذي يُعد بدوره أقوى من الفولاذ بعد إعادة صناعته بالشكل المناسب. ويمكن قطع، لف وخلط ألياف السليولوز مع مواد كيميائية معينة لإزالة ما يُعرف بـ”اللجنين” و “الهيميسليولوز” لجعل تلك الألياف أخف وزناً من الفولاذ وأقوى بأضعاف مع قابلية إعادة تدويرها البسيطة.


مقال ذو صلة: معرض طوكيو الدولي للسيارات 2019


استخدام الألياف في الصناعة

دأبت وزارة البيئة اليابانية على دراسة وتطوير هذه التقنية الغريبة، وبعد سنواتٍ من الدراسة تبين بأنه من الممكن استخدام “ألياف السليولوز” كمادة في الصناعات المختلفة ومن أبرزها صناعة هياكل السيارات. حيث يمكن إعادة تشكيلها عبر عدة طرق كيميائية بشكلٍ يسمح لهذه الألياف لتكون مادة فعالة بديلة عن الفولاذ.

ليس لديك الوقت لقراءة المزيد؟ اضغط هنا لتشاهد فيديو مختصر عن السيارة على فيسبوك

وترى وزارة البيئة أن هذه المادة هي أداة للمستقبل ستمكن صناع السيارات في اليابان وحول العالم من استخدامها بدل المواد التقليدية الحالية كالفولاذ، الحديد، ألياف الكربون وغيرها لتقليل انبعاثات الكربون الضارة مع تقليل وزن السيارات وزيادة متانة الهيكل. وعلى الرغم من شكل الهيكل الرائع إلا أن الوزارة لم تكشف عن مواصفات السيارة أو قوة محركها، ولكن من المعروف أن هذه السيارة مجرد سيارة نموذجية ذات تصميم أولي قابل للتطوير.


مقالات ذات صلة:
تويوتا ميراي | سيارة واعدة تعمل بطاقة الهيدروجين
سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، مشروع تويوتا الجديد!
سيارة طائرة مستقبلية من شركة NEC اليابانية


ألياف السليولوز، ذهب المستقبل

عملت وزارة البيئة اليابانية خلال السنوات الماضية بالتعاون مع نحو 20 كياناً تقنياً وشركة من ضمنها جامعة كيوتو، على صناعة سيارة رياضية خارقة ونموذجية من الخشب المستخلص من ألياف السليولوز والتي تأتي بدورها من النباتات والخشب الطبيعي. وتم استخدام نسبة كبيرة من ألياف السليولوز في صناعة السيارة التي تدعى “أن سي في – NCV”.

يي
السيارة من الخلف | عبر جالوبنيك

وتقول الوزارة أن عبر اتباع هذا النمط في الصناعة، تمكنت من تقليل الوزن بنحو 10% مقارنةً مع سيارات مشابهة صنعت من مواد معتادة كالفولاذ، الحديد وغيرها. وهذه النسبة المئوية (10%) تساهم في توفير انبعاثات كربونية مساوية لما ينتجه شخص بالغ في منزله على مدى عام كامل.

السيارة من الداخل | عبر جالوبنيك
السيارة من الداخل | عبر جالوبنيك
يي
السيارة من الداخل | عبر جالوبنيك

وبالرغم من أن هذه السيارة ما زالت غير صالحة للقيادة على الطرق وتعتبر مجرد نموذج أولي فقط، إلا أن وزارة البيئة اليابانية بالتعاون مع شركات مهتمة مثل تويوتا، تعمل على تطوير هذه التقنية لأجل توفير بديل عملي ومناسب للمواد المعتادة لصناعة السيارات حول العالم. ويقول الفريق البحثي أن النتائج الأولية جيدة جداً وتبشر بمستقبل واعد. وتعتزم تويوتا اليابانية تبني هذه الفكرة وجعلها مناسبةً ورخيصة الثمن لتضمينها خلال المستقبل في خطوط صناعة سياراتها في حول العالم.

ما رأيك بهذه السيارة؟ شاركنا.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة البيئة اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: سيارة “أن سي في” عبر كانكيوشو


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


3 ردود على “كيف صنعت اليابان سيارة رياضية خارقة من الخشب ؟”

  1. سيارة رائعة ستكون مفيدة في المستقبل من اجل بيئة سليمة وصحية اكثر

  2. احببت السيارة وهي صدوقة للبيئة بالفعل وتصميمها انيق وجذاب ♥️♥️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *