سكاي درايف | شركة يابانية تعتزم تشغيل سيارات طائرة في اليابان بحلول 2023

تعتزم شركة يابانية ناشئة تدعى “سكاي درايف – SkyDrive” البدء بتشغيل سيارات طائرة كهربائية مستقبلية في اليابان بحلول عام 2023.




سيارات طائرة | الخيال العلمي يصبح حقيقة

قبل نحو قرن من الزمن، دخلت البشرية في ثورتها الصناعية التي أدت إلى تطوير السيارات و وسائل النقل العام والتكنولوجيا التي نراها ونستخدمها في الحاضر، وهو تحول كبير أشبه بأفلام الخيال العلمي في أقل من 100 عام. وفي السنوات المقبلة، يرى خبراء بأن البشرية قد تدخل في ثورة صناعية جديدة (أو قد دخلت بالفعل)، ستلد سيارات طائرة وستغير مفهوم وسائل النقل العام ونمط حياتنا كبشر إلى الأبد.

حيث تعتزم شركة يابانية ناشئة تدعى “سكاي درايف – SkyDrive” (بقيادة المهندس السابق في شركة تويوتا “توموهيرو فوكوزاوا”) إطلاق سيارات طائرة في اليابان وطوكيو على وجه الخصوص بحلول عام 2023، تماشياً مع خطة من الحكومة اليابانية لتحويل السيارات الطائرة إلى صناعة تجارية في المستقبل القريب.

إعلان ترويجي من شركة “سكاي درايف” للسيارة الطائرة

وصَممت “سكاي درايف”، سيارةً طائرة نموذجية تدعى “SD-XX” لتثبت جديتها في ملاحقة هدفها، وستعمل “SD-XX” كسيارة أجرة جوية بحلول عام 2023 وفق رئيس الشركة. وتمتاز السيارة الطائرة النموذجية، بصغر حجمها الذي يشابه حجم السيارات العادية، وهي مجهزة أيضاً بمقعدين و 4 محركات دافعة تعمل بالطاقة الكهربائية التي تأتي من بطاريات عالية الكفاءة. كما تمتاز بقدرتها على الإقلاع والهبوط عمودياً دون الحاجة إلى مدرج. ويُطلق على مثل هذه المركبات: “مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية” أو “eVTOL” كاختصار.

ويقول رئيس الشركة “توموهيرو فوكوزاوا”، بأن النموذج الأولي قادر على التحليق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة. و زعمَ في مقابلة مع صحيفة “جابان تايمز” اليابانية، بأنه في عام 2050، سيتمكن الفرد من التحليق إلى وجهته داخل القطاعات الـ23 بالعاصمة طوكيو في غضون 10 دقائق فقط!

ما فائدة السيارات الطائرة؟

يرى بعض الخبراء في اليابان وحول العالم، بأن صناعة سيارات طائرة كهربائية، سيخلق سوق عمل جديد، ويخفف من الانبعاثات الغازية الضارة، بالإضافة إلى تخفيفه من حدة الازدحامات المرورية بالأخص عند النظر لزيادة تعداد سكان الأرض بوتيرة سريعة.

وعلى عكس الشائع، يرى البعض إن الاستثمار في قطاع صناعة سيارات طائرة كهربائية، سيكون المستقبل. حيث وضعت الحكومة اليابانية خطة شاملة بمساعدة القطاع الخاص، وضخت مبلغاً طائلاً في قطاع السيارات الطائرة من أجل اكتساب الريادة فيه خلال العقد القادم.

تصميم نموذجي لسيارة "SD-XX" الطائرة | عبر شركة سكاي درايف
تصميم نموذجي لسيارة “SD-XX” الطائرة | عبر شركة سكاي درايف

وعلى خطى الحكومة اليابانية، تسعى “إيرباص” و “بوينغ” و غيرها من الشركات العالمية، للاستثمار بكثرة في هذا القطاع لاكتساب نسبة من السوق المستقبلي، ودفع عجلة تطوير السيارات الطائرة بشكلٍ أسرع. ومن الجدير بالذكر أن شركة “NEC” اليابانية الرائدة في مجال التكنولوجيا، كانت الشركة الأولى التي تطرح نموذجاً أولياً لسيارة يابانية طائرة في عام 2019.

ومن ناحية “سكاي درايف”، فهي تخطط للانتهاء من تجارب سياراتها في نهاية عام 2020، وتحويلها إلى سيارات طائرة تجارية في السنوات القليلة القادمة. ويقول رئيس الشركة، بأن هذا القطاع الصناعي شهد نمواً متسارعاً خلال الفترة الماضية، ويعتزم صُنع نحو 100 سيارة طائرة بحلول عام 2028. و أوضح “فوكوزاوا” بأن سيارات شركته ستكون ذاتية القيادة، ولكنها ستسمح بتدخل البشر فيها خلال حالات الطوارئ. ولم يوضح مهندس تويوتا السابق الطموح سعر منتجه، ولكنه قال بأنها (السيارة الطائرة) ستكون باهظة الثمن كالسيارات الفاخرة الحالية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
سيارة طائرة مستقبلية من شركة NEC اليابانية 

سيارة طائرة مستقبلية من شركة NEC اليابانية
سيارة طائرة مستقبلية من شركة NEC اليابانية

المصادر: شركة “سكاي درايف – SkyDrive” اليابانية الناشئة – صحيفة “Japan Times” اليابانية – الحكومة اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: تصميم نموذجي لسيارة “SD-XX” الطائرة | عبر شركة سكاي درايف

6 ردود على “سكاي درايف | شركة يابانية تعتزم تشغيل سيارات طائرة في اليابان بحلول 2023”

  1. رائع فعلا لكن سيكون عليها تصميم مسارات لسير هذه المركبات كما في الطرق تماما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *