نبذة عن سوكي ياكي وطريقة التحضير

سنتعرف في هذا المقال عن أكلة سوكي ياكي مع نبذة تاريخية قصيرة عنها وطريقة تحضيرها:

سوكي ياكي هو طبق ياباني ساخن يتم الاستمتاع به غالبًا في فصل الشتاء.. يُعدّ الطبق في وعاءٍ فخاريٍّ خاصّ به، حيث تسلق شرائح اللحم البقري بمرق من صلصة الصويا والساكي ونبيذ الأرز والميرين والسكر، مع إضافة الخضروات المختلفة والمعكرونة والتوفو.

اسم “سوكي ياكي” يعني “طهي ما تحب”، وتأتي المتعة من قدرتك على إعداد الطبق مع عائلتك باستعمال أي من المكونات حسب الرغبة، ويمكن تجربة إضافة أي نوع من الخضروات المتوفرة مثل الهندباء أو الجرجير، كذلك البصل، فطر الشيتاكي، الأكثر أهميّة في النهاية هو تحضير الطبق بحسب رغبتك الشخصية.

  • تاريخ السوكي ياكي:

عندما جاءت البوذية إلى اليابان خلال فترة آسوكا، كان قتل الحيوانات مُخالفًا لقانونها ولهذا كان أكل لحوم البقر من المحظورات، حيث أن الماشية كانت تعتبر حيوانات عمل. ومع ذلك، رُخِّص للناس أن يأكلوا اللحوم في بعض الظروف الخاصة، عندما يكونون مرضى أو في المناسبات الخاصة كحفلة الشرب في نهاية العام على سبيل المثال.

وخلال فترة إيدو، صار تناول لحوم الخنزير والبط أمرًا شائعًا وليس ممنوعًا، وفي ستينيات القرن التاسع عشر -عندما فتحت اليابان موانئها للتجار الأجانب- قدّم الذين دخلوها ثقافة أكل اللحوم وأنماط الطهي الجديدة. وبعدها صارت اللحوم والحليب والبيض مستعملةً على نطاق واسع، وكان السوكي ياكي وسيلةً شائعةً لتقديمها. ومع زيادة الطلب على لحوم البقر، تمّ استيراد الماشية من الدول المجاورة مثل كوريا والصين. وصار السوكي ياكي مشهوراً في كانساي في أعقاب زلزال كانتو العظيم عام 1923. حيث تم إغلاق بعض مطاعم لحوم البقر في طوكيو وانتقل عديد من الناس من كانتو إلى منطقة أوساكا مؤقتًا. وأثناء إقامتهم هناك، اعتادوا على أسلوب كانساي للسوكي ياكي، وعندما عادوا إلى كانتو، قدّموا أسلوب كانساي سوكي ياكي، حيث صار شائعًا منذ ذلك الحين.

  • الفرق في السوكي ياكي بين كلّ من كانتو وكانساي:

الطريقة الشهيرة لتحضير السوكي ياكي في منطقة كانتو هي سلق اللحوم والخضروات معًا، مع صلصة الصويا والميرين والساكي والسكر والداشي. حيث يتم في البداية إضافة الخضار مثل البصل وطهيها قبل اللحم، ثم تضاف رقائق اللحم. يمتزج اللحم بنكهة مرق الخضار والتوابل، كما يكتسب المرق نكهة اللحم أيضًا.

أما في منطقة كانساي، الطريقة المشهورة لتحضير سوكي ياكي هي شوي اللحم أولاً بدُهن البقر، ثم خلطه بصلصة الصويا أو السكر. تضاف بعدها الخضار وتعدّل النكهة باستعمال الساكي أو الماء.

أما في منطقة أواري في محافظة آيتشي، فإن السوكي ياكي يؤكل مع “ناغويا كوتشين” وهو نوع من أنواع بيض الدجاج يتم إنتاجه في تلك المحافظة، يطلق عليه اسم “هيكيزوري”.

  • طريقة تحضير طبقٍ من السوكي ياكي:

  • المكوّنات:

نصف كيلو لحم بقري مقطّع إلى رقائق.

مجموعة منوّعة من الخضروات (لكم حرّية الاختيار) كالبصل وفطر شيتاكي.

قطع من التوفو (جبن مصنوع من حليب الصويا وتم ذكره في مقال سابق).

ماء مع نصف كوب صلصة الصويا والخل (بدلًا من نبيذ الأرز والساكي حيث لا تصنف ضمن المكونات الحلال وفقًا للشريعة الإسلامية). 

نصف كوب سكّر.

معكرونة الأودون (توضع في النهاية حسب الرغبة).

  • طريقة التحضير:

توضع ثلث كميّة المرق المكون من الماء والخل وصوص الصويا والسكر في وعاء طهي السوكي ياكي.

يقطّع التوفو مع الخضروات قطعًا بين المتوسطة والكبيرة حسب الرغبة.

يسخّن المرق، ويضاف بعدها البصل والخضروات والتوفو وبعدها توضع شرائح اللحم.

يضاف ما تبقّى من المرق، ويطهى على نار هادئة. 

تضاف أخيرًا معكرونة الأودون لتكون هي الخطوة الأخيرة للاستمتاع بهذا الطبق البسيط اللذيذ والمغذّي.

  • أشهر مطاعم السوكي ياكي وطريقته في تقديم الطبق:

مطعم أساكوسا إماهان Asakusa Imahan هو الأشهر في السوكي يـاكي. عند افتتاح المطعم في عام ١٨٩٥ كان تناول لحم الأبقار في اليابان أمرًا غير رائجٍ بعد. ولأنّ وجبة سوكي ياكي كانت طبقًا نادرًا في ذلك الوقت، فقد نَمَت شعبية المطعم بسرعة غير مسبوقة وواصل التقدّم خلال سنواته التي تجاوزت ١٠٠عام.

يستعمل المطعم أجودَ المكوّنات بدءًا من لحم الأبقار من نوعية “واغيو”Wagyū اليابانية السوداء من مدينة كوبيه، ويختار لحومه منها بدقة وعناية فائقتين. هذا ويتضمّن تحضير سوكي ياكي طهي اللّحم البقري ببطء وعلى نار هادئة، داخل وعاءٍ مملوءٍ بمرق مغليّ. حيث يقدّم لحم الأبقار إلى الطاولات وهو نيء وبعدها يطبخ طازجًا بمرق مع خضار ومكونات أخرى.

يقدِّم المطعم وجبة ”غوكوجو شيموفوري سـوكي ياكي غوزين “Gokujo shimofuri sukiyaki gozen”  والتي تعني حرفيا: وليمة سوكي ياكي المحضّرة من أجود لحوم الأبقار الرّخامية.

  • طريقة تقديم الطبق:

  1. تسكبُ كمية قليلة من صلصة ”واريشيتا Warishita“ (خليط من صلصة الصويا وكحول الميرين والسكر) في قِدر ”نانبو تيكي“ المُسخّن والمصنوع من الحديد (بما يكفي لتغطية نصف سطح المقلاة).
  2. تخفق بيضة بعيدان تناول الطعام بحذر لتجنب تشكل فقاعات قبل غليان” واريشيتا“.
  3. توضع شريحتان من لحم الأبقار على طرف المقلاة غير المغطاة بصلصة” واريشيتا“، وحالما يطهى لحم الأبقار بشكل خفيف وتحرك صلصة” واريشيتا“حول المقلاة لمزجها مع اللحم.
  4. وما إن تتشرّب صلصة” واريشيتا نكهة اللحم ومرقته، ثم تضاف الخضار و ”التوفو“ إلى المزيج وتصبّ البيضة المخفوقة فوقهم.

ويمكن إضافة مزيد من اللحم البقري في القدر الحاوي على الماء المغلي، لكن يجب أن يتم ذلك ببطء وألا يبالغ في طهي اللحم بحيث يبقى لون جزء منه ورديًّا، ولا تتحوّل كلّها إلى اللون البنيّ.

طبق سوكي ياكي جاهز للتقديم
طبق ســوكي ياكي جاهز للتقديم

يمكنكم تجربة الطريقتين والاستمتاع بالطبق، وبالعافية.

الكاتبة: نور السَّيد

حاصلة على بكالوريوس في الأدب الياباني من جامعة دمشق، مترجمة ومعدّة نصوص في قناة سبيستون. ومدرّسة لغة يابانية في معاهد خاصّة، مهتمّة بالثقافة اليابانية عمومًا، والأنمي خصوصًا.
-حساب نور السيد على إنستغرام: (اضغط هنا)

ردّ واحد على “نبذة عن سوكي ياكي وطريقة التحضير”

  1. بعض المكونات لاتوجد في بلد مثل التوفو هل من بديل له في طبق سوكي ياكي مثل الخل بدل الساكي .

اكتب تعليقًا