وزارة الصحة تؤكد وصول سلالة كورونا الجديدة لليابان

وزارة الصحة تؤكد وصول سلالة كورونا الجديدة لليابان
وزارة الصحة تؤكد وصول سلالة كورونا الجديدة لليابان

أكدت وزارة الصحة اليابانية وصول سلالة كورونا الجديدة (كوفيد – 19) إلى اليابان خلال يوم الجمعة في ظل مرور البلاد بموجة إصابات ثالثة.




سلالة كورونا الجديدة تصل اليابان

قالت وزارة الصحة اليابانية يوم الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول بأنها سجلت أولى حالات الإصابة بـ”سلالة كورونا الجديدة” (كوفيد – 19) – والتي تفشت في المملكة المتحدة خلال الفترة الماضية – في ظل مرور اليابان بموجة ثالثة من الإصابات أكثر شِدةً من الموجات السابقة.

و أوضحت الوزارة بأنها تأكدت من إصابة 5 أشخاص (4 ذكور وأنثى) جميعهم تحت سن الـ70 عاماً خلال الـ25 من ديسمبر، وأظهرت الاختبارات بأن جميع المصابين يحملون السلالة الجديدة من الفيروس. واستطاعت السلطات الصحية حجرهم بسرعة في غرف فندقية وفرت لهم بعد وصولهم من بريطانيا، و وصل إثنان منهم إلى مطار هانيدا في طوكيو بينما وصل الباقون إلى مطار كانساي في أوساكا.

وقالت مصادر مقربة من الوزارة، بأن جميع من أصيبوا بـ”سلالة كورونا الجديدة” لم يختلطوا بالآخرين بعد عودتهم إلى اليابان، ولم تظهر الأعراض على 4 من المصابين بالسلالة الجديدة. حيث لم توفر وزارة الصحة المزيد من التفاصيل عن الأفراد الذين أصيبوا مراعاةً لخصوصيتهم.

وقال وزير الصحة “نوريهيسا تامورا”: “سنفعل كل ما في وسعنا للقضاء على فرص التفشي (السلالة الجديدة) في اليابان”. وقال “تاكاجي واكيتا” (وهو رئيس المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية) للصحافة يوم الجمعة، بأنه يعتقد إن السلالة الجديدة من الفيروس “ما زالت لم تتفشى في البلاد”.

الإجراءات الحكومية والسلالة الجديدة

فرضت الحكومة اليابانية حظراً للسفر على المملكة المتحدة خلال يوم الخميس 24 ديسمبر (قبل يوم واحد من رصد سلالة كورونا الجديدة)، ولكنها ما زالت تسمح للمواطنين والمقيمين الأجانب بدخول البلاد تحت شروط مشددة (منها أن يخضعوا لاختبار يكشف عن الإصابة مع تحميل تطبيق حكومي يتعقب إصابات كوفيد – 19).

وكانت قد رُصدت حالات إصابة بالسلالة الجديدة في العديد من البلدان منها: أستراليا، جنوب أفريقيا، هولندا، الدنمارك، إيطاليا، وغيرها. واستجابةً لهذا الخطر المحتمل الجديد، حث رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا عبر مؤتمر صحفي الشعب الياباني على إمضاء عطلة نهاية العالم بـ”هدوء” وتجنب التجمعات الكبيرة والعائلية لكبح تفشي الفيروس بعدما سجلت البلاد أرقام قياسية جديدة لأول مرة منذ بداية عام 2020.

وينتقد خبراء استجابة رئيس الوزراء للأزمة، إذ ما زال يرفض إعلان حالة الطوارئ مجدداً – بدعم من خبراء صحة في البلاد – بالرغم من ارتفاع الإصابات بصورة كبيرة قائلاً بأن الوضع لا يستدعي حالة طوارئ جديدة، وهو الأمر الذي وضع إدارته تحت ضغط متواصل وانتقادات كثيرة في الآونة الأخيرة. حيث يحاول سوغا الموازنة بين الاستجابة للوباء وبين الإنعاش الاقتصادي بعد معاناة الاقتصاد المحلي من تراجع كبير بسبب الجائحة.

ومن الجدير بالذكر، أن اليابان سجلت أكثر من 3,000 إصابة بكورونا (حتى الـ25 من ديسمبر) لـ3 أيام متتالية، وهو رقم قياسي جديد يُسجل لأول مرة منذ شهر يناير/كانون الثاني 2020. وكان قد قال وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك” بأن سلالة كورونا الجديدة في المملكة المتحدة أكثر عدوى بنسبة 70% من السلالات السابقة، ولكن لا توجد أدلة تثبت بأنها أكثر فتكاً من السلالات السابقة أو لا تتأثر بنجاعة اللقاحات الحالية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان تشدد قيود السفر على المملكة المتحدة

اليابان تشدد قيود السفر على المملكة المتحدة
اليابان تشدد قيود السفر على المملكة المتحدة

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر وكالة AP

9 تعليقات

  1. الأمر أصبح أكثر صعوبة من قبل يبدو أن حلول فصل الشتاء قد جعل الفيروس يطور من ذاته و ينتج نسخة أكثر فتكا .. نتمنى أن يكون العالم بخير و أن لاتزيد الأحوال سوءا

  2. أفضل من العراق تتعمد الدولة ببداية الجائحة
    جلب للمسافرين من البلدان المصابة بدون حجرهم مما ساهم بنشر الوباء بالعراق

  3. للأسف الفيروس واللقاح وجدو لقتل البشر يجب عدم أخد اللقاح وأكل طعام يقوي المناعة

  4. إن شاء الله مع اللقاح الجديد ستخف إصابات الكورونا

  5. لم أكن أعرف أنه فيروس يتطيع تطوير نفسه ….
    يعني احني خلصنا من 19 لكي يخرج20

  6. للأسف فيروس الكورونا نفس فيروس الانفلونزا يقدر يطور من نفسه حسب الظروف الجوية حتى لو خذنا لقاح يفيد لفتره بس قبل ما يتطور الفيروس

  7. فكرت من العنوان ان السلالة الجديده طلعت في اليابان بعد بس الحمد لله طلعت السالفه انهم جايين من بريطانيا ان شاء الله ماينتشر أكثر

اكتب تعليقًا