اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل

اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل
اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل

قالت السلطات الصحية اليابانية يوم الأحد 10 يناير بأنها رصدت وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين وصلوا إلى اليابان من البرازيل.




سلالة جديدة من فيروس كورونا من البرازيل

رصدت السلطات الصحية اليابانية خلال الأحد 10 يناير/كانون الثاني، إصابة 4 أشخاص من البرازيل بسلالة جديدة من فيروس كورونا وصلوا إلى مطار هانيدا في طوكيو (أول مرة تُرصد فيها هذه السلالة الجديدة في مطارات اليابان). في ظل مرور البلاد بموجة ثالثة من الإصابات أشد من الموجات السابقة.

و رُصدت الحالات الـ4 من البرازيل في نفس اليوم الذي قال فيه رئيس الوزراء الياباني بأن حكومته تعتزم “أخذ بعض الأيام” قبل أن تقرر ما إذا كانت ستوسع حالة الطوارئ لتشمل كلٍ من أوساكا، هيوغو وكيوتو في إقليم كانساي غرب البلاد.

وقالت السلطات الصحية بأن الحالة الأولى تعود لرجل أربعيني أسعف بعدما اشتكى من صعوبة بالتنفس، وتعود الحالة الثانية لامرأة ثلاثينية اشتكت من صداع وألم في الحلق. وتعود الإصابة الثالثة لمراهق يعاني من حُمى، بينما الإصابة الرابعة تعود لشابة لم تظهر عليها أي أعراض.

و أوضحت السلطات بأن الحالات الـ4 وصلت إلى اليابان من ولاية آمازوناس في البرازيل خلال الـ2 من يناير/كانون الثاني. وأكتشف حملهم سلالة جديدة من فيروس كورونا بعدما حُجروا بعد الوصول. يُذكر بأن اليابان سجلت 20 حالة أصيبت بمتغاير فيروس كورونا الجديد (من بريطانيا) وحجرت جميعها عند الوصول عدا واحدة محلية لم تكن مرتبطة بالمتغاير القادم من بريطانيا.

إغلاق الحدود وحالة الطوارئ

قال رئيس المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية “تاكاجي واكيتا”بأن المتغاير الذي رُصد لدى الأشخاص الـ4 من البرازيل، يحمل بعض التشابهات مع سلالة فيروس كورونا الجديدة التي تفشت في بريطانيا وجنوب أفريقيا ولكنه مختلف عنهما. وقال المعهد أيضاً بأنه لا توجد أدلة – حتى الآن – تثبت بأن متغاير البرازيل الجديد من كورونا يتفشى بشكلٍ أسرع أو يعد أكثر فتكاً من السلالة الأصلية.

وخِشيةً من تفشي المتغاير الجديد (من بريطانيا) في اليابان، أوقفت الحكومة اليابانية استقبال الزوار الأجانب الجُدد من غير المقيمين منذ نهاية شهر ديسمبر 2020 (عدا أولئك الذين حصلوا على تأشيرات بالفعل). وأعلنت بعدها بمدة حالة طوارئ غطت 4 محافظات هي: طوكيو، تشيبا، سايتاما وكاناغاوا لاحتواء الموجة الثالثة من الإصابات.

وطلبت 3 محافظات أخرى هي أوساكا، كيوتو وهيوغو مؤخراً أن تُضاف إلى قائمة حالة الطوارئ، ولكن رئيس الوزراء صرح بأنه يعتزم أن يأخذ بعض الوقت قبل اتخاذ قرار توسيع حالة الطوارئ بناءً على آراء خبراء الصحة في البلاد.

يُذكر بأن الدستور الياباني لا يسمح للحكومة – تحت حالة الطوارئ – أن تفرض حجراً إجبارياً أو تغلق الأعمال قسراً. ولكن حالة الطوارئ توفر الحكومة المركزية والحكومات المحلية بسلطة أكبر لحث العامة على الالتزام بالإجراءات الوقائية، كمثل: تقصير ساعات العمل أو الطلب من العامة البقاء في المنزل بصورة متكررة وغيرها. يُذكر بأن حالة الطوارئ الأولى أعلنت خلال أبريل 2020 إبان حقبة شينزو آبيه وانتهت في مايو 2020.

السلالة الجديدة (من بريطانيا) و وصولها إلى اليابان

أكدت وزارة الصحة اليابانية يوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2020، إصابة 4 ذكور وأنثى (جميعهم تحت سن الـ70 عاماً) بـ”سلالة فيروس كورونا الجديدة”. وقالت السلطات آنذاك بأنها نجحت بحجرهم جميعاً في غرف فندقية وفرت إليهم بواسطة السلطات، وذلك بعدما وصلوا إلى مطار هانيدا في طوكيو و مطار كانساي في أوساكا.

وخلال السبت 26 ديسمبر/كانون الأول، أكدت وزارة الصحة العثور على شخصين مصابين بالسلالة الجديدة. أحدهما طيار مدني زار بريطانيا خلال ديسمبر، وهو في الثلاثينيات من عمره ولم يخضع للحجر بسبب طبيعة عمله. والإصابة الأخرى هي لامرأة من عائلة الطيار في العشرينيات من عمرها وليس لديها تاريخ سفر إلى بريطانيا. مما جعلها أول حالة محلية غير مرتبطة ببريطانيا تُصاب بالسلالة الجديدة.

وقال وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك” بأن سلالة كورونا الجديدة في المملكة المتحدة أكثر عدوى بنسبة 70% من السلالات السابقة. ولكن لا توجد أدلة تثبت بأنها أكثر فتكاً من السلالات السابقة أو لا تتأثر بنجاعة اللقاحات الحالية.

وسجلت اليابان 20 إصابة بالسلالة الجديدة من المملكة المتحدة (جميعها حُجرت قبل دخولها البلاد). يُذكر بأن البلاد تمر بموجة ثالثة من الإصابات أكثر شِدةً من الموجات السابقة، سُجلت خلالها أكثر من 6,000 إصابة يوم الأحد 10 يناير/كانون الثاني.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة 

باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة
باحثون يابانيون ينجحون بعزل سلالة فيروس كورونا الجديدة

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو – المعهد الوطني الياباني للأمراض المُعدية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر كيودو

تعليق واحد

  1. خبر مهم شكرا لوزاره الصحه علي هذا المجهود

اكتب تعليقًا