قصة الطفلة ساداكو ساساكي وأمل وسط المعاناة

نصب السلام للأطفال باليابانية (原爆の子の像)، إنه النصب التذكاري الذي أنشئ لإحياء ذكرى” ساداكو ساساكي” و الآلاف من الأطفال الذين وقعوا ضحايا للقصف الذري الذي حدث في هيروشيما، اليابان. صمم هذا التمثال من قبل الفنانين ” كازو كيكوشي و كيوشي” وقد أُهدي للراحلة ساداكو التي أصيبت بمرض جراء الأحداث التي جرت نتيجة القنبلة و التي تسببت في وفاتها آنذاك.




 
قصة الفتاة تعود لعام 1945

بالعودة إلى شهر أغسطس من عام 1945، كانت “ساداكو “البالغة من العمر سنتين في منزلها حينما وقعت القنبلة الذرية التي عصفت بها إلى خارج منزلها و على ما يبدو لم تصب الفتاة بأي خدش كما صرحت أمها التي هرعت سريعاً إليها ظناً منها بأن ابنتها قد ماتت، وبعد أن هربت الأم مع ابنتها ؛ ترعرعت “ساداكو” مثلها كسائر الفتيات لتكون تلميذةً مهمةً في صفها. و بعد مرور عشر سنوات من تلك الكارثة و في شهر نوفمبر ظهرت على “ساداكو” تورمات في رقبتها و خلف أذنها مشيرة إلى أن معاناتها قد بدأت بعد ظهور الأعراض؛ و في وقت لاحق تم تشخيصها بإصابتها بسرطان الدم الحاد ” اللوكيميا” و التي أشارت إليها والدتها بمرض القنبلة الذرية.

بعد عدة سنوات من الانفجار النووي لوحظ زيادة في سرطان الدم خاصة لدى الأطفال و بحلول أوائل الخمسينيات كان واضحاً بأن السبب الرئيسي كان ناجماً عن الإشعاعات، أُدخلت “ساداكو” في مستشفى هيروشيما للصليب الأحمر لتلقي علاج نقل الدم في ال21 من الشهر الثاني لعام 1955 ، شخصت بأن مستويات الخلايا البيض في دمها تبلغ ست أضعاف مقارنة بمستويات الطفل العادي.

وفي أغسطس و بعد يومين من العلاج نقلت “ساداكو” إلى حجرة مع طالبة في الإعدادية أكبر بسنتين حيث حدثتها عن أسطورة يابانية توعد بأن أي شخص يطوي ألف أوريغامي و يصنع سلسلة سيحظى بأمنية واحدة و علمتها كيف تطوي الأوراق على شكل طائر الكركي الذي يعد رمزاً للحظ، لذا وضعت “ساداكو” هذا الهدف لتحقق أمنيتها و هي أن تحظى بعالم خالٍ من الأسلحة النووية و أن يعم السلام.




 

على الرغم من وقت الفراغ الذي كان لديها إلا أنها لم تتمكن من طي ألف طائر كركي بسبب نقص في الأوراق و توفت قبل أن تصل إلى هدفها و معها 644 طائر فقط.

تم إنهاء السلسلة من قبل أصدقائها و زملائها و دفنوا السلسلة معها، لذا أصبح هذا التمثال كرمز للسلام لكل شخص يتمنى ذلك.

 

في النهاية نختتم بمقولة “ساداكو” الشهيرة: “سأكتب السلام على جناجيك، وستحلق حول العالم”

ساداكو ساساكي ( 1943- 1955)
ساداكو ساساكي ( 1943- 1955)

موقع نصب السلام للأطفال عبر خرائط جوجل (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *