شركة يابانية تطلق عُدة تحليل ترصد كورونا على الأسطح الجامدة

بدأت شركة شيمادزو اليابانية لتصنيع المعدات الدقيقة ببيع عُدة تحليل جديدة قادرة على أن تكشف وجود فيروس كورونا على الأسطح الجامدة.




عُدة تكشف عن كورونا على الأسطح

قالت شركة شيمادزو اليابانية الرائدة في عالم تصنيع المعدات الدقيقة، بأنها بدأت ببيع عُدة تحليل – يوم الاثنين 8 فبراير – قادرة على أن ترصد وجود فيروس كورونا (سارس – كوف – 2) على الأسطح الجامدة كمثل مقابض الأبواب، الكمبيوترات، الهواتف الذكية، صنابير المياه وغيرها. وتعد هذه المرة الأولى في العالم التي تبدأ فيها شركة، ببيع عُدة تحليل تجارية ترصد فيروس كورونا على الأسطح الجامدة.

وقالت الشركة بأن عُدة التحليل قادرة على رصد وجود فيروس كورونا على الأسطح خلال نحو 100 دقيقة (وهو وقت أقل بكثير مقارنةً بالطرق التقليدية التي تستغرق حتى 6 ساعات أحياناً). وتسعى شيمادزو، لتوفير العُدة الجديدة للمؤسسات الطبية، والشركات المصنعة للأطعمة ودور الرعاية في اليابان بالإضافة للشركات والأعمال التي تحتاج إلى إجراء اختبارات الكشف عن كوفيد – 19 باستمرار.

و أوضحت الشركة (التي تتخذ من محافظة كيوتو الغربية مقراً لها)، بأنها تعتزم بيع نحو 1,000 عُدة في العام. حيث يمكن إجراء 100 اختبار باستخدام عُدة تحليل واحدة، ويبلغ سعرها 302,500 ين (نحو 2,800 دولار أمريكي)، أي أن كلفة الاختبار الواحد تبلغ 3,025 ين (نحو 28 دولاراً).

موظف في شركة شيمادزو يوضح لوسائل الإعلام كيفية استخدام العُدة | عبر وكالة كيودو
موظف في شركة شيمادزو يوضح لوسائل الإعلام كيفية استخدام العُدة | عبر وكالة كيودو

يُذكر بأن شيمادزو كانت قد ابتكرت عدة أجهزة فعالة قادرة على رصد الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد- 19)، أحدها كان جهازاً آلياً حديثاً يدعى “AutoAmp” يُجري العمليات التحليلة آلياً دون تدخل بشري كبير، وثمنه أقل بكثير من ثمن الأجهزة التي تُباع بواسطة الشركات الأخرى.

كيف تعمل هذه العُدة؟ وما الفائدة منها؟

يمكن استخدام عُدة التحليل: عبر مسح الأسطح الجامدة بمَسحة قطنية تأتي معها، وثم وضعها في حاوية صغيرة تحتوي على محلول ملحي. وبعد إخراج المسحة القطنية من الحاوية، يتم إضافة مواد كيميائية تتفاعل مع محتوياتها. وبعد ذلك يمكن التأكد من وجود الفيروس عبر استخدام طريقة “تفاعل البلمرة المتسلسل” أو “PCR” كاختصار.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُقصرّ الوقت اللازم الذي تستهلكه الطرق التقليدية لرصد كورونا على الأسطح الجامدة. بالإضافة لكونها طريقة أقل تكلفة تُساعد الأعمال (كمثل الفنادق والمطاعم) على كبح تفشي الفيروس وخفض الإصابات قدر المستطاع.

وكان قد قال مسوؤل في الشركة: “بإضافة هذه العُدة (لمنتجات الشركة)، نرغب أن نقدم طرقاً للوقاية من العدوى بشكلٍ شامل”. إذ ابتكرت شيمادزو أنظمة متكاملة لرصد الفيروس من ضمنها طريقة لرصده عبر اللُعاب.

و وفق دراسات أجريت بواسطة “المعهد الوطني الأمريكي للصحة”، يمكن أن ينتقل فيروس كورونا بين الأشخاص بعدة طرق، أبرزها “الرذاذ” و “الانتقال عبر الأسطح”. حيث يمكن أن ينجو “سارس – كوف – 2” على الأسطح البلاستيكية لمدة 72 ساعة وعلى الأسطح الحديدية الصُلبة حتى 48 ساعة، بينما يمكن أن ينجو على الأسطح الكرتونية أو الورقية حتى 24 ساعة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
شيمادزو تطلق جهاز آلي قد يخفض تكاليف الكشف عن كورونا 

شيمادزو تطلق جهاز آلي قد يخفض تكاليف الكشف عن كورونا
شيمادزو تطلق جهاز آلي قد يخفض تكاليف الكشف عن كورونا

المصادر: شركة شيمادزو اليابانية – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: فيروس كورونا (سارس – كوف – 2) تحت مجهر إلكتروني كاشف | عبر المعهد الوطني الأمريكي للصحة

ردّين على “شركة يابانية تطلق عُدة تحليل ترصد كورونا على الأسطح الجامدة”

  1. ده انجاز محترم حيقلل الاصابات خصوصا بين العاملين في المطاعم والشركات حيث يمكن عمل هذا التحليل بعد او قدل انتهاء العمل

اكتب تعليقًا