عراب الأنمي ميازاكي يعطي رأيه بفيلم “قطار اللانهاية” خلال جولته اليومية

استطاع مراسل ياباني أن يسأل عراب الأنمي هاياو ميازاكي عن رأيه في فيلم “قاتل الشياطين: قطار اللانهاية” الجديد والذي حقق نجاحاً واسعاً.




جولة ميازاكي اليومية

يُعرف عن المخرج والمؤسس المساعد لاستوديو غيبلي “هاياو ميازاكي” (79 عاماً) صراحته الكبيرة وعدم خوفه الإفصاح عن رأيه في القضايا المختلفة (السياسية، الاجتماعية أو المرتبطة بصناعة الأنمي والمانغا)، حتى إن كان رأيه جدلياً ولا يُطابق الآراء الشائعة.

ولهذا السبب تسعى الصحافة اليابانية دوماً إلى أخذ رأي عراب الأنمي “ميازاكي” بشأن العديد من القضايا الجدلية، عبر محاولة الإيقاع به وتوجيه الأسئلة إليه (وهو الأمر الذي لا يعجب ميازاكي في أغلب الأحيان). و وفق مراسل ياباني، يقوم ميازاكي بجولة يومية لتنظيف الشارع القريب من منزله البسيط من النفايات، لذلك استطاع استغلال هذه الفرصة الثمينة.

حيث سأل المراسل عراب الأنمي الكبير عن رأيه في فيلم “قاتل الشياطين: قطار اللانهاية – Kimetsu no Yaiba: Mugen Train” والذي قد يتغلب على فيلم “المخطوفة – Spirited Away” (من إخراج ميازاكي) عبر كسر رقمه القياسي المستمر لـ19 عام كأول فيلم ياباني من حيث الأرباح الإجمالية في شبابيك التذاكر المحلية.

السيد ميازاكي خلال جولته اليومية لجمع النفايات بالقرب من منزله | عبر موقع ياهوو اليابان
السيد ميازاكي خلال جولته اليومية لجمع النفايات بالقرب من منزله | عبر موقع ياهوو اليابان

وهو خطر يواجهه فيلم “المخطوفة” الشهير للمرة الثانية بعدما كاد فيلم “ما اسمك؟ – Kimi no na wa” (للمخرج المبدع “ماكوتو شينكاي”) يزيحه عن مرتبته الأولى ولكنه فشل. يُذكر بأن فيلم “قطار اللانهاية” حقق أرباحاً في شبابيك التذاكر اليابانية تقدر بـ20.4 مليار ين (نحو 192 مليون دولار) في 24 يوماً فقط منذ أن أطلق في الـ16 من أكتوبر/تشرين الأول.. وهو رقم قريب جداً من رقم فيلم “المخطوفة” والذي يبلغ 31.68 مليار ين (نحو 305 مليون دولار) خلال عام واحد.

سؤال وجواب عن “قطار اللانهاية”

🔺 سؤال: “أرباح شبابيك التذاكر لفيلم “قاتل الشياطين” تقترب من أرباح فيلم “المخطوفة”. ما رأيك بالأمر؟”

السيد ميازاكي: “لا أعتقد أن الأمر يتعلق بي. من الأفضل ألا يهتم الأشخاص بأشياء مثل أرقام شبابيك التذاكر القياسية ويركزون على جعل أماكن عملهم متناغمة بدلاً من ذلك. لا بأس (من تحقيق الأرقام القياسية) طالما أنك تعمل بجد على ما تقوم به”.

🔺 سؤال: “هل شاهدت فيلم قاتل الشياطين؟”

السيد ميازاكي: “لا لم أفعل. من النادر أن أشاهد أعمال أخرى. أنا لا أشاهد التلفاز ولا أشاهد الأفلام. أنا رجل عجوز متقاعد يجمع النفايات”.

🔺 سؤال: “سينزعج المعجبون إن لم يحافظ فيلم “المخطوفة” على مركزه التاريخي الأول!”.

السيد ميازاكي: “هذا النوع من الأشياء لا يُستحق القلق بشأنه. هناك دائماً تضخيم في العالم. الآن، أريد أن أجمع النفايات…”

🔺 سؤال: “تعمل حالياً على فيلمك “كيف تعيش – How Do You Live”. هل يسير المشروع على ما يرام؟”

السيد ميازاكي: “أعمل عليه. أعمل عليه خلال تقاعدي. عليك أن توجه أسئلتك لشركة توهو (الشركة المسؤولة عن توزيع وإنتاج الفيلم). لأنني لا أعلم كل شيء حول الفيلم. عليّ أن أذهب لأجمع النفايات، لذلك… ” (انتهت المقابلة القصيرة)

المخطوفة ومكانته في قلوب الجماهير

بالرغم من أن عراب الأنمي “هاياو ميازاكي” أخرج فيلم “المخطوفة – Spirited Away” في عام 2001.. تمكن فيلمه من “خطف” قلوب الجماهير والحفاظ على المركز الأول في شبابيك التذاكر اليابانية لـ19 عاماً متواصلة. ويعتقد بعض النُقاد بأن فيلم “المخطوفة” هو أفضل فيلم أنمي أنتج في التاريخ بالرغم من أن الكثير من الخبراء في هذا المجال لا يوافقونهم الرأي.

وبعيداً عن الجدل الدائر حول الفلمين الشهيرين وأرقام شبابيك التذاكر القياسية، يبدو بأن الإعلام حول العالم يسعى دائماً لتضخيم الأمور ومنحها أكبر مما تستحقه وفق وجهة نظر ميازاكي، فعراب الأنمي أوضح بأنه لا يهتم بمثل هذه الأرقام وكل ما يرغب بفعله هو جمع النفايات وتنظيف شارعه بسلام.

ومن الجدير بالذكر أن هاياو ميازاكي ساعد بتأسيس استوديو “غيبلي – Ghibli” وعمل على إخراج العديد من التحف الفنية في عالم الأنمي والتي حازت على تقدير وثناء الجميع. وكان قد تقاعد في عام 2013 وثم عاد من تقاعده للعمل على فيلمه “How Do You Live” والذي من المفترض أن ينتهي إنتاجه في السنوات القادمة.


قصص مرتبطة:
استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها 
فيلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Train يحصد 10 مليار ين في 10 أيام 
قراءة في أنمي Kimetsu no Yaiba – Demon Slayer 

استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها
استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: مقابلة قصيرة أجراها مراسل لموقع ياهوو اليابان – استوديو غيبلي – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: لوحة لهاياو ميازاكي (على اليمين) وملصق فيلم قطار اللانهاية (على اليسار)

3 ردود على “عراب الأنمي ميازاكي يعطي رأيه بفيلم “قطار اللانهاية” خلال جولته اليومية”

  1. مهما كان ستظل الأرقام ارقاما و الفن فنا ، أعماله جد جميلة و متكاملة من كل الجوانب من حيث الرسم و الشخصيات و الحبكة و الإبداع في نسق القصة… و سيظل هاياو ميازاكي يحمل لقب عراب الانمي دائما بالرغم من أنني لا أنفي أن هنالك العديد من المانغاكا الصاعدين الموهوبين كنظيره” ماكوتو شينكاي” ، ونتمنى المزيد من الازدهار و التطور

اكتب تعليقًا