اليابان تختبر ذراع آلية مؤتمتة بنجاح على متن محطة الفضاء الدولية

اليابان تختبر ذراع آلية مؤتمتة بنجاح على متن محطة الفضاء الدولية
اليابان تختبر ذراع آلية مؤتمتة بنجاح على متن محطة الفضاء الدولية

نجحت شركة يابانية ناشئة تدعى Gitai، في تشغيل ذراع آلية مؤتمتة على متن محطة الفضاء الدولية. وهي خطوة واعدة قد تمهد الطريق لأتمتة المهام الفضائية المعقدة.

ذراع آلية يابانية في الفضاء

قالت شركة يابانية ناشئة تدعى Gitai تتخذ من العاصمة طوكيو مقراً لها، بأنها اختبرت ذراعاً روبوتية مؤتمتة بنجاح، داخل بيئة معدومة الجاذبية على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

ويبلغ طول الذراع 1.2 متراً، ويمكنها الإمساك بالأشياء “بيد” في نهايتها. و أوضحت الشركة بأن الذراع تعمل بذكاء اصطناعي يمنحها القدرة على أداء مهام عديدة عادةً ما يقوم بها رواد الفضاء.

ويجدر بالذكر، أن الذراع التي شغلتها الشركة قامت بتجميع ألواح شمسية بنجاح خلال الاختبار، كما تمكنت من ربط سلك تجريبي بقابسه المخصص، بعد أن بُرمجت عن بعد للقيام بذلك.

فيديو مسرع لعملية الاختبار

روبوتات على المريخ!

يُعتبر نجاح اختبار الذراع من شركة Gitai، تمهيداً لحقبة جديدة من الأتمتة، حيث لن تفيد هذه التقنية، البشرية وحسب، بل قد تقود في المستقبل إلى ابتكار أنظمة روبوتية متكاملة يمكن أن تحل محل رواد الفضاء، لتبني مستعمرات كاملة على كواكب أخرى (أبرزها المريخ).

وترغب Gitai في المساهمة بصورة مباشرة في تسريع وتيرة الأتمتة، من أجل تسريع جهود بناء مستعمرات على المريخ أو كواكب أخرى. وتخطط الشركة اليابانية الصغيرة، تطوير الذراع لتصل إلى مرحلة تمكنها من أداء مهام شديدة التعقيد لا يمكن أداؤها إلا عبر القدرات البشرية. كما تأمل أن تساهم تقنيتها في استكشاف القمر.

وقال الرئيس التنفيذي شو ناكانوسيه لوسائل الإعلام، بأنهم أثبتوا أنه يمكن أتمتة العمل في الفضاء باستخدام الروبوتات. وقال أيضاً بأن شركته ستستمر في تطوير الذراع وتقنيات أخرى للمساعدة في خفض تكاليف العمالة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية قد تُساعد على المدى البعيد سوق العمل في اليابان، والذي يُعاني من شحة كبيرة في الأيدي العاملة المحلية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة غيتاي اليابانية
(2) وكالة كيودو
(3) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: أثناء اختبار الذراع | عبر غيتاي
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

نجاح اختبارات الفضاء خطوة للأمام

Zimab
Zimab
2 سنوات

كما هو متوقع من اليابان في التطورات التكنولوجيا لا احد مثلها

نصرالدين الليبي

يبدو ان اليابان جادة جدا في ما يتعلق السفر الى الفضاء وتريد الاسبقية و السيطرة على هذا المجال الواعد

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
7 شهور

ما زالت تبهرنا اليابان في محال التكنولوجيا

ヤコブ 先輩
7 شهور

شركة جيتاي تنجح في تشغيل ذراع روبوت مؤتمتة بشكل تام في محطة الفضاء الدولية، وهذا مايفتح المجال مستقبلا لارسال الروبوتات عوض البشر الى الفضاء

amaro hm
amaro hm
7 شهور

لا اظن ان هناك شيء يصعب عليها

ヤコブ 先輩
7 شهور

اليابان تبهرنا يوما خلف يوم باختراعاتها وخاصة التطور الكبير الذي تشهده مؤخرا فيما يخص الفضاء

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x