بـارالـمـبـيـاد طوكيو 2020: حصاد اليوم الثامن | 1 سبتمبر – أيلول

بـارالـمـبـيـاد طوكيو 2020: حصاد اليوم الثامن | 1 سبتمبر - أيلول
بـارالـمـبـيـاد طوكيو 2020: حصاد اليوم الثامن | 1 سبتمبر - أيلول

تقدمت تونس لتحتل المرتبة الأولى عربياً خلال 1 سبتمبر – أيلول وتمكن المغرب من حصد فضية وبرونزية. كما حافظت اليابان على مرتبتها وأزاحت اللجنة البارالمبية الروسية، بريطانيا من المرتبة الثانية. إليكم ما فاتكم من اليوم الثامن.

ميداليات البارالمبياد | 1 سبتمبر – أيلول

تمكنت الصين من الحفاظ على مرتبتها الأولى لليوم الثامن على التوالي برصيد ميداليات يبلغ 147 (68 ذهبية و 43 فضية و 36 برونزية)، بعدما حصدت 6 ذهبيات و 5 فضيات و 4 برونزيات خلال اليوم الثامن.

وتراجعت بريطانيا إلى المرتبة الثالثة بعدما أزيحت من قبل اللجنة البارالمبية الروسية (الكيان الذي يمثل روسيا) بفارق الذهبيات. حيث يبلغ رصيد بريطانيا الإجمالي 86 ميدالية (30 ذهبية و 24 فضية و 32 برونزية)، بينما يبلغ رصيد اللجنة الروسية 89 ميدالية (32 ذهبية و 20 فضية و 37 برونزية).

وبالنسبة للولايات المتحدة، فقد تقدمت سريعاً ولكنها أخفقت في تجاوز اللجنة البارالمبية الروسية وبريطانيا كما كان متوقعاً، مع تبقي 4 أيام على نهاية دورة طوكيو 2020 الصيفية. ويبلغ رصيد الولايات المتحدة 72 ميدالية (25 ذهبية و 27 فضية و 20 برونزية).

وبالنسبة لليابان، حظت بيوم جيد خلال 1 سبتمبر – أيلول برغم تقدمها البطيء. حيث فاز البطل هيديتاكا سوغيمورا (39 عاماً) بميدالية ذهبية لصالح اليابان في منافسات البوتشيا لأصحاب الهمم فئة BC2، وتفوق على نظيره التايلندي وبطل ريو 2016 بنتيجة 5 مقابل صفر.

وتشبه البوتشيا لعبة البولينغ أو البوتشي، وهي لعبة إستراتيجية تُعنى برمي الكرات لتكون على مسافة أقرب من كرة بيضاء تلقى أولاً تدعى “الجاك”، ويستطيع اللاعب أن يُلقي بكراته ليقربها من الكرة البيضاء ويبعد كرات خصمه ليكسب المزيد من النقاط.

كما حصد البطل كيئيتشي كيمورا (30 عاماً) ميدالية فضية في سباق 100 متر سباحة صدر للرجال فئة SB11 المخصصة لفاقدي البصر كلياً أو جزئياً، ونال فريق تنس الكراسي المتحركة ميدالية برونزية متأخرة في منافسة قوية أمام بريطانيا. ويبلغ رصيد اليابان حالياً 25 ميدالية (6 ذهبية و 7 فضية و 12 برونزية).

أدناه صورة توضح جدول الميداليات حتى نهاية 1 سبتمبر – أيلول بالنسبة لأول 10 دول والدول العربية واليابان:

حتى نهاية 1 سبتمبر - أيلول
حتى نهاية 1 سبتمبر – أيلول

تونس تتصدر والمغرب يتقدم والسعودية تدخل التصنيف

حصدت البطلة “روعة التليلي” ميدالية ذهبية لصالح تونس في منافسات رمي القرص فئة F41 للسيدات، صباح يوم 1 سبتمبر بتوقيت اليابان. كما تمكن المغرب من حصد فضية و برونزية في نفس المنافسة بفضل جهود البطلتين “يسرى كريم” و “حياة الكرعة” ليتم تتويج البطلات معاً في لحظة تاريخية، بعدما حصدن جميع الميداليات.

وارتفع رصيد تونس إلى 8 ميداليات (3 ذهبية و 4 فضية و 1 برونزية) لتصبح الأول عربياً، وارتفع رصيد المغرب إلى 3 ميداليات (2 فضية و 1 برونزية). ويجدر بالذكر أيضاً، إن “التليلي” حطمت الرقم القياسي العالمي برمية على مدى 37,91 متر، كما توجت بلادها بذهبية مزدوجة في ألعاب طوكيو 2020 لأصحاب الهمم، ورفعت رصيدها إلى 5 ذهبيات في مشوارها الرياضي.

وحصد البطل “عبد الرحمن القرشي” أول ميدالية لصالح السعودية في ألعاب طوكيو 2020 لأصحاب الهمم، حيث توج ببرونزية سباق 100 متر كراسي متحركة للرجال فئة T53 بعد منافسة قوية مع كندا (الفضية) وتايلند (الذهبية). وكانت السعودية قد حازت على فضية واحدة فقط خلال دورة الأولمبياد الصيفية التي عقدت بين 23 يوليو و 8 أغسطس الماضي.


المزيد عن بارالمبياد طوكيو 2020:

تغطية طوكيو 2020
المزيد عن بارالمبياد طوكيو

المصادر:
(1) اللجنة البارالمبية اليابانية
(2) اللجنة البارالمبية الدولية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: بطلات تونس والمغرب يحتفلن بعد أن حصدن جميع الميداليات في منافسة واحدة | عبر جيتي

تعليق واحد

اكتب تعليقًا