للمرة الرابعة.. حاسوب فوغاكو الياباني يحافظ على مركزه كالأسرع في العالم

للمرة الرابعة.. حاسوب فوغاكو الياباني يحافظ على مركزه كالأسرع في العالم
للمرة الرابعة.. حاسوب فوغاكو الياباني يحافظ على مركزه كالأسرع في العالم

حل حاسوب فوغاكو الياباني الفائق في المركز الأول عالمياً للمرة الرابعة على التوالي، ضمن تصنيف عالمي يرصد أسرع الحواسيب الخارقة.

حاسوب فوغاكو الياباني يفوز للمرة الرابعة

يستمر حاسوب فوغاكو الياباني (Fugaku) بالتربع على عرش الحواسيب الخارقة من حيث السرعة، وذلك للمرة الرابعة على التوالي، وفق تقرير جديد أصدر بواسطة مشروع “TOP500” الأمريكي الأوروبي.

وحاز الحاسوب على لقب الأسرع في العالم بعد أن شُغل بواسطة اليابان لأول مرة خلال يونيو 2020 الماضي. وبالإضافة لتفوقه في فئة السرعة، تفوق أيضاً في 3 فئات، وهي: الأداء في الأساليب الحسابية للاستخدام الصناعي – تطبيقات الذكاء الاصطناعي – تحليل البيانات الضخمة. علماً أن هذه المرة الأولى التي يتصدر فيها حاسوب فائق في 4 فئات منفصلة لـ4 مرات متتالية.

ويجدر بالذكر، أن حاسوب فوغاكو الياباني طور من قبل معهد “ريكين” للأبحاث المدعوم حكومياً بالتعاون مع شركة “فوجيتسو – Fujitsu” الرائدة. وأطلق عليه “فوغاكو – Fugaku” تيمناً بجبل فوجي وهو أكبر جبل في اليابان ورمز ثقافي وديني مهم. ولدى حاسوب فوغاكو الياباني القدرة على أداء 442 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، وهو نحو 3 أضعاف سرعة حاسوب “Summit” الأمريكي في المرتبة الـ2.

ما فائدة مثل هذا الحاسوب؟

تستخدم الحواسيب الفائقة في تحليل كمية ضخمة جداً من البيانات في وقت قياسي تعجز الحواسيب العادية عن معالجتها، ويمكن أن تستخدم الحواسيب الفائقة في تحليل البيانات المعقدة في عدة مجالات، مثل: المجالات الطبية، الهندسية والفضائية وغيرها الكثير.

ويقول “ساتوشي ماتسوؤكا” (وهو مدير العلوم الحسابية في معهد ريكين)، بأن حاسوب فوغاكو الفائق يستخدم لحل المشاكل الاجتماعية المهمة وتحليل بيانات طبية وبيانات تخص التنبؤ بالتغيرات المناخية بالإضافة للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا الجديد. وكانت اليابان قد كرست الحاسوب لأبحاث الجائحة بالفعل.

ومن الجدير بالذكر أن اليابان تَشغلُ المركز الـ1 والـ16 (وفق تقرير نوفمبر 2021) في قائمة أسرع 500 حاسوب فائق في العالم. وقبيل تشغيل حاسوب فوغاكو امتلكت اليابان حاسوب “كيه – Kei – 京” والذي كان أسرع حاسوب فائق في العالم عام 2011 وأول حاسوب يتخطى سرعة 10 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، ولكن سرعان ما خسر مركزه لصالح حواسيب صينية وأمريكية أسرع. يذكر بأن حاسوب “كيه” قد تم تفكيكه واستبداله بحاسوب فوغاكو .


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) معهد ريكين الياباني للأبحاث
(2) مشروع “TOP500”
صورة المقال الأصلية: حاسوب فوغاكو الياباني | عبر صحيفة آسيا نيكيه
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
talin
talin
2 سنوات

انه حساوب رائع اتمني ان يوجد في كل البلدان ليساعد علي مواجه الازمات

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

حاسوب اتمنى امتلاك واحد مثله مفيد من جميع النواحي

نصرالدين الليبي

اليابان تنافس بقوه في مجال الحواسيب الكمية الحديثة

ヤコブ 先輩
5 شهور

لازال فوغاكو يحافظ على صدارة الحواسيب الاقوى والاسرع على مستوى العالم بفضل التقنيات الحسابية المتطورة التي يحويها دون غيره من الحواسيب

amaro hm
amaro hm
5 شهور

اريد تجربته بذدة

ヤコブ 先輩
4 شهور

الحاسوب الخارف لا يزال في صدارة الحواسيب العالمية بفضل تقنياته المتطورة في مجال الحساب

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x