حاسوب اليابان الخارق فوغاكو يحافظ على صدارته في فئتين

حاسوب اليابان الخارق فوغاكو يحافظ على صدارته في فئتين
حاسوب اليابان الخارق فوغاكو يحافظ على صدارته في فئتين

حافظ الحاسوب الياباني الخارق فوغاكو على مرتبته الأولى في فئتين منفصلتين للمرة الـ7 على التوالي. وفق ترتيب عالمي يرصد أفضل وأسرع الحواسيب الفائقة حول العالم. ولكنه ما زال في المرتبة الثانية في فئة السرعة الإجمالية بعدما خسر مرتبته الأولى أمام حاسوب آخر.

حاسوب فوغاكو متصدر في فئتين

نشر مشروع «TOP500» الأمريكي الأوروبي تقريره الجديد الذي يرصد أسرع الحواسيب الخارقة حول العالم. حيث حافظ الحاسوب الياباني الفائق «فوغاكو – Fugaku» على صدارته في فئتين منفصلتين للمرة الـ7 على التوالي منذ دخوله المنافسة عام 2020.

وعلى الرغم من تصدره في فئتين، بقي «فوغاكو» (الذي سمي تيمناً بجبل فوجي) في المركز الثاني في فئة السرعة الإجمالية. وكان قد خسر مركزه الأول في تلك الفئة عام 2022، لصالح حاسوب أمريكي يدعى «فرونتير – Frontier». وهو أسرع بنحو 2.5 مرة.

وتراجع الحاسوب الياباني الفائق إلى المرتبة الثانية كذلك في فئة تطبيقات الذكاء الاصطناعي. ولكنه ما زال محتفظاً بمركزه الأول في فئتي الأساليب الحسابية للاستخدام الصناعي وتحليل البيانات الضخمة. وفق معهد «ريكين» البحثي في اليابان.

وكان «فوغاكو» قد حاز على لقب الأسرع في العالم لأربع مرات متتالية. بعد أن شغل بواسطة اليابان لأول مرة في يونيو 2020. وبالإضافة لتفوقه في فئة السرعة آنذاك. تفوق في 3 فئات أخرى ليصبح أول حاسوب فائق في العالم يتصدر في 4 فئات منفصلة.

يذكر أن سرعة فوغاكو تصل حتى 442 بيتافلوب، أي أنه قادر على أداء 442 كوادريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة. وطور بتعاون بين معهد «ريكين» البحثي وشركة فوجيتسو العريقة.

ما فائدة مثل هذه الحواسيب؟

تستخدم الحواسيب الفائقة في تحليل كمية ضخمة جداً من البيانات في وقت قياسي تعجز الحواسيب العادية عن معالجتها. ويمكن أن تستخدم الحواسيب الفائقة في تحليل البيانات المعقدة في عدة مجالات، مثل: المجالات الطبية، الهندسية والفضائية وغيرها الكثير.

ويقول «ساتوشي ماتسوؤكا» (وهو مدير العلوم الحسابية في معهد ريكين). بأن حاسوب فوغاكو الفائق يستخدم لحل المشاكل الاجتماعية المهمة وتحليل بيانات طبية وبيانات تخص التنبؤ بالتغيرات المناخية. وكانت اليابان قد كرست السوبركمبيوتر لأبحاث فيروس كورونا خلال الجائحة.

ومن الجدير بالذكر أن اليابان تحتل المركز الـ2 والـ24 والـ25 (وفق تقرير يونيو 2023). وقبيل تشغيل السوبركمبيوتر فوغاكو امتلكت اليابان حاسوب «كيه – 京 – Kei» والذي كان أسرع حاسوب فائق في العالم عام 2011. وأول حاسوب يتخطى سرعة 10 كوادريليون عملية حسابية في الثانية. ولكن سرعان ما خسر مركزه لصالح حواسيب صينية وأمريكية أسرع.

يذكر بأن السوبركمبيوتر «كيه» قد تم تفكيكه واستبداله بالسوبركمبيوتر فوغاكو.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) مشروع «TOP500»
(2) وكالة كيودو
(3) معهد ريكين البحثي في اليابان
صورة المقال الأصلية: وحدات حاسوب فوغاكو | عبر ريكين
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

يبدو انه فقد صدارتها لصالح الحاسوب الامريكي لكنه مازال يتقدم عليه في الاساليب الحسابية

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

اعتقد ان هذه الحواسيب ليس مثل الحاسوب العادي بل تسمى الحاسوب الكمي “Quantum Computer” تستعمل في مهام خاصة جدا بمعنى انه حاسوب فوغاكو ليس حاسوب عادي خارق بل نوع جديد من الحواسيب الذي لديه استعمالات مخصصة للبعض و ليس عامة الناس

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
5 شهور

اليابان متطور في كل شي وجميل جدا كونه يتنبأ بالمتغيرات المناخيه

amaro hm
amaro hm
5 شهور

مزالوا سيتطرون اكثر هذه ليست القمة

ヤコブ 先輩
4 شهور

حاسوب خارق جدا سيتطلب الكثير لازاحته من الاوائل

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

حاسوب فوغاكو الخارق يحافظ على المرتبة الاولى للعام 7 على التوالي انه حاسوب خارق فعلا

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

لكن فقد مرتبته الاولى في السرعةوتطبيقات الذكاء الاصطناعي لحساب الكمبيوتر الخارق الامريكي فرونتير لكن بقي في الصدارة في العمليات الحسابية
الاصطناعي وتحليل البيانات والاساليب انه يستطيع حل 442 كوادرليون عملية حسابية في الثانية

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x