سوزوكي ستطلق أول جهاز في العالم لجمع وتصفية البلاستيك الدقيق

تعتزم شركة سوزوكي اليابانية إطلاق جهاز خاص بمحركات القوارب الخارجية، قادر على جمع البلاستيك الدقيق من مياه البحار والمحيطات وتصفيته.




أول جهاز لتصفية البلاستيك الدقيق

قالت شركة سوزوكي اليابانية بأنها تعتزم إطلاق أول جهاز في العالم خلال العام المقبل يُمكن تركيبه داخل المحركات الخارجية للقوارب لجمع البلاستيك الدقيق وتصفيته. حيث يعتبر البلاستيك الدقيق من المشاكل البيئية التي تُهدد مستقبل الحياة البحرية.

وتمكنت سوزوكي من تطوير جهاز قادر على جمع البلاستيك من مياه البحار والمحيطات وثم تصفيته بعد دخول المياه إلى محركات القوارب الخارجية لتبريدها. ومن الجدير بالذكر أن الشركة اليابانية الرائدة تختص في صناعة السيارات، الدراجات النارية ومحركات القوارب أيضاً.

صورة توضح شكل الجهاز بعد تركيبه داخل محرك خارجي | عبر سوزوكي
صورة توضح شكل الجهاز بعد تركيبه داخل محرك خارجي | عبر سوزوكي

وقالت الشركة في بيان صحفي بأن الجهاز لا يجمع البلاستيك وحسب، بل أثبتت تجارب يابانية بأنه قادر على جمع النايلون الدقيق والمخلفات الدقيقة الأخرى. ولن يؤثر الجهاز على أداء المحركات عند تركيبه، بل يعمل على تصفية المياه من البلاستيك بعد تبريد المحرك.

ومن المخطط أن يكون الجهاز اختيارياً في البداية، حتى الانتهاء من اختبارات خارج اليابان من أجل رفع الكفاءة. وكانت قد طرحت سوزوكي مشروعاً بيئياً يدعى “Clean Ocean Project” استجابةً لمشكلة تلوث مياه البحار والمحيطات بالنفايات البلاستيكية.

مشكلة دقيقة

ينتج العالم نحو 300 مليون طن من النفايات البلاستيكية كل عام، حيث ينتهي المطاف بنحو 8 مليون طن في البحار والمحيطات، مؤثرةً على النُظم البيئية البحرية وفق تقارير مختلفة من الأمم المتحدة.

وبمرور الوقت تتآكل هذه المخلفات البلاستيكية بعد تعرضها للحرارة والأشعة فوق البنفسجية، لتتحول إلى بلاستيك يبلغ طوله نحو 5 ملليمتر أو أصغر، يطلق عليه البلاستيك الدقيق أو “microplastics”. وتحمل تيارات المياه البلاستيك حتى يدخل أجسام الكائنات البحرية بمختلف أنواعها وقد يجد طريقه إلى مجرى دم البشر في حال تناولهم أطعمة بحرية ملوثة بالبلاستيك الدقيق.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدول النامية تُعاني من مشكلة تزايد المخلفات البلاستيكية التي تقود لمشاكل بيئية عديدة. ولمواجهة هذه المشكلة اتفقت مجموعة الـ20 (G20) خلال عام 2019 في أوساكا، على خطة أولية تُعنى بخفض كمية المخلفات البلاستيكية التي تُلقى في البحار والمحيطات إلى الصفر بحلول عام 2050.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان تطور ذكاء اصطناعي يتوقع الإصابة بالأمراض قبل حدوثها 

اليابان تطور ذكاء اصطناعي يتوقع الإصابة بالأمراض قبل حدوثها
اليابان تطور ذكاء اصطناعي يتوقع الإصابة بالأمراض قبل حدوثها

المصادر: شركة سوزوكي اليابانية – مشروع “Clean Ocean Project” – وكالة كيودو اليابانية – الأمم المتحدة
صورة المقال الأصلية: صورة توضح شكل الجهاز بعد تركيبه داخل محرك خارجي | عبر سوزوكي

اكتب تعليقًا