إعصار ينهي تواجد البحرية الصينية بالقرب من جزر سينكاكو المتنازع عليها

أنهى إعصار، تواجد البحرية الصينية بالقرب من جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها الصين، بعد أن رُصدت بالقرب من الجزر لفترة مطولة.




إعصار يُنهي التوترات… مؤقتاً

قال خفر السواحل الياباني يوم الاثنين 3 أغسطس/أب، بأن إعصاراً – أطلق عليه اسم “هاغوبيت – Hagupit” – اقترب من جزر سينكاكو (دياويو) المتنازع عليها بين اليابان والصين في بحر الصين الشرقي، قد انهى تواجد البحرية الصينية بالقرب من الجزر. وذلك بعد أن استمر تواجد البحرية الصينية لـ111 يوماً متواصلاً، وهو الأمر الذي صعدَ التوترات إلى مستويات غير مسبوقة بين البلدين.

 صورة من الأقمار الصناعية للإعصار الذي ضرب شرق الصين بعد مروره بجزر سينكاكو | عبر ماببوكس
صورة من الأقمار الصناعية للإعصار الذي ضرب شرق الصين بعد مروره بجزر سينكاكو | عبر ماببوكس

ومنذ منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي، استمرت الحكومة الصينية بإرسال سُفن حربية وسُفن أخرى تابعة لخفر السواحل الصيني إلى المنطقة، لتتحدى النفوذ الياباني وتطرد سفن الصيد المدنية اليابانية. وردت اليابان بنشر مقاتلات وسُفن حربية لحماية حدودها المائية، القوارب المدنية وجزر سينكاكو (دياويو) المتنازع عليها.

وأوضح خفر السواحل الياباني، بأن السُفن الصينية قد ابتعدت عن جزر سينكاكو يوم الأحد 2 أغسطس/أب وثم ابتعدت أكثر عن الجزر غير المأهولة خلال الاثنين 3 أغسطس/أب لتتراجع التوترات بين البلدين بفضل اقتراب الإعصار. ومن الجدير بالذكر أن الإعصار قد ضرب شرق الصين خلال الـ4 من أغسطس/آب، ومن المتوقع أن ينحرف شمالاً ليصبح عاصفة ضعيفة.

ما قصة جزر سينكاكو (دياويو)؟

تقع جزر “سينكاكو” في بحر الصين الشرقي (شرق سواحل الصين • شمال شرق تايوان • غرب جزر أوكيناوا اليابانية)، وهي جزر صغيرة جداً لا تكاد ترى على الخريطة وغير مأهولة بالسكان، ولكن المنطقة المحيطة بها غنية بالموارد البحرية (كالأسماك وغيرها).

خريطة توضح موقع جزر سينكاكو (دياويو) المتنازع عليها | عبر ويكيميديا
خريطة توضح موقع جزر سينكاكو (دياويو) المتنازع عليها | عبر ويكيميديا

حافظت اليابان على سيطرتها على هذه الجُزر منذ عام 1895 وحتى الحاضر. ولم تفقد السلطة عليها إبان نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945. وعلى الجانب الآخر تزعم الصين بأن لها “حقاً تاريخياً” يعود إلى القرن الـ14 الميلادي، وتقول بأن السلطات الصينية آنذاك اكتشفت الجُزر وسيطرت عليها. وتطلق اليابان اسم “سينكاكو” على الجزر، بينما تطلق الصين اسم “دياويو” عليها.

وعلى جانب آخر، تتنازع اليابان وتايوان على الجزر نفسها، وتطلق عليها تايوان اسم “دياويوتاي” أو “تياويوتاي”. ولكن النزاع الياباني التايواني أخف وطأةً وأقل حدةً من النزاع الياباني الصيني الذي تطور ليصبح مواجهةً عسكرية في الكثير من الأحيان.

وفي عام 2012، شهدت العلاقات اليابانية الصينية تدهوراً كبيراً، بعد أن وضعت الحكومة اليابانية جُزر سينكاكو تحت السيطرة المباشرة للدولة. وسيرت الصين سُفنها آنذاك بالقرب من الجزء بحجة أن لها الحق فيها، وفعلت الحكومة اليابانية المثل للدفاع عن حدودها حتى اضمحل الخلاف تدريجياً وانشغلت كل دولة بمشاغلها وتحسنت العلاقات كثيراً.

وعاد الخلاف إلى الواجهة في منتصف أبريل/نيسان 2020، بعدما بدأت سُفن صينية تبحر بالقرب من الجزر وتطرد بعض السفن المدنية اليابانية من المنطقة وتراقبها. وردت اليابان بنشر مقاتلات وسُفن حربية بالقرب من الجزر لحماية القوارب المدنية، وشهد الأمر تصعيداً كبيراً حتى تراجعت السفن الصينية بسبب إعصار “هاغوبيت – Hagupit” الذي ضرب شرق الصين.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
بسبب جائحة كورونا ، اليابان تسحب شركاتها من الصين 

بسبب جائحة كورونا ، اليابان تسحب شركاتها من الصين
بسبب جائحة كورونا ، اليابان تسحب شركاتها من الصين

المصادر: خفر السواحل الياباني – وكالة كيودو اليابانية – وزارة الخارجية اليابانية – وزارة الخارجية الصينية – وزارة الخارجية التايوانية
صورة المقال الأصلية: جزء من جزر سينكاكو (دياويو) المتنازع عليها | عبر وكالة AP

5 ردود على “إعصار ينهي تواجد البحرية الصينية بالقرب من جزر سينكاكو المتنازع عليها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *