تويوتا ميراي | سيارة واعدة تعمل بطاقة الهيدروجين

كشفت شركة تويوتا موتورز اليابانية عن الجيل الثاني من سيارتها تويوتا ميراي سيدان والتي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية؛ وهي تكنولوجيا مستقبلية واعدة.




طراز جديد من سيارة تويوتا الواعدة:

يقول كبير مهندسي مشروع تويوتا ميراي “يوشيكازو تاناكا” أن النموذج الجديد – الذي كشفت عنه الشركة – هو المرحلة النهائية في تطوير هذه السيارة المستقبلية، وسيتم عرضه في معرض طوكيو للسيارات المزمع عقده في الـ24 من أكتوبر/تشرين الأول القادم. حيث تعتزم تويوتا إطلاق هذه السيارة في نهاية عام 2020.

وقالت شركة تويوتا الرائدة في صناعة السيارات في بيان لها، إن السيارة الرياضية الجديدة مكونة من خمسة مقاعد وأربعة أبواب، ويحتوي الطراز الجديد من تويوتا ميراي على تكنولوجيا مُحسنة من خلايا الوقود الهيدروجينية، والتي ستسمح بسعة أكبر من الهيدروجين داخل السيارة، وسيمنح ذلك السيارة مدى سير أكبر بنسبة 30% عن الطراز السابق.

كبير مهندسي مشروع تويوتا ميراي "يوشيكازو تاناكا" يقف بجانب الطراز الجديد من السيارة | عبر يوشيئكي ميورا لجابان تايمز
كبير مهندسي مشروع تويوتا ميراي “يوشيكازو تاناكا” يقف بجانب الطراز الجديد من السيارة | عبر يوشيئكي ميورا لجابان تايمز

وتقول تويوتا أيضاً أن الطراز الجديد، يمكن إعادة تعبئته بالهيدروجين في غضون 3 دقائق فقط في أي محطة وقود هيدروجينية. ويمكن للطراز الجديد السير نحو 650 كيلومتراً بعد تعبئة واحدة. وتمتاز هذه السيارات عن السيارات الأخرى الصديقة للبيئة بمبدأ عملها الغريب والمبتكر، حيث تنتج الماء من العادم بدل الغازات الضارة، والذي يزعم البعض أنه صالحٌ للشرب أيضاً.

سيارات خلايا الوقود “FCV”:

طرحت شركة تويوتا للسيارات طرازها الأول من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية في عام 2014، وتدعى اختصاراً بـ “FCV” أو سيارات (مركبات) خلايا الوقود، واستطاعت الشركة بيع نحو 10 آلاف سيارة منها حول العالم. ولكن مثل هذه السيارات ما زالت غير متواجدة بكثرة لشحة محطات التزويد بالهيدروجين حول العالم، بالرغم من فعاليتها الكبيرة مقارنةً بالسيارات التقليدية.

وتُصنع حالياً 3 شركات فقط حول العالم مثل هذه السيارات، وهي تويوتا، هوندا، وهيونداي الكورية الجنوبية. ويعمل هذا النوع من السيارات بشكلٍ عام وسيارة تويوتا ميراي بشكلٍ خاص؛ بالطاقة الكهربائية الناتجة عن تفاعل كيميائي للهيدروجين والأكسجين المحفوظ داخل خلايا خاصة ضمن الهيكل. وتنتج هذه السيارة المياه من العادم أو بخار المياه أحياناً، مما جعلها تكتسب لقب “أفضل سيارة صديقة للبيئة”.

ميراي | عبر شركة تويوتا
ميراي | عبر شركة تويوتا

وتمثل مثل هذه السيارات مستقبلاً واعداً جداً عبر توفيرها بديل عملي وبسعر مقبول (يتراوح بين 50 إلى 60 ألف دولار) مقارنةً بالكثير من السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الإحفوري. ولكن السبب الأكبر لعدم شهرة مثل هذا النوع من السيارات يعود إلى عدم توافر عدد كبير من محطات التزويد بالهيدروجين في دولٍ كثيرة خارج اليابان.

وبالرغم من الجهود المبذولة لتسويق مثل هذه السيارات الرائعة، إلا أنها قوبلت بالكثير من الانتقادات في بعض الأحيان كونه يصعب على الشركات حالياً إنتاجها بأعدادٍ ضخمة مقارنة بالسيارات التقليدية، مع افتقار الكثير من الدول للبنية التحتية المناسبة التي تسمح لمثل هذه السيارات بالقيادة على أراضيها. وتقول شركة تويوتا أنها حالياً تستطيع إنتاج 3000 سيارة منها فقط في السنة.


مقال ذو صلة:  تويوتا سينتشري | سيارة الإمبراطور الياباني الفاخرة!


إطلاق مرتقب وتكنولوجيا واعدة:

تخطط شركة تويوتا للسيارات إطلاق سيارتها تويوتا ميراي بحلول نهاية العام 2020 داخل اليابان وأمريكا الشمالية وأوروبا. كما تخطط شركة تويوتا إلى رفع مستويات إنتاج سيارتها إلى 30 ألف وحدة في السنة، وفق ما صرح رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا “تاكيشي يوتشييامادا” خلال اجتماع وزاري حول طاقة الهيدروجين في الشهر الماضي.

وتقول تويوتا أنها تسعى لبناء مجتمع متكامل يعمل بالطاقة الهيدروجينية! كما جاء في اجتماع وزاري حول الأمر حضره أكثر من 30 ممثلاً من دول عالمية مختلفة. وتعتزم الشركة بالتعاون مع دول أخرى إنتاج نحو 10 مليون سيارة تعمل بخلايا الوقود، من ضمنها حافلات وشاحنات. كما تعتزم بناء نحو 10 آلاف محطة وقود هيدروجينية حول العالم خلال الـ10 سنوات المقبلة.

ميراي | عبر شركة تويوتا
ميراي | عبر شركة تويوتا

ووضعت الحكومة اليابانية هدفاً جديداً أمامها، لبناء نحو 900 محطة وقود هيدروجينية مع السماح لنحو 800 ألف سيارة تعمل بهذه التكنولوجيا بالسير على أراضيها بحلول العام 2030. وتخطط الحكومة كذلك، دعم شراء مثل هذا النوع من السيارات عبر تقليص فارق السعر بينها وبين السيارات الهجينة التي تنتجها الشركات اليابانية الرائدة.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: شركة تويوتا اليابانية للسيارات – وكالة كيودو – صحيفة “Japan Times” اليابانية

صورة المقال الأصلية: عبر شركة تويوتا للسيارات


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *