تويوتا تسعى لبناء “مدينة مستقبلية” عند سفح جبل فوجي

كشفت شركة تويوتا اليابانية للسيارات عن مخطط جديد خلال معرض CES، يُعنى ببناء مدينة مستقبلية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية عند سَّـفح (قاعدة) جبل فوجي.




مدينة مستقبلية تعمل بخلايا الوقود

خلال السادس من يناير/كانون الثاني، كشفت شركة تويوتا خلال مؤتمر CES المُقام في مدينة لاس فيغاس، الولايات المتحدة؛ عن مخطط جديد يُعنى ببناء مدينة مستقبلية تدعى “ووفين سيتي – Woven City (المدينة المحبوكة/المُحاكة/المغزولة)” عند سَّفح جبل فوجي، وهو أكبر جبل في اليابان بارتفاع 3,776 متراً.

ومن المخطط أن يتم تزويد هذه المدينة بالطاقة الكهربائية عبر خلايا وقود هيدروجينية لجعلها ذات بيئة نظيفة وخالية من التلوث. وتقول تويوتا أن اسم المدينة يشير إلى بدايات الشركة، حيث كانت شركة تويوتا في الأصل تختص بصناعة الأنسجة قبل تحولها لمجال صناعة السيارات. كما صرحت الشركة بأنها تعتزم استخدام المدينة كمختبر كبير لتطوير السيارات ذاتية القيادة (المؤتمتة)، المنازل الذكية، والذكاء الاصطناعي وتقنيات متقدمة أخرى.


مقال ذو صلة: تويوتا ميراي | سيارة واعدة تعمل بطاقة الهيدروجين


مدينة مستقبلية وساحة للتجارب

قال الرئيس التنفيذي لمعهد تويوتا للأبحاث والتطوير المتقدم “جيمس كافنر”، بأن الشركة ناقشت فكرة المدينة لمدة عام كامل قبل طرحها. وتهدف الشركة تشكيل نموذج جديد للمدن عبر هذا المشروع، سيكون أكثر أماناً، نظافةً ومرحاً مقارنةً بالمدن التقليدية. وستكون المدينة أيضاً كساحة للتجارب بالنسبة للشركة من أجل أن تتعلم عبرها دروس عملية يمكن تطبيقها في مدن أخرى حول العالم.

وقال كافنر أيضاً، أن المدينة ستمتلك كل مقومات المدن العادية مثل رجال الشرطة، سلك الإطفاء وسيارات الإسعاف. وقد يسكن فيها (أولياً) أولئك الذين سيتقاعدون من العمل من شركة تويوتا في المستقبل.

آكيو تويودا المدير التنفيذي لشركة تويوتا والمصمم المعماري جاركي إنغيل الذي ستوكل له مهمة تصميم المدينة خلال معرض CES | عبر وكالة أي أف بي
آكيو تويودا المدير التنفيذي لشركة تويوتا والمصمم المعماري جاركي إنغيل الذي ستوكل له مهمة تصميم المدينة خلال معرض CES | عبر وكالة أي أف بي

حيث سيتم بناء هذه المدينة فوق أرض مصنع تابع لتويوتا في محافظة شيزوؤكا من المخطط إغلاقه نهاية عام 2020. وستمتلك المدينة في السنوات الأولى نحو 2,000 مقيم من الباحثين لدى تويوتا، ومن المخطط أن تبدأ أعمال البناء بالقرب من سَّفح جبل فوجي مع إنطلاق العام 2021.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


مشروع لمكافحة التغير المناخي

لم تكن شركة تويوتا، الشركة الأولى التي تعلن عن خطة لبناء “مدينة مستقبلية”، إلا إن خطط تويوتا تعد الأكبر من حيث المقياس مقارنةً مع خطط شركات صناعة السيارات الأخرى حول العالم. حيث ستغطي مدينة تويوتا مساحة تقدر بنحو 700,000 متر مربع (نحو 0.71 كيلومتراً مربعاً)، وهي خطوة طموحة وجريئة مقارنةً بباقي الشركات.

ولم تعلن الشركة عن تكلفة المشروع حتى الآن، إلا أن مدير الشركة التنفيذي “آكيو تويودا” قال خلال معرض CES إن “المشروع هو مجال أحلامي الشخصية”، وأكمل: “أعتقد أن الأمر يقع على عاتقنا، وخاصة الشركات مثل تويوتا، للقيام بدورنا للمساعدة في جعل العالم مكاناً أفضل”.

صورة تخيلية للمدينة عند سفح جبل فوجي في محافظة شيزوؤكا | عبر شركة تويوتا
صورة تخيلية للمدينة عند سفح جبل فوجي في محافظة شيزوؤكا | عبر شركة تويوتا

وتعتزم الشركة السماح للسيارات ذاتية القيادة عديمة الانبعاثات فقط، بالقيادة على طرق المدينة. وستحتوي المنازل على روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي لتساعد البشر في مهامهم اليومية مع مراقبة مؤشراتهم الصحية. وتقول تويوتا بأنها ستفتح مجال التشارك مع الشركات الكبرى الأخرى لبناء مدينة مستقبلية أفضل.

وتعد هذه المدينة خطوة واسعة للأمام، من أجل خلق مدينة نموذجية عديمة الانبعاثات الغازية والتلوث، لغرض مكافحة التغير المناخي والذي يفتك بالكوكب شيئاً فشيئاً مع تعثر البشر في الحد من الإنبعاثات الغازية الضارة وتقليل التلوث.


هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: بيان صحفي من شركة تويوتا – معرض CES لعام 2020 – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تخيلية للمدينة المستقبلية عبر شركة تويوتا

5 ردود على “تويوتا تسعى لبناء “مدينة مستقبلية” عند سفح جبل فوجي”

  1. هذا شيء جميل يحث على صنع مستقبل مزهر للأجيال في المستقبل ويحد من خطر التلوث الذي بات يهدد الطبيعة والثروة الحيوانية

  2. لو كانت هناك رغبة من الحكومات على القضاء أو تقليص التلوث لحدث ذلك للأسف

  3. المدن المستقبلية الخالية من التلوث والصديقة للبيئة جميل نتمنى ان يحالفنا الحض للرؤيتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *