اليابان تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص الإصابة بالسرطان

تزداد الطرق التي يتم استخدامها في اليابان لتشخيص الإصابة بالسرطان تطوراً يوماً بعد يوم، حيث وظفت عدة شركات الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء في عملهم.




وكانت قد طورت شركة يابانية تدعى “Preferred Networks” بالتعاون مع جمعية كيوتو الطبية ومؤسسات أخرى، تقنيةً جديدة لمساعدة الأطباء على تشخيص الإصابة بسرطان الرئة. إذ تمكنت الشركة من تعليم ذكاء اصطناعي – عبر تقنية التعلم العميق – كيفية رصد الأنماط غير الطبيعية في صور الأشعة السينية التي تُلتقط لصدور المرضى وثم تحديد تلك الأنماط بألون مميزة من أجل أن يلاحظها الأطباء بسهولة.

الذكاء الاصطناعي يضع ألواناً لتمييز الأنماط غير الطبيعية في صور الأشعة السينية | عبر شركة Preferred Networks
الذكاء الاصطناعي يضع ألواناً لتمييز الأنماط غير الطبيعية في صور الأشعة السينية | عبر شركة Preferred Networks

وتقول الشركة بأنها تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي (والذي ما زال في مراحله التجريبية) ليستطيع رصد الأنماط غير الطبيعية بدقة أكبر. حيث ترعى محافظة كيوتو هذا المشروع على أمل أن تقلل مثل هذه التقنيات الضغط عن الأطباء مع تسهيل أعمالهم المرهقة قدر المستطاع، بالأخص أن القطاع الطبي في البلاد يُعاني من شحة كبيرة في الأيدي العاملة.

وعلى جانب آخر، طورت شركة “NEC” اليابانية الرائدة في مجال التكنولوجيا بالتعاون مع المركز الوطني للسرطان في البلاد، تقنية تمكن الذكاء الاصطناعي من تحليل الصور التي تُلتقط خلال عمليات تنظير القولون. وبرمجت الشركة الذكاء الاصطناعي ليُصدر صوتاً عند رصد أي ورم خلال العملية.

ويقول “سايتو يوتاكا” – وهو خبير من قسم تنظير الجهاز الهضمي بمستشفى المركز الوطني للسرطان – بأن الأطباء يمكن أن يغفلوا بسبب التعب وفقدان التركيز عن تفاصيل مهمة أو أنماط غير طبيعية تدل على الإصابة بالسرطان أو غيرها من الأمراض. و أوضح بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحدث فرقاً حاسماً في مثل هذه الحالات كونه يعمل كأداة إضافية لمساعدة الأطباء في مثل هذه المواقف.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
علماء يابانيون يطورون طريقة ثورية لرصد السرطان عبر حاسة شم البعوض 

علماء يابانيون يطورون طريقة ثورية لرصد السرطان عبر حاسة شم البعوض
علماء يابانيون يطورون طريقة ثورية لرصد السرطان عبر حاسة شم البعوض

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – بيان من شركة Preferred Networks – وكالة كيودو – شركة “NEC”
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز

ردّين على “اليابان تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص الإصابة بالسرطان”

  1. ممتاز يعتبر الذكاء الصناعي جانب داعم لقدرات البشر التي لن تغفل بعض الجوانب.

  2. تكنولوجيا محترمه لخدمه البشريه شكرا اليابان

اكتب تعليقًا