عدد أطفال اليابان يتراجع لأدنى مستوى له منذ عام 1950

عدد أطفال اليابان يتراجع لأدنى مستوى له منذ عام 1950
عدد أطفال اليابان يتراجع لأدنى مستوى له منذ عام 1950

كشفت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية بأن عدد أطفال اليابان الذين يبلغون 14 عاماً أو أدنى انخفض بمقدار كبير خلال عام 2022 مسجلاً تراجعاً للعام الـ41 على التوالي.

تراجع عدد أطفال اليابان

أظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء 4 مايو/أيار، إن عدد الأطفال (التقريبي) في اليابان سجل أدنى مستوياته على الإطلاق خلال عام 2022. وانخفض العدد للعام الـ41 على التوالي مما سيضيف المزيد من العبء على المجتمع الذي يُعاني شيخوخةً متزايدة وتراجع في تعداد المواليد.

ويبلغ إجمالي عدد الأطفال في اليابان 14.65 مليون نسمة وفق الأرقام المُسجلة حتى الأول من أبريل/نيسان 2022، وهو انخفاض بمقدار 250,000 طفل مقارنةً بالعام السابق. ويُعد العدد الإجمالي كذلك، أدنى رقم على الإطلاق منذ أن بدأت الحكومة اليابانية بتدوين هذا النوع من البيانات عام 1950.

وبسبب تراجع عدد الأطفال، تمتلك اليابان في الحاضر أدنى نسبة من الأطفال مقارنةً بالعدد الكلي للسكان من بين 35 دولة يبلغ تعداد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة. وبلغت النسبة اليابانية 11.7% بانخفاض للعام الـ48 على التوالي وفق وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات.

ويجدر بالذكر، إن من بين التعداد الكلي للأطفال، يُشكل الفتيان 7.51 مليوناً، وتُشكل الفتيات 7.15 مليوناً. بينما يُشكل كبار السن الذين يبلغون 65 عاماً أو أكبر، نحو 30% من التعداد الكلي لسكان اليابان، أي نحو 36 مليون نسمة. ويستمر تعداد كبار السن في الارتفاع مع تقلص عدد السكان وتراجع تعداد الأطفال والمواليد الجُدد بسبب عدة عوامل اجتماعية.

تعداد أطفال اليابان حتى أبريل 2022
تعداد أطفال اليابان حتى أبريل 2022

معضلة متفاقمة

تقول وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية، بأن تعداد الأطفال في اليابان وصل ذروته في عام 1954، حيث سجل آنذاك وجود 29.89 مليون طفل. وتراجع تعداد الأطفال بعدها، وثم ارتفع في بداية السبعينات، ولكنه بدأ بالانخفاض المتواصل منذ عام 1982.

وكان رئيس الوزراء الياباني الأسبق «شينزو آبيه» قد تعهد بأنه سيواجه المشكلة المتفاقمة، وذلك عبر الاعتماد أكثر على النساء في تشكيل الاقتصاد، مع زيادة عدد دور رعاية الأطفال في اليابان لتخفيف عبء الأمهات.

ولكن لم تترجم تعهدات «آبيه» إلى نتائج على أرض الواقع ولم تظهر ثمار الخُطط الحكومية بعد. وسعى خلفه، رئيس الوزراء السابق «يوشيهيديه سوغا» لبذل جهود مماثلة، إلا أن أزمة فيروس كورونا وضعت تلك الجهود قيد الانتظار، وتسببت في تراجع عدد أطفال اليابان بصورة أكبر بسبب عزوف النساء عن الإنجاب جراء الجائحة.

وتخطط الحكومة اليابانية لرفع معدل الخصوبة في البلاد إلى 1.8 بحلول عام 2025 من أجل مواجهة معضلة تراجع عدد السكان. إذ يبلغ مُعدل الخصوبة الحالي في البلاد 1.42، وفق إحصاءات عام 2018. وتجدر الإشارة إلى أن مُعدل الخصوبة، هو معدل يتوقع عدد الأطفال الذين ستلدهم كل امرأة في المجتمع.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر كيودو
4 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

10 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

فعلا مشكلة كبيرة ولكن ما هي الاسباب

ヤコブ 先輩
5 شهور

لاستمرار الحضارة يجب ان يكون المعدل الطبيعي 2.0 على الاقل وفي اليابان المعدل 1.4 يوحي بخطورة الوضع.

نصرالدين الليبي

ربما يكون السبب غلاء الاسعاراو ارتفاع تكلفة الزواج او اي سبب اخر يجب دراسة الموضوع جيدا و تدارك الموقف لانه يهدد امن قومي

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
5 شهور

يجب أخذ هذا الأمر بجدية أكبر وإلا سينقرض الشعب الياباني

ヤコブ 先輩
5 شهور

مازلنا في انتظار حل المشكلة بصفة نهائية

ヤコブ 先輩
5 شهور

منذ سنة 1982 وعدد المواليد يتراجع باستمرار، هذه أزمة حقيقية.

ヤコブ 先輩
5 شهور

استمرار انخفاض عدد الاطفال في اليابان ل41 سنة متتالية

ヤコブ 先輩
5 شهور

اليابان اول دولة تعاني من انخفاض السكان مقارنة بعدد الناس الذين تمتلكهم في العالم

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

لكن ما هو السر وراء انخفاض عدد المواليد والاطفال باليابان ان هذه مشكلة حقيقة لليابان في ظل شح الايدي العاملة وازياد معدل كبار السن

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

ان انخفاط الاولاد وارتفاع كبار السن وزيادة الشيخوخة انه امر مقلق جدا ومشكلة كبيرة ارجو ان ينجحو في تدارك انفاض الاولاد قريبا

10
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x