موسكو تحظر دخول 63 شخصية يابانية من بينهم رئيس وزراء اليابان

موسكو تحظر دخول 63 شخصية يابانية من بينهم رئيس وزراء اليابان
موسكو تحظر دخول 63 شخصية يابانية من بينهم رئيس وزراء اليابان

فرضت موسكو عقوبات رمزية جديدة وأعلنت بأنها حظرت دخول 63 شخصية يابانية مختلفة من بينهم رئيس الوزراء، إلى الأراضي الروسية رداً على عقوبات اليابان الاقتصادية.

عقوبات رمزية جديدة ضد 63 شخصية يابانية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء 4 مايو/أيار، عن حظر رئيس الوزراء الياباني «فوميئو كيشيدا» و 62 شخصية يابانية بارزة أخرى، من دخول الأراضي الروسية، رداً على عقوبات اليابان الاقتصادية التي جاءت على خلفية غزو أوكرانيا.

وشمل الحظر عشرات الشخصيات اليابانية البارزة من مختلف المجالات الإعلامية والعلمية، بالإضافة إلى حظر شخصيات سياسية ودبلوماسية، مثل: وزير الدفاع الياباني «نوبو كيشي» ووزير الخارجية «يوشيماسا هاياشي» وكبير متحدثي الحكومة اليابانية «هيروكازو ماتسونو».

واتهمت الخارجية الروسية الحكومة اليابانية بإطلاق حملة غير مسبوقة لمناهضة روسيا، واتباع خطاب غير مقبول ضد موسكو، جراء العقوبات التي فُرضت.

العقوبات اليابانية على روسيا

شهدت العلاقات اليابانية الروسية تدهوراً كبيراً على إثر غزو الأخيرة لجارتها أوكرانيا خلال فبراير 2022. وكانت اليابان قد فرضت عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا وبيلاروسيا مع انطلاق الغزو، إذ شملت العقوبات حظر تصدير نحو 300 منتج ياباني (من بينها منتجات عالية التقنية تستخدم في صناعة الأسلحة الروسية)، بالإضافة لتجميد أصول روسية داخل البلاد تقدر بالمليارات.

و رداً على العقوبات الاقتصادية اليابانية الموجعة، انسحبت موسكو من محادثات معاهدة السلام مع اليابان والتي كان من المفترض أن تقود لتوقيع معاهدة سلام نهائية بين البلدين. وبالإضافة لانسحابها، أجرت موسكو تدريبات عسكرية واسعة النطاق على جُزر تطالب بها اليابان، في خطوة تُعلن بوضوح عن تدهور العلاقات الثنائية.

وصعدت اليابان من طرفها العقوبات، حتى وصلت إلى حظر تصدير المنتجات الفاخرة إلى روسيا (مثل السيارات وغيرها)، وثم طرد دبلوماسيين روس لأول مرة منذ انطلاق الغزو، بعد مزاعم “جرائم حرب” التي طالت موسكو. وردت روسيا عبر طرد 8 دبلوماسيين يابانيين رداً على إجراءات طوكيو.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن آخر مرة نفذت فيها اليابان طرداً لدبلوماسيين من هذا النوع، كانت في عام 2012 عندما أعيد السفير السوري آنذاك إلى بلاده احتجاجاً على أعمال العنف التي ارتكبها نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المدنيين.

جُزر الكوريل المتنازع عليها

تحافظ اليابان على موقفها الذي ينص على أن الاتحاد السوفيتي استولى بشكل غير قانوني على الجزر الأربع – كوناشيري و إيتوروفو و شيكوتان ومجموعة جزر هابوماي (تُعرف جميعها بجُزر الكوريل) – بعد وقت قصير من استسلام اليابان إبان الحرب العالمية الثانية في أغسطس 1945، وعلى الجانب الآخر تقول موسكو إن خطوة الاستيلاء على الجُزر كانت مشروعة بسبب حالة الحرب التي كانت مُعلنة بين البلدين.

الجزر الأربع المتنازع عليها شمال هوكايدو، اليابان | عبر ويكيميديا

وخلال قمة جرت عام 2018 بين رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبيه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد البلدان بأنهما سيجريان محادثات للتوصل إلى معاهدة سلام مبنية على إعلان مشترك وقع بين طوكيو و موسكو عام 1956.

وينص اتفاق سنة 56 على أن تقوم روسيا بتسليم جزيرتي شيكوتان و هابوماي إلى اليابان في حال أبرمت معاهدة سلام نهائية، ولكن موسكو و طوكيو لم يوقعا مطلقاً على معاهدة سلام طوال هذه السنوات، وهو ما قاد إلى استمرار سيطرة روسيا على جُزر الكوريل.

ويجدر بالذكر أن دستور روسيا المُعدل دخل حيز التنفيذ في عام 2020، حيث أضافت موسكو بنداً يمنعها من التنازل عن أي أرض تابعة لها. وهي علامة تعني أنه من غير المرجح أن تقدم روسيا على تسويةً مع اليابان فيما يتعلق بالجزر المتنازع عليها.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الخارجية اليابانية
(2) وكالة كيودو
(3) وسائل إعلام روسية
(4) وزارة الخارجية الروسية
صورة المقال الأصلية: رئيس الوزراء الياباني | صورة تعبيرية | عبر أي بي
4 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

18 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

عقوبات فاشلة

ヤコブ 先輩
5 شهور

تطور العلاقات بشكل سلبي بين البلدين بسبب العقوبات المتبادلة، متى سينتهي هذا السيناريو؟

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

انا ارى ان هذا امر طبيعى انطلاقا من مبدا المعاملة بالمثل عند انتهاء الحرب في اوكرانيا ستعود الامور لطبيعتها

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
5 شهور

يستحسن إيجاد حل قبل ان تتطور إلى الأسوأ

ヤコブ 先輩
4 شهور

عقوبات قاسية من موسكو على رموز السياسة في اليابان

ヤコブ 先輩
4 شهور

اخر مرة تبادل البلدين طرد الدبلوماسيين كانت في 2012

ヤコブ 先輩
4 شهور

روسيا تتراجع عن تسليم جزيرتين الى اليابان

ヤコブ 先輩
4 شهور

دستور روسيا المعدل في 2020 يمنعها عن التنازل عن اراضيها وهذا يعني عدم استرجاع اليابان للجزر المتنازع عليها

Khitam
Khitam
4 شهور

أوه إن الوضع صعب

Khitam
Khitam
4 شهور

لا أعتقد أن اللوم يقع على اليابان

Khitam
Khitam
4 شهور

هل كان من الخطأ أن اليابان تدعم اوكرانيا

Khitam
Khitam
4 شهور

أعتقد أن الملامة هي روسيا على الرغم من أن اليابان فرضت عليها عقوبات ولكنها لن تكون مستمرة الا في حالة الانسحاب من اوكرانيا

Khitam
Khitam
4 شهور

هذا حقا وضع حرج وصعب

Khitam
Khitam
4 شهور

أعتقد أنه يجب إعادة النظر في توقيع اتفاقية السلام

Khitam
Khitam
4 شهور

يجب أن يجتمع الطرفان ويلجان الي حل مشترك من أجل المعاهدة

Khitam
Khitam
4 شهور

يجب التفكير بحكمة واتخاذ القرار الأمثل لذلك

Khitam
Khitam
4 شهور

أتمنى توقيع معاهدة السلام بين الطرفين

Khitam
Khitam
4 شهور

مقال جميل وممتع للمناقشة

18
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x