تعداد المواليد في اليابان ينخفض لأدنى مستوى على الإطلاق

تعداد المواليد في اليابان ينخفض لأدنى مستوى على الإطلاق
تعداد المواليد في اليابان ينخفض لأدنى مستوى على الإطلاق

نشرت وزارة الصحة اليابانية بيانات جديدة تتعلق بتعداد المواليد في اليابان خلال عام 2022، حيث تراجع التعداد لأدنى مستوى مسجل على الإطلاق.

تعداد المواليد يسجل تراجعاً قياسياً

أظهرت بيانات حكومية نشرت يوم الثلاثاء، بأن تعداد المواليد في اليابان تراجع لمستوى قياسي جديد وللسنة السابعة على التوالي.

إذ سجلت وزارة الصحة خلال عام 2022، ولادة 799,728 طفلاً في اليابان. وهو أدنى رقم تسجله الحكومة اليابانية منذ البدء بتدوين البيانات من هذا النوع عام 1899 ميلادية.

ووفق بيانات الوزارة الأولية، انخفض تعداد المواليد بنسبة 5.1%. وكانت الوزارة قد توقعت في عام 2017 انخفاض المواليد إلى أقل من 800 ألف طفل بحلول 2033. ولكن الانخفاض حدث أبكر بـ11 عاماً مقارنةً بالتوقعات.

ويجدر بالذكر أن البيانات تأخذ في عين الاعتبار عدد الأطفال الأجانب الذي يولدون في اليابان. ولكن في حال عدم احتسابهم فيكون عدد المواليد الرسمي أقل من 770,000 طفل.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الوفيات ارتفع في اليابان بمقدار 129,744 شخصاً ليسجل 1,582,033 شخصاً. ويعني ذلك أن عدد الوفيات في اليابان يفوق عدد الولادات بكثير، ولذلك تواجه البلاد انخفاضاً في تعداد سكانها.

الجهود الحكومية والعوامل المؤثرة

ترمي الحكومة اليابانية لدعم المجتمع بشكلٍ أكبر ودعم الجهود الهادفة لرفع نسبة الخصوبة إلى 1.8 بحلول عام 2025 مقارنةً بالمعدل الحالي. ولكن هذه الجهود اصطدمت بالعديد من العقبات من ضمنها تفشي فيروس كورونا (كوفيد – 19) في اليابان منذ شهر يناير/كانون الثاني 2020.

وتتمحور الخطة الحكومية حول دعم تربية الأطفال، وتوظيف الشباب من الأجيال الحديثة. ويتوقع خبراء أن الحكومة اليابانية ستضطر إلى تطبيق خطط جديدة ورفع هدفها بعد أن كشفت وزارة الصحة عن الأرقام الجديدة لمعدل الولادات المنخفض.

ويقول خبراء أيضاً، بأن الذي يمنع الشباب من الزواج ثم الإنجاب، هي الظروف الاقتصادية الصعبة، التي ترافقها صعوبات في الموازنة بين الحياة ورعاية الأطفال (بعد الزواج). وهذه العوامل قد تكون السبب الأكبر لانخفاض تعداد المواليد الجدد في اليابان.

يجدر بالذكر أيضاً، بأن رئيس الوزراء الياباني «فوميئو كيشيدا» تعهد باتخاذ خطوات غير مسبوقة خلال عام 2023، لحل معضلة تراجع عدد المواليد في اليابان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الصحة اليابانية
(2) وسائل إعلام محلية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر جيتي
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

5 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
7 شهور

اعتقد انه يجب تقديم تسهيلات اقتصادية كثيرة للشباب حتى يتمكن من الزواج وانجاب الابناء

نصرالدين الليبي

شاهدت اخبار تقول ان اليابان ستستخدم الثقافة الشعبية لحث الشباب على الزواج و الانجاب هل سنرى انمي يدعو الى دعم تكوين الاسرة في المستقبل القريب

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
6 شهور

حقًا على الحكومة ان تحل هذه المشكلة واعتقد سوف تقوم بفتح ابواب اللجوء

ヤコブ 先輩
6 شهور

اليابان تسعى بكل قوة لحل مشكلة انخفاض الاطفال عن طريق تسهيل الزواج وتقديم حوافز اقتصادية

amaro hm
amaro hm
6 شهور

قد يسبب هذا شاكل في المستقبل

5
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x