تعداد المواليد الجدد في اليابان يتراجع لأدنى مستوياته

كشفت بيانات حكومية عن تراجع تعداد المواليد الجدد في اليابان إلى أدنى مستوياته منذ البدء بتسجيل هذا النوع من البيانات في عام 1899 ميلادية.




مستقبل بلا أطفال؟

كشفت وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية عن تراجع تعداد المواليد الجدد في اليابان إلى 865,234 في عام 2019 وهو انخفاض بمقدار 53,166 مقارنةً بعام 2018، وأدنى رقم مسجل على الإطلاق منذ البد بتسجيل هذا النوع من البيانات في عام 1899.

وتقول الوزارة بأن معدل الخصوبة في البلاد (معدل توقعي لعدد الأطفال الذين ستنجبهم كل امرأة خلال حياتها) انخفض إلى 1.36، وهو انخفاض بمقدار 0.06 خلال فترة قصيرة. وارتفع عدد الوفيات في البلاد إلى 1,381,098 في عام 2019، وهو أعلى رقم مُسجل منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبسبب ارتفاع الوفيات وانخفاض تعداد المواليد الجدد في اليابان، يستمر عدد السكان الإجمالي بالتراجع كل عام. حيث تجاوز تعداد الوفيات، عدد المواليد الجدد بمقدار 515,864 شخص خلال عام 2019 فقط. وكان قد وصل تعداد المواليد الجدد في اليابان إلى ذروته في عام 1949 واستمر بالانخفاض منذ ذلك الحين، وسُجل آنذاك ولادة 2.7 مليون طفل، وفق بيانات الوزارة.

خريطة توضح تعداد الولادات والوفيات في اليابان خلال عام 2019 | إعداد مجلة اليابان بناءً على بيانات وزارة الصحة لعام 2019
خريطة توضح تعداد الولادات والوفيات في اليابان خلال عام 2019 | إعداد مجلة اليابان بناءً على بيانات وزارة الصحة لعام 2019

أوكيناوا في المقدمة

وفق بيانات الوزارة، سجلت محافظة أوكيناوا جنوب البلاد أعلى معدل خصوبة والذي يساوي 1.82. ولدى أوكيناوا عدد ولادات أعلى من الوفيات، وهي المحافظة اليابانية الوحيدة التي تمتلك أرقاماً طبيعية.

وحلت محافظة ميازاكي في المرتبة الثانية بمعدل خصوبة يبلغ 1.73، وثم محافظة شيمانيه جنوب غرب البلاد بمعدل خصوبة يبلغ 1.68. وحلت العاصمة طوكيو في المرتبة الأخيرة، حيث سجلت معدل خصوبة يساوي 1.15 وهو الأسوأ على الإطلاق.

وتقول وزارة الصحة اليابانية، بأن متوسط عمر إنجاب الطفل الأول في البلاد هو 30.7 بالنسبة للنساء. ولم يتغير هذا الرقم منذ 5 سنوات متتالية. ويعني هذا الرقم بأنه كمعدل، ينجبن النساء في اليابان أول طفل، في عمر الـ30 بعد زواجهن.

سن الزواج، أسباب الوفاة وعدد حالات الانتحار

شهدت حالات الزواج ارتفاعاً كبيراً خلال عام 2019، حيث سُجلت 598,965 حالة زواج وهو ارتفاع بمقدار 12,484 عن عام 2018. وتقول الوزارة بأن ارتفاع حالات الزواج بشكلٍ مفاجئ قد يعود لرغبة الناس بالزواج خلال العام الأول من “ريوا – التناغم الجميل” (حقبة اليابان الجديدة) والتي بدأت باعتلاء الإمبراطور ناروهيتو للعرش في الـ1 من مايو/أيار 2019.

ويبلغ متوسط سن الزواج في اليابان 31.2 للرجال، وهو ارتفاع بمقدار 0.1 عن عام 2018. وبالنسبة للنساء فمتوسط سن الزواج يبلغ 29.6، وهو ارتفاع بمقدار 0.2 مقارنةً بعام 2018. وشهدت حالات الطلاق ارتفاعاً في البلاد أيضاً، حيث سُجلت 208,489 حالة طلاق في اليابان خلال عام 2019 وهو ارتفاع بمقدار 156 حالة.

وتقول وزارة الصحة اليابانية، بأن السرطان هو السبب الأول للوفاة في اليابان منذ عام 1981. ويشكل السرطان نسبة 27.3% من الوفيات، تتبعه الأمراض القلبية بنسبة 15%، بينما توفي 8.8% من الأشخاص جراء أسباب طبيعية. ولم تسجل البلاد ارتفاعاً كبيراً في عدد الذين توفوا بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

ويشكل الانتحار نسبة 1.4% من الوفيات في البلاد، حيث سُجلت 19,415 حالة انتحار في عام 2019 وهو انخفاض بمقدار 616 حالة مقارنةً بعام 2018، وهو كذلك أدنى رقم مُسجل منذ عقد من الزمن. وتستمر حالات الانتحار بالتراجع بفضل جهود الحكومة في مكافحة ظاهرة الانتحار.

حلول حكومية محتملة والعوامل المؤثرة

في شهر مايو/أيار تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه بدعم المجتمع بشكلٍ أكبر ودعم الجهود الرامية لرفع نسبة الخصوبة إلى 1.8 مقارنةً بالمعدل الحالي. ولكن هذه الجهود اصطدمت بالعديد من العقبات من ضمنها تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في اليابان منذ شهر يناير/كانون الثاني 2020.

ولدى الحكومة اليابانية هدف واضح، وهو رفع معدل الخصوبة إلى 1.8 بحلول العام 2025، وفق خطة جديدة، تتمحور حول دعم تربية الأطفال، وتوظيف الشباب من الأجيال الحديثة. ويتوقع خبراء أن الحكومة اليابانية ستضطر إلى تطبيق خطط جديدة ورفع هدفها بعد أن كشفت وزارة الصحة عن الأرقام الجديدة لمعدل الولادات المنخفض.

وقال مسؤول في وزارة الصحة اليابانية، بأن الذي يمنع الشباب من الزواج ثم الإنجاب، هي الظروف الاقتصادية الصعبة، التي ترافقها صعوبات في الموازنة بين الحياة ورعاية الأطفال (بعد الزواج). وهذه العوامل قد تكون السبب الأكبر لانخفاض تعداد المواليد الجدد في اليابان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصص مرتبطة:
هل ينقرض الشعب الياباني في ظل تراجع عدد المواليد الجُدد؟ 

هل ينقرض الشعب الياباني في ظل تراجع عدد المواليد الجُدد؟
هل ينقرض الشعب الياباني في ظل تراجع عدد المواليد الجُدد؟

حالات الانتحار في اليابان تسجل أدنى مستوياتها منذ عقود 

حالات الانتحار في اليابان تسجل أدنى مستوياتها منذ عقود
حالات الانتحار في اليابان تسجل أدنى مستوياتها منذ عقود

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية بواسطة “Luma Pimentel” | عبر موقع أنسبلاش

12 ردّ على “تعداد المواليد الجدد في اليابان يتراجع لأدنى مستوياته”

  1. اذا كانت اليابان تعاني من ظروف اقتصادية صعبة فكيف حال دولنا

  2. لا بد من وضع استراتيجية محفزة ومتبنية لتشجيع الزواج والانجاب في اليابان حتى يتم التوازن .

  3. المشكلة هي عدم الخصوبة من جهة و عدم الرغبة في الانجاب من جهة اخرى صح؟؟؟

  4. لو كانوا مسلمين لانخفض عدد المنتحرين :”( اللهم اهدهم لدينك ياااا رب

  5. زيادة طبيعية سالبة تأخذ الدولة إلى الشيخوخة بوتيرة متسارعة

  6. تعد هذه المشكلة كبيرة جدا وخاصة إن اليابان أغلب شعبها من الشيوخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *