وزارة الصحة تعمل على عزل وتحليل السلالة الـ3 الجديدة من كورونا

وزارة الصحة تعمل على عزل وتحليل السلالة الـ3 الجديدة من كورونا
وزارة الصحة تعمل على عزل وتحليل السلالة الـ3 الجديدة من كورونا

قالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة اليابانية، بأن السلطات الصحية تعمل على عزل وتحليل السلالة الـ3 الجديدة المتحورة من فيروس كورونا.




عزل السلالة الـ3 المتحورة من كورونا

قال مسؤول في وزارة الصحة اليابانية يوم الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني، بأن السلطات الصحية اليابانية تعمل حالياً على عزل وتحليل السلالة الـ3 الجديدة المتحورة من فيروس كورونا. حيث اكتشفت السلالة الـ3 الجديدة في اليابان مؤخراً، وتختلف عن تلك التي اكتشفت في بريطانيا والأخرى التي اكتشفت في جنوب أفريقيا.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة اليابانية يوم الأحد 10 يناير/كانون الثاني بأنها اكتشفت سلالة 3 جديدة متحورة من فيروس كورونا، رُصدت لدى 4 مسافرين وصلوا إلى اليابان من البرازيل. وشدد مسؤولو السلطات الصحية اليابانية على أنه لا توجد أدلة – حتى الآن – تثبت بأن السلالة المتحورة الـ3 أكثر عدوى أو أكثر فتكاً من السلالات السابقة، بالرغم من امتلاكها بعض التشابهات الطفيفة مع سلالة بريطانيا والأخرى من جنوب أفريقيا.

وقال المسؤول في وزارة الصحة: “من أجل تحليل المتغاير الجديد، علينا أن نعزله أولاً”. و أوضح بأنه من الصعب أن تصدر السلطات الصحية أية تفاصيل في الحاضر كون الجهود ما زالت في بداياتها وقد تستغرق أسابيعاً أو اشهراً متواصلة.

ومن جانب آخر قالت منظمة الصحة العالمية، بأنها تلقت إشعاراً من اليابان بشأن المتغاير المتحور الجديد من البرازيل. ويقول الخبراء بأن التحورات والسلالات الجديدة تتكون بسبب تفشي الفيروس أكثر حول العالم، ولكن ذلك لا يعني بأن السلالات الجديدة أكثر فتكاً أو عدوى من السابقة. إذ تكون معظم التحورات ضئيلة جداً ولا تكاد تختلف عن السلالات الأصلية. يُذكر بأن المتغاير الذي رُصد في بريطانيا خلال عام 2020 كان أكثر عدوى بنسبة 70% وفق وزارة الصحة البريطانية وهو حالة نادرة لحدٍ ما.


توضيح: المتغاير الذي اكتشف في اليابان (من البرازيل) هو سلالة جديدة متحورة من كورونا تختلف عن سلالة بريطانيا والأخرى من جنوب أفريقيا بالرغم من امتلاكها بعض التشابهات. لا توجد أدلة – حتى الآن – تثبت بأن سلالة البرازيل أكثر فتكاً أو أكثر عدوى من السلالات الأصلية.


تفاصيل رصد متغاير البرازيل

رصدت السلطات الصحية اليابانية خلال الأحد 10 يناير/كانون الثاني، إصابة 4 أشخاص من البرازيل بسلالة جديدة من فيروس كورونا وصلوا إلى مطار هانيدا في طوكيو (أول مرة تُرصد فيها هذه السلالة الجديدة في مطارات اليابان). في ظل مرور البلاد بموجة ثالثة من الإصابات أشد من الموجات السابقة.

وقالت السلطات الصحية بأن الحالة الأولى تعود لرجل أربعيني أسعف بعدما اشتكى من صعوبة بالتنفس، وتعود الحالة الثانية لامرأة ثلاثينية اشتكت من صداع وألم في الحلق. وتعود الإصابة الثالثة لمراهق يعاني من حُمى، بينما الإصابة الرابعة تعود لشابة لم تظهر عليها أي أعراض.

و أوضحت السلطات بأن الحالات الـ4 وصلت إلى اليابان من ولاية آمازوناس في البرازيل خلال الـ2 من يناير/كانون الثاني. وأكتشف حملهم سلالة جديدة من فيروس كورونا بعدما حُجروا بعد الوصول. يُذكر بأن اليابان سجلت 20 حالة أصيبت بمتغاير فيروس كورونا الجديد (من بريطانيا) وحجرت جميعها عند الوصول عدا واحدة محلية لم تكن مرتبطة بالمتغاير القادم من بريطانيا.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل 

اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل
اليابان ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى مسافرين من البرازيل

المصادر: المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية – وزارة الصحة اليابانية – وكالة كيودو – وكالة جيجي برس اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
ًصورة المقال الأصلية: متغاير بريطانيا تحت المجهر الإلكتروني بعد أن تم عزله من عينة أخذت من مريض | المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية

تعليق واحد

  1. مجهود يحترم من اليابان في عزل السلاله الجديده

اكتب تعليقًا